الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الأندية الأوروبية تهدد بمنع لاعبيها من المشاركة في أمم أفريقيا

الأندية الأوروبية تهدد بمنع لاعبيها من المشاركة في أمم أفريقيا

نجم منتخب السنغال ماني. (غيتي)

هددت رابطة الأندية الأوروبية في رسالة موجهة الى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بعدم تحرير لاعبيها من أجل المشاركة مع منتخبات بلادهم في كأس الأمم الأفريقية المقررة في يناير وفبراير المقبلين في الكاميرون، وذلك بسبب البروتوكولات المتعلقة فيروس كورونا.

وفي الرسالة التي حصلت عليها وكالة فرانس برس اليوم الأربعاء، قالت رابطة الأندية الأوروبية «على حد علمنا، لم يعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم حتى الآن عن بروتوكول طبي وتشغيلي لكأس أمم أفريقيا، وفي غيابه لن تتمكن الأندية من تحرير لاعبيها من أجل البطولة».

وبالإضافة إلى البروتوكولات الصحية للنهائيات القارية المقررة بين 9 يناير و6 فبراير، تحدثت رابطة الأندية الأوروبية قبل كل شيء عن خطر غياب اللاعبين الدوليين عن فرقهم لفترة أطول مما كان متوقعاً سابقاً، وذلك بسبب «الحجر الصحي وقيود السفر» المرتبطة بشكل خاص بتفشي متحور أوميكرون.

واستناداً إلى القواعد المخففة لتسريح اللاعبين الدوليين والتي أكدها فيفا عدة مرات منذ أغسطس 2020، يمكن للأندية الامتناع عن تسريح لاعبيها إذا كان «الحجر الصحي لمدة 5 أيام على الأقل إلزامياً لدى الوصول» إلى البلد الذي يلعب فيه المنتخب الوطني أو لدى العودة إلى الفريق الذي يلعب فيه اللاعب.

وأكد المجلس الإداري لرابطة الأندية الأوروبية في أوائل الشهر الحالي على ضرورة «احترام» هذه المبادئ «بشكل صارم» كما جاء في الرسالة التي حصلت عليها وكالة فرانس برس والموجهة إلى ماتياس غرافستروم، الأمين العام المساعد لفيفا.

ورأت رابطة الأندية أنه «خلافاً لذلك، لا يمكن تحرير اللاعبين من أجل الانضمام إلى المنتخب الوطني».