الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

صامويل أومتيتي.. أموال ضاعت على برشلونة بسبب كأس العالم

صامويل أومتيتي.. أموال ضاعت على برشلونة بسبب كأس العالم

صامويل أومتيتي مدافع برشلونة (غيتي)

كان صيف عام 2018 شاهداً على لحظة تاريخية لنجوم المنتخب الفرنسي، بعدما توّجوا بلقب كأس العالم على الأراضي الروسية، بقيادة مدربهم الوطني ديديه ديشان، وبتواجد العديد من اللاعبين الذين قدموا مستوى مميزاً مثل كيليان مبابي وأنطوان غريزمان وغيرهم.

وكان المدافع صامويل أومتيتي، لاعب برشلونة، من بعض اللاعبين الذين برزوا في كأس العالم 2018 بقميص الديوك، وكان ركيزة أساسية في الخط الدفاعي.

ولعب أومتيتي 6 مباريات كاملة، وجلس على الدكة خلال المباراة الثالثة في دور المجموعات أمام الدنمارك فقط، لكن الثمن كان باهظاً بعدما تضررت ركبة اللاعبة وأثرت على مسيرته مع برشلونة، وسببت خسائر بالملايين للنادي الكتالوني.

كأس العالم على حساب برشلونة

وكانت مشاركة أومتيتي في كأس العالم في محل شك، بسبب معاناته من إصابة في الركبة قبل السفر إلى روسيا، لكنه قرر اللعب في البطولة في نهاية المطاف.

وفي سبتمبر من عام 2019 قال أومتيتي في تصريحات نشرتها صحيفة «ماركا» الإسبانية «لقد أجبرت ركبتي على المشاركة في كأس العالم، يجب اتخاذ بعض القرارات الصعبة في الحياة ولست نادماً على ذلك، أنا الآن بطل للعالم».

وأثرت مشاركة أومتيتي في المونديال رغم إصابته على مستواه بعد ذلك، وحرم برشلونة من خدماته في أغلب الفترات، وفشل بعد وصوله إلى عام 2022 من استعادة ولو جزء بسيط من مستواه.

ملايين أومتيتي ضاعت بسبب المونديال

وحاول برشلونة في السنوات القليلة الماضية التخلص من أومتيتي بسبب راتبه المرتفع ومستواه المنخفض، إلا أنه فشل في ذلك، في ظل عزوف الأندية على التوقيع معه.

ويتقاضى أومتيتي حالياً ما يقارب 13 مليون يورو في العام الواحد، ويعتبر من أعلى لاعبي مركزه أجراً في العالم، وفي نفس الوقت فإن قيمته السوقية انخفضت بشكلٍ حاد منذ عام 2018، بعدما كانت تبلغ 70 مليون يورو.

وفي منتصف عام 2019 وصلت قيمته السوقية إلى 45 مليون يورو، ومن ثم 20 مليون يورو في منتصف عام 2020، و8 ملايين يورو في منتصف عام 2021، و2 مليون يورو في عام 2022 وفقاً لموقع «ترانسفير ماركيت».

وفي عام 2018 زعمت صحيفة «ميرور» وجود منافسة كبيرة بين مانشستر يونايتد وتشيلسي للتوقيع مع أومتيتي مقابل 60 مليون يورو، ووقتها رفض برشلونة التخلي عنه بمثل هذا المبلغ بسبب أدائه الرائع في المونديال، لكن كل شيء تغير على عكس ما كان متوقعاً.

وانتقل أومتيتي في 4 أعوام من اللعب في نادٍ يرفض ملايين اليوروهات للتخلي عنه إلى اللعب في نادٍ يريد التخلص منه ولو بالمجان.