الأربعاء - 26 يناير 2022
الأربعاء - 26 يناير 2022
كريم بنزيمة. (أ ف ب)

كريم بنزيمة. (أ ف ب)

بقيادة بنزيمة وإنييستا.. أساطير كروية بلا بطاقات حمراء

تعتبر البطاقات الملونة من أساسيات كرة القدم، فلا تمر مباراة إلا ونرى فيها بطاقة صفراء أو حمراء، ولا يحصل ذلك إلا في مباريات قليلة جداً، في ظل وجود لاعبين يعتبرون العنف أو التدخلات ضد المنافس من أساسيات كرة القدم.

ويقوم الحكام برفع البطاقة الصفراء لتحذير اللاعبين، والبطاقة الحمراء لطرد اللاعب بسبب سلوكه العنيف، وهنالك من يحصل على بطاقتين صفراوين في نفس المباراة ويطرد بعدها، ومنهم من يطرد بالبطاقة الحمراء فقط.

وبالعودة لتاريخ كرة القدم فإن المرة الأولى التي استخدمت فيها البطاقتان الصفراء والحمراء كانت في كأس العالم 1970 في المكسيك.

بنزيمة وإنييستا وآخرون بلا بطاقات حمراء

وفي كرة القدم هنالك بعض الأمثلة لا تطبق على الجميع، والبطاقة الحمراء مثالٌ على ذلك، في ظل وجود لاعبين قلائل لم يحصلوا على بطاقات حمراء في مسيرتهم الكروية.

ويتصدر الفرنسي كريم بنزيمة نجم ريال مدريد الحالي والإسباني أندرياس إنييستا أسطورة برشلونة السابق قائمة اللاعبين الذين لم يحصلوا على بطاقات حمراء في مسيرتهم الكروية حتى الآن، في ظل عدم اعتزالهما حتى اللحظة.

ولعب بنزيمة 733 مباراة مع ليون وريال مدريد و94 مباراة مع منتخب فرنسا دون حصوله على أي بطاقة حمراء، واكتفى بـ21 بطاقة صفراء، بجانب عدم حصوله على أي طرد من تكرار البطاقات الصفراء في مباراة واحدة.

ولا يختلف إنييستا عنه كثيراً، بعدما لعب 780 مباراة مع برشلونة وفيسيل كوبيه و131 مباراة مع إسبانيا دون تلقيه أي بطاقة حمراء، وجمع 70 بطاقة صفراء ودون حصوله على بطاقتين صفراوين في نفس اللقاء.

وهنالك نجوم اعتزلوا كرة القدم بشكلٍ نهائي من دون رفع الحكام أي بطاقة حمراء في وجوههم، ومن بينهم الإسباني راؤول غونزاليس والألماني فيليب لام.

ولعب راؤول 916 مباراة مع ريال مدريد و102 مباراة مع إسبانيا دون حصوله على أي بطاقة حمراء واكتفى بجمع 54 بطاقة صفراء، في حين تلقى لام 60 بطاقة صفراء في 652 مباراة مع بايرن ميونخ وشتوتغارت و113 مباراة مع ألمانيا.