الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

5 حقائق مثيرة قبل مواجهة مصر ونيجيريا بكأس أمم أفريقيا

5 حقائق مثيرة قبل مواجهة مصر ونيجيريا بكأس أمم أفريقيا

محمد صلاح (غيتي)

يستهل منتخب مصر مساء اليوم الثلاثاء مشواره في كأس أمم أفريقيا 2021، بصدام قوي مع منتخب نيجيريا، ضمن منافسات المجموعة الرابعة، التي تضم أيضاً كلاً من السودان، وغينيا بيساو.

ويحمل منتخبا مصر ونيجيريا 10 ألقاب أفريقية في ما بينهما، حيت توج الفراعنة بـ7 ألقاب، فيما فاز منتخب نيجيريا بـ3 ألقاب.

ويدخل المنتخب النيجيري المباراة بروح معنوية مرتفعة، نظراً لرغبة النسور في العودة لمسرح التتويج القاري والفوز باللقب الرابع في تاريخهم بالمسابقة، فيما يأمل الفراعنة في بداية مشوار البطولة في فوز على منافس صعب مثل نيجيريا مما يعزز من حظوظهم في المنافسة.

ويسعى المنتخب المصري إلى التتويج باللقب القاري الثامن، بعد غياب دام لأكثر من 10 أعوام على تحقيقهم لإنجاز تاريخي بكونهم المنتخب الأفريقي الوحيد الذي توج بلقب البطولة 3 مرات متتالية.

وفي هذه المساحة نستعرض معكم 5 حقائق مثيرة قبل مواجهة مصر ونيجيريا بكأس أمم أفريقيا 2021:

ـ ستكون هذه هي المباراة التاسعة بين نيجيريا ومصر في كأس الأمم الأفريقية. الفراعنة واجهوا 3 منتخبات فقط في مباريات أكثر بتاريخ المسابقة (الكاميرون، كوت ديفوار، وغانا) كل منها 10 مرات. نيجيريا هي صاحبة اليد العليا بـ3 انتصارات على مصر، على الرغم من أن آخر لقاء لهم في 2010 ذهب إلى الفراعنة (3-1 في مرحلة المجموعات).

ـ تخوض نيجيريا ظهورها الـ19 في كأس الأمم الأفريقية. وصلوا إلى الدور نصف النهائي في 14 من آخر 16 مشاركة في كأس الأمم الأفريقية، وفازوا بالبطولة في 3 مناسبات.

ـ سيكون هذا هو الظهور الـ25 لمصر في كأس الأمم الأفريقية، وهو رقم قياسي في تاريخ البطولة. فازوا باللقب 7 مرات، أكثر من أي فريق آخر. ومع ذلك، لم يفزوا بأي من بطولات كأس الأمم الأفريقية الخمس الأخيرة، بعد فوزهم في كل من البطولات الثلاث السابقة (2006، 2008، 2010).

ـ لم تُهزم مصر في كل من مبارياتها الـ16 الأخيرة في دور المجموعات في كأس الأمم الأفريقية (12 انتصاراً، و4 تعادلات). هزيمتهم الأخيرة في مرحلة المجموعات تعود إلى بطولة 2004 ضد الجزائر بهدفين لواحد.

ـ منذ ظهوره الأول في المسابقة عام 2017، شارك محمد صلاح بشكل مباشر في 60% من أهداف مصر في كأس الأمم الأفريقية (4 أهداف وتمريرتين حاسمتين، من إجمالي 10 أهداف).