الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

أسود الأطلس يتوعد جزر القمر بسلاح «المتعافين»

أسود الأطلس يتوعد جزر القمر بسلاح «المتعافين»

فرحة بوفال بالتسجيل للمغرب في مرمى غانا. (أ ف ب)

يبحث المغرب عن مسار سهل نحو دور الـ16 في كأس أمم أفريقيا لكرة القدم المقامة في الكاميرون، عندما يلاقي الوافد الجديد جزر القمر غداً الجمعة محاولاً تحقيق فوزه الثاني توالياً.

وتفوق «أسود الأطلس» على غانا القوية في مستهل مبارياتهما بالبطولة بهدف متأخر لسفيان بوفال لاعب أنجيه الفرنسي.

وفيما بدأ لاعبو المغرب، الساعي إلى لقبه الثاني في تاريخه بعد 1976، المصابون بفيروس كورونا بالتماثل إلى الشفاء، خاض المباراة الأخيرة في غياب ترسانته الهجومية أبرزها هداف إشبيلية الإسباني يوسف النصيري لإصابته وزميله في النادي الأندلسي منير الحدادي مع أيوب الكعبي (هاتاي سبور التركي) وريان مايي (فيرنتسفاروش المجري).

وربما تشكّل عودة الكعبي وأيمن برقوق لاعب وسط آينتراخت فرانكفورت خبراً سعيداً لجماهير المغرب لتعافيهما من كورونا، فيما عاد النصيري تدريجاً إلى التمارين ويخيّم الغموض حول مشاركة ريان مايي المصاب بكاحله.

ويتصدر المغرب مجموعته الثالثة بالتساوي مع الغابون الفائزة على جزر القمر بهدف نظيف أيضاً، فيما تبرز مواجهة قوية بين غانا حاملة اللقب 4 مرات والساعية إلى التعويض مع الغابون الباحثة عن ضمان التأهل، على ملعب أحمدو أوهيدجو في ياوندي.

وحصل نجما الغابون المهاجم بيار إيميريك أوباميانغ (أرسنال الإنجليزي) وماريو ليمينا على نتيجة سلبية لاختبار كورونا، بعد غيابهما عن المباراة الأولى، بحسب ما أعلن اتحاد بلادهما الأربعاء الذي أضاف أن المدرب الفرنسي باتريس نوفو جاءت نتيجته إيجابية.

ويتأهل بطل ووصيف المجموعات الست مع أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث. وسيحاول المغرب أن ينهي الدور الأول متصدراً لمجموعتها، كي يلاقي أحد المنتخبات التي تحتل المركز الثالث في ثمن النهائي.

السنغال للعبور

وعلى غرار المغرب، تبحث السنغال مع نجمها ساديو ماني عن حجز بطاقة العبور، عندما تلاقي غينيا في مباراة قوية في بافوسام بين فريقين حققا الفوز في الجولة الأولى.

وتغلب «أسود التيرانغا» على زيمبابوي بهدف قاتل من ركلة جزاء في الدقيقة السابعة من الوقت البدل عن ضائع، حمل توقيع ساديو ماني نجم ليفربول الإنجليزي.

وتخوض السنغال ظهورها الـ16 في البطولة، وهو رقم قياسي لفريق لم يفز باللقب قط، وذلك بعد خسارتين في النهائي، في 2019 ضد الجزائر (1-صفر) وفي 2002 ضد الكاميرون (صفر-صفر، 3-2 بركلات الترجيح).

أما غينيا، فحققت بدورها فوزاً صعباً أيضاً على ملاوي بهدف وحيد.

وفي المجموعة عينها، يتوقع أن تنحصر منافسة ملاوي وزمبابوي على مركز ثالث قد يؤهل إلى الأدوار الاقصائية.