الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

من ميندي إلى ساكا.. 5 خاسرين في معركة الرواتب الضخة

من ميندي إلى ساكا.. 5 خاسرين في معركة الرواتب الضخة

إدوارد ميندي حارس مرمى تشيلسي (غيتي)

في الوقت الذي تسجل فيه مدفوعات الأندية الكبرى تحت بند رواتب اللاعبين ارتفاعاً مضطرداً في الفترة الأخيرة، يشكو بعض النجوم من قلة الأجر، إذ لا يساوى ما يتقاضونه حالياً شيئاً مقارنة مع ما يقدمونه من عطاء داخل الملعب حالياً.

ومن حارس تشيلسي السنغالي إدوارد ميندي مروراً بظهير ميلان الفرنسي ثيو هرنانديز وختاماً بموهبة أرسنال الصاعد بوكايو ساكا، نستعرض تالياً أبرز 5 لاعبين في قائمة المظلومين مالياً مع أنديتهم.

1. إدوارد ميندي (تشيلسي): 52 ألف جنيه استرليني أسبوعياً

شكل حارس المرمى السنغالي إدوارد ميندي ركيزة أساسية في نجاحات تشيلسي الأخيرة تحت قيادة توماس توخيل، خاصة في الفوز بدوري أبطال أوروبا الموسم الماضي. وتوج مؤخراً بجائزة أفضل حارس مرمى في العالم المقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا».

ورغم مستوياته المميزة، إدوارد ميندي ليس حتى الحارس الأعلى أجراً في تشيلسي، حيث يحصل حارس المرمى الثاني كيبا أريزابالاغا على راتب أفضل منه.

وبالنظر إلى المدة الطويلة المتبقية في عقده الحالي الممتد حتى 2025، لا يبدو أن صاحب الـ 29 عاماً سيتم تحسين عقده في أي وقت قريب.

2. ثيو هيرنانديز (ميلان): 34 ألف جنيه استرليني أسبوعياً

كان الدولي الفرنسي ثيو هيرنانديز أحد أفضل اللاعبين أداءً في الدوري الإيطالي بالموسمين الماضيين، لكن بالمقابل لا يحصل الظهير الشاب على راتب جيد،.

وسجل ثيو هيرنانديز 4 أهداف و7 تمريرات حاسمة في 24 مباراة لعبها مع ميلان هذا الموسم، وتقدر قيمته السوقية الحالية بـ 45 مليون يورو. وأصبح لاعباً دولياً مع منتخب فرنسا إلى جانب شقيقه لوكاس في 7 سبتمبر الماضي، ويملك 4 مباريات دولية حتى الآن في رصيده وهدف واحد.

وتراقب العديد من الأندية الأوروبية وضعية ثيو هيرنانديز، إذ يبدو كخيار ممتاز بالنظر إلى راتبه المنخفض في ميلان.

3. بوكايو ساكا (أرسنال): 30 ألف جنيه استرليني أسبوعياً

يعتبر الدوري الإنجليزي الممتاز أغنى دوري على مستوى العالم، وأرسنال هو أحد أغنى الأندية، كان أداء الفريق على الملعب متواضعاً في السنوات الأخيرة، لكن من الناحية المالية لديهم مالك ملياردير يمكنه صرف الأموال عند الحاجة.

ويملك أرسنال في صفوفه بعضاً من أعلى اللاعبين راتباً في الدوري الإنجليزي، لكن ليس هذا هو الحال بالنسبة لنجمه الصاعد بوكايو ساكا (20 عاماً)، الذي يحصل على الحد الأدنى للرواتب بالفريق، رغم تألقه اللافت.

ولعب ساكا 20 مباراة مع أرسنال بجميع المسابقات هذا الموسم، وسجل 7 أهداف، و4 تمريرات حاسمة، ويعتبر لاعباً أساسياً في خطط ميكيل أرتيتا، كما أنه ركيزة أساسية في منتخب بلاده إنجلترا.

وتقدر القيمة السوقية لساكا بنحو 65 مليون جنيه استرليني، وينتهي عقده الحالي مع أرسنال في عام 2024، ولكن من المرجح أن يحصل على عقد جديد ومحسّن في المستقبل القريب.

4. دوسان فلاهوفيتش (فيورنتينا): 26 ألف جنيه استرليني أسبوعياً

كان دوسان فلاهوفيتش (21 عاماً) أحد اكتشافات الدوري الإيطالي في الموسمين الأخيرين، حيث تطور بشكل كبير كنجم صاعد، وارتفعت قيمته السوقية بشكل صاروخي لتصل إلى 70 مليون يورو، منذ توقيعه لفيورنتينا في عام 2016 من نادي بارتيزان بلغراد الصربي. وقد ارتبط المهاجم بالعديد من الأندية الأوروبية الكبرى، لكن لم يقدم أي منها السعر الباهظ الذي يطلبه فيورنتينا.

ورغم مستواه المميز كواحد من أفضل المهاجمين في أوروبا، لا يضاهي راتب فلاهوفيتش ما يقدمه على أرضية الملعب، والسبب الرئيسي لذلك رفضه تمديد عقده مع الفيولا الذي ينتهي في عام 2023، رغم أن النادي عرض عليه جعله اللاعب الأعلى راتباً في الفريق.

فلاهوفيتش واصل أدائه الكبير هذا الموسم، إذ يعد أفضل لاعب في فيورنتينا بالموسم الحالي. في المباريات الـ 24 التي خاضها حتى الآن، سجل 20 هدفاً، وقدم 4 تمريرات حاسمة.

ويتوقع بشكل كبير أن يغادر فلاهوفيتش فيورنتينا في الصيف المقبل، وهو ما من شأنه أن يجعله يحصل على أضعاف راتبه الحالي.

5. روبن غوسينس (أتالانتا): 22 ألف جنيه استرليني أسبوعياً

لدى أتالانتا العديد من اللاعبين الذي يحصلون على أجور أقل من المستحق، نظراً لأداء الفريق المميز في آخر السنوات، تحت قيادة المدرب الإيطالي جيان بييرو جاسبريني، سواء في الدوري الإيطالي أو دوري أبطال أوروبا.

ويعتبر الظهير الأيسر روبن غوسينس (27 عاماً) أبرزهم، حيث يتقاضى راتباً سنوياً منخفضاً جداً، رغم أن أدائه صعد به ليصبح لاعباً أساسياً في تشكيلة منتخب ألمانيا.

وعانى غوسينس من إصابة مؤسفة أنهت موسمه تقريباً. يشتهر الظهير الأيسر اللامع بتمريراته العرضية الدقيقة، وسرعته، وقدرته على الجمع بشكل مميز بين الأدوار الدفاعية والهجومية. وتمكن غوسينس حتى من تسجيل هدفين، وتمريرة حاسمة، في 8 مباريات لعبها قبل إصابته.

لذلك ليس من المستغرب أن يكون لدى لاعب كرة القدم الألماني الكثير من الخاطبين، حيث ورد أن نيوكاسل يونايتد مستعد لمضاعفة أجره الحالي 3 مرات.