الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

«القرد الضجر» يستهوي الرياضيين بملايين الدولارات

«القرد الضجر» يستهوي الرياضيين بملايين الدولارات

القرد الضجر الخاص بنيمار.

ازداد الطلب في الآونة الأخيرة على تكنولوجيا «NFT» الرقمية، والتي توثق الصور والفيديوهات والموسيقى، حيث أنفق المشاهير مئات الآلاف وملايين الدولارات لاقتنائها.

وتعتبر «NFT» تقنية مشفرة قابلة للتحويل وهذا يعني قدرة صاحب ملكيتها على بيعها، إلا أنها غير قابلة للاستبدال ولا يمكن التعديل عليها، ولكل نسخة يتم شراؤها رموز رقمية خاصة بها وتختلف عن أي الأخرى.

ودخلت هذه التقنية عالم الرياضة وكرة القدم بقوة، ودفع مشاهير اللعبة مئات وآلاف وملايين الدولارات لاقتناء صور بتقنية «NFT»، خصوصاً من نادي القرد الضجر، أبرزهم البرازيلي نيمار دا سيلفا نجم باريس سان جيرمان والهولندي ممفيس ديباي مهاجم برشلونة وستيفن كاري وديز براينت ولاميلو بول وجوش هارت وفون ميلر وسيرينا ويليامز.

وشهد عام 2021 إنفاق مبلغ 40 مليار دولار على «NFT»حول العالم، ودفع نيمار لوحده مبلغ 1.136 مليون دولار لاقتناء عملين من مجموعة «Bored Ape Yacht Club»أو ما يسمى بـ«نادي يخت القرد الضجر»، وسدد المبلغ من خلال العملة المشفرة ""Ethereum.

وتبلغ قيمة اللوحة الأولى التي اقتناها نيمار 512 ألف دولار، والثانية 624 ألف دولار.

وأكد نيمار أنه أجرى هذه العملية مع زميلين له، وكشفت تقارير صحفية أنهما الأرجنتيني لياندرو باريديس والإيطالي ماركو فيراتي، إلا أنهما لم ينشرا صوراً تدل على ذلك، على عكس ما فعل نيمار كما اشترى ديباي عملاً لقرد ضجر بمبلغ مالي راوح بين 240 ألفاً و265 ألف دولار.

أرباح يجنيها الرياضيون من «القرد الضجر«

ولا يتركز شراء القرد الضجر بشكلٍ رئيسي لتحقيق الأرباح بل يكون الهدف الأول إظهار الحالة الاجتماعية للشخص والمشروع، مع وضع صورته على الحسابات الرسمية فهذا يدل على الثروة والتواجد في صفوف المشاهير.

ويستطيع الذين اقتنوا القرد الضجر تحقيق أرباح مالية من ملكيتهم لحقوق الصورة، وذلك عن طريق امتلاك الحقوق التجارية لها، ويمكن بيع القمصان التي تصور شخصية القرد، بجانب إعادة بيع الشخصية بعد شرائها.

وهنالك امتيازات أخرى للمتواجدين في نادي القرد الضجر، ويمكن لمن اشترى القرد الحق في رسم أي شيء يريده، ويوجد بعض الشخصيات النادرة مثل القرد الذي يرتدي الفراء الذهبي والذي بيع مقابل 1.3 مليون دولار.