الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

ما مدى تأثير استقلال دونيتسك ولوغانسك على كرة القدم في أوكرانيا؟

ما مدى تأثير استقلال دونيتسك ولوغانسك على كرة القدم في أوكرانيا؟

شاختار دونيتسك الأوكراني. (غيتي)

تزايدت حدة الصراع الروسي الأوكراني بإعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعتراف بلاده باستقلال المنطقتين الانفصاليتين في أوكرانيا، دونيتسك ولوغانسك، ووقع على مرسومين باعتراف روسيا بالجمهوريتين، طالباً من البرلمان الروسي الاعتراف الفوري بهذا القرار.

من جهته، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن اعتراف روسيا باستقلال دونيتسك ولوغانسك يعتبر انتهاكا لوحدة أراضي أوكرانيا.

كما قالت رئيسة المفوضية الأوروبية إن هذا الاعتراف خرق للقانون الدولي وسيادة أوكرانيا، فيما توعد الاتحاد الأوروبي برد حازم على ما قامت به موسكو.

ولا شك أن السؤال الأكبر الذي يراود عشاق كرة القدم في الوقت الحالي، هو عن مدى تأثير إعلان بوتين استقلال دونيتسك ولوغانسك على كرة القدم في أوكرانيا؟

اقرأ أيضاً.. مانشستر سيتي يبرم شراكة مع «سوني» لبناء أول ملعب كرة قدم افتراضي

أوكرانيا بوابة كرة القدم الأوروبية

خطر غزو الأراضي الأوكرانية يؤرق عالم كرة القدم أيضاً، نظراً لأن دونيتسك هي إحدى عواصم كرة القدم في أوروبا بفضل نادي شاختار، والذي يعد إحدى بوابات كرة القدم في أوروبا، وخاصة للاعبي أمريكا الجنوبية، الذين تجتذبهم الرواتب الضخمة.

واقتحم عدة لاعبين بارزين كرة القدم في القارة العجوز من بوابة شاختار دونيتسك، أبرزهم في السنوات الأخيرة: فرناندينيو، ويليان، دوغلاس كوستا، هنريخ مخيتاريان، وفريد.

ما مدى تأثير الصراع على كرة القدم في أوكرانيا؟

بسبب الشتاء القارس، تم تعليق كرة القدم الأوكرانية لمدة شهرين تقريباً، وتستفيد الفرق من فترة الاستراحة لإجراء معسكرات في بلدان أخرى، خاصة في تركيا، حيث يكون الطقس أكثر دفئاً.

ويستأنف الدوري الأوكراني يوم الجمعة 25 فبراير، رغم أن العديد من لاعبي كرة القدم، وخاصة الأجانب، قلقون من الصراع السياسي الذي يهدد بالتحول إلى حرب.

وتواصل الحكومة الأوكرانية وأندية كرة القدم في البلاد محاولة تهدئة اللاعبين الأجانب، بالتأكيد على أن الأوضاع مستقرة، وليس هناك أي توجه للحرب في الوقت الراهن، إلا أن اللاعبين على أهبة الاستعداد لمغادرة البلاد في أي وقت إذا تطورت الأوضاع، أو تم إيقاف الدوري، في ظل مطالبة السفارات لمواطنيها بمغادرة أوكرانيا.

من جانبه رغم إعلان بوتين استقلال دونيتسك عن أوكرانيا، فمن المقرر أن يواصل النادي اللعب في الدوري الأوكراني في كييف مؤقتاً. لكن النادي سيكون مطالباً سياسياً وجماهيرياً بحسم انتمائه عاجلاً أو آجلاً، إما بمواصلة اللعب كأوكراني، أو يقرر تمثيل دونيتسك في الدوري الروسي.

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» يشعر بالارتياح

بالنسبة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» من المريح أن الفريقين الأكثر شعبية في أوكرانيا شاختار، ودينامو كييف، لم يعودا يلعبان في دوري أبطال أوروبا، أو الدوري الأوروبي، حيث أنهى كلا الفريقين دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا في المركز الأخير.