الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

5 أسباب ترجح كفة مانشستر سيتي على ليفربول في سباق الدوري الإنجليزي

5 أسباب ترجح كفة مانشستر سيتي على ليفربول في سباق الدوري الإنجليزي

بيب غوارديولا ويورغن كلوب (غيتي)

يصل الدوري الإنجليزي الممتاز إلى مراحله الحاسمة، حيث يتصدر مانشستر سيتي جدول الترتيب برصيد 70 نقطة، بفارق 4 نقاط فقط عن مطارده ليفربول الذي يملك مباراة مؤجلة، يعني الفوز فيها لرفاق محمد صلاح تقليص الفارق إلى نقطة واحدة.

يعتبر ليفربول منافساً شرساً على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز، وقد قام بعمل جيد خلال الأسابيع القليلة الماضية في مطاردة مان سيتي القوي، وبغض النظر، لا يزال مان سيتي حامل اللقب المرشح الأوفر حظاً للحفاظ على لقبه.

في هذه المساحة، نلقي نظرة على 5 أسباب تجعل مان سيتي المرشح لتتويج بلقب الدوري الإنجليزي هذا الموسم:

ـ الاستمرارية

أحد الأسباب الرئيسية لنجاح مانشستر سيتي في الدوري الإنجليزي الممتاز، تحت قيادة بيب غوارديولا هو الاستمرارية، وقدرتهم على مراكمة الانتصارات المتتالية.

في موسم (2017ـ2018)، حققوا 18 انتصاراً على التوالي، مما أدى بهم إلى رفع اللقب بأكبر فارق نقاط على الإطلاق، تبع ذلك سلسلة انتصاراتهم المثيرة في موسم (2018ـ2019)، حيث فازوا في 15 مباراة متتالية، وهزموا ليفربول بفارق نقطة.

كما حققوا سلسلة انتصارات في 12 مباراة متتالية هذا الموسم، والتي كسرها ساوثهامبتون في يناير.. إنهم يمتلكون كل الأدوات في أيديهم للاستمرار في تحقيق الفوز، وإنهاء الموسم كأبطال للدوري.اقرأ أيضا: الكشف عن خطة برشلونة لضم محمد صلاح

ـ لا يعتمدون على هداف واحد

تعتمد أغلبية أندية الدوري الإنجليزي على هداف واحد، وعلى السبيل المثال المنافس المباشر لمان سيتي على اللقب ليفربول لعبت الأهداف العشرين لنجمه محمد صلاح هذا الموسم، دورًا أساسياً في إبقائهم في السباق.

في حين فريق غوارديولا لا يعمل بهذه الطريقة، ولديهم طرق مختلفة لتسجيل الأهداف، من كيفن دي بروين إلى فيل فودين، إلى رياض محرز، كل لاعب خط وسط ومهاجم في مانشستر سيتي لديه القدرة الكافية على هز الشباك.

سجل برناردو سيلفا، إيلكاي جوندوجان، محرز، دي بروين، فودين، وستيرلينغ، 5 أهداف أو أكثر في الدوري هذا الموسم، كما ساهم المدافعون في تسجيل 8 أهداف.

وقد يكون عدم الاعتماد على مهاجم واحد هو المفتاح لفوز مان سيتي بالدوري، لأن الأهداف مضمونة من كل لاعب يتم وضعه على أرض الملعب تقريباً، بخلاف ليفربول الذي قد يعاني تهديفياً إذا أصيب صلاح في أي فترة من الآن حتى نهاية الموسم.

ـ مان سيتي لا يترك مجالاً للخطأ

فاز مان سيتي بثلاثة ألقاب للدوري في السنوات الأربع الماضية، ما يظهر تفوقه الكبير على باقي أندية البريمييرليغ، في العام الوحيد الذي فشلوا في الفوز باللقب، احتاج ليفربول لتحطيم العديد من الأرقام القياسية لرفع لقبه الأول منذ 30 عاماً.

ومع ذلك، من الجدير بالذكر أن رجال غوارديولا نادراً ما ينهارون في المراحل الأخيرة من المنافسة على اللقب الدوري الإنجليزي، تمكنوا من تجاوز ليفربول في موسم (2018ـ2019) بعد تأخرهم بفارق 7 نقاط، ولم يسمحوا لهم أبداً باستعادة الصدارة، كما حققوا اللقب في عامي 2018 و2021 بهامش مريح أيضاً، لأنهم لم يتركوا مجالاً للخطأ.

ـ جدول مباريات أسهل

واحدة من المزايا الرئيسية للمان سيتي في المرحلة الأخيرة والحاسمة بسباق الدوري الإنجليزي، هي جدول مبارياتهم الأسهل نسبياً مقارنة بمطارديه، في حين أن ليفربول لم يواجه بعد مانشستر يونايتد، أرسنال، وتوتنهام، فإن مان سيتي لا يشاركهم نفس التقويم.

واجه مان سيتي بالفعل أمثال تشيلسي، والفرق المذكورة أعلاه، مواجهاتهم الصعبة الوحيدة هي المواجهة ضد ليفربول على ملعب «الاتحاد»، ورحلة خارج أرضهم إلى وست هام يونايتد، وستكون 5 مباريات من مباريات مان سيتي التسع الأخيرة ضد فرق في النصف السفلي من الجدول.

ـ القوة الدفاعية

يملك مانشستر سيتي حامل لقب الدوري الإنجليزي أفضل دفاع بالبريمييرليغ في الموسم الحالي، استقبلت شباك مان سيتي 18 هدفاً في 29 مباراة، ولوضع هذا في سياقه، لعب المطاردان تشيلسي، وليفربول، مباراة أقل مع رجال بيب غوارديولا، ومع ذلك استقبلا أهدافاً أكثر.

بالإضافة إلى ذلك، لدى مانشستر سيتي عمق دفاعي مميز للغاية سواء في مركز قلب الدفاع، أو الأظهرة، ما يجعل الفريق يقدم أداءً عالي الجودة أسبوعاً بعد أسبوع، في الواقع، لقد استقبلوا أكثر من هدف في مناسبتين فقط هذا الموسم.