الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

القرعة خدمتهم.. هل يقتحم العرب مونديال 2022 بـ7 منتخبات؟

القرعة خدمتهم.. هل يقتحم العرب مونديال 2022 بـ7 منتخبات؟

جنّبت قرعة الدور الحاسم لتصفيات القارة الأفريقية المؤهلة إلى كأس العالم 2022 في قطر مواجهة المنتخبات العربية بعضها لبعض، ما يفتح باب الأمل والتمني بتأهل مصر، تونس، المغرب، والجزائر إلى العرس الكروي العالمي الذي ربما يشهد حضوراً تاريخياً للعرب بتواجد 7 منتخبات.

في الطريق إلى المونديال تلعب مصر مع السنغال يوم الجمعة المقبل ذهاباً في القاهرة، وتواجه تونس في اليوم ذاته خارج ملعبها منتخب مالي، وتستضيف الكاميرون محاربي الصحراء «الجزائر»، فيما تستقبل الكونغو الديمقراطية المنتخب المغربي.

وتلعب مباريات الإياب في يوم واحد وذلك في الـ29 من الشهر ذاته.

اقرأ أيضاً.. مهاجم ريال مدريد يحزم حقائب الرحيل

رسمياً ضمن العرب مقعداً في النهائيات، والمتمثل بالمنتخب القطري كونه البلد المضيف، في حين وضعت السعودية قدميها في المونديال، إذ يتصدر الأخضر مجموعته في التصفيات الآسيوية بـ19 نقطة من 6 انتصارات وتعادل، ويبتعد عن أستراليا صاحبة المركز الثالث بأربع نقاط قبل جولتين على النهاية.

إذن تستطيع منتخبات عرب أفريقيا الأربعة (مصر، الجزائر، المغرب، تونس) إلى جانب قطر والسعودية، العبور إلى النهائيات، ناهيك عن حظوظ المنتخب الإماراتي التي لا تزال قائمة بخوض الملحق الآسيوي ثم العالمي ثم حجز مقعد في المونديال.

وإذا ما حدث ذلك فإنه ربما نشاهد أكثر من منتخب عربي في الدور الثاني من المونديال خصوصاً منتخبات عرب أفريقيا التي تضم نجوماً ينتشرون في بقاع الدوريات الأوروبية الكبرى منهم نجم المنتخب المصري محمد صلاح، ورياض محرز نجم مانشستر سيتي ومنتخب الجزائر وغيرهم كثير.

يذكر أن أكبر حضور عربي في تاريخ كأس العالم كان في نسخة 2018 بروسيا، حيث شاركت منتخبات السعودية والمغرب وتونس ومصر.