الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

كأس العالم 2022.. مونديال وداع أساطير وبازار تسويق للصغار

على الرغم من تبقي نحو 7 أشهر على انطلاق نهائيات كأس العالم 2022 في قطر، فإن أجواء العرس الكروي بدأت فعلياً في الدوحة منذ أيام، ومن المتوقع أن تستمر الإثارة حتى الـ21 من نوفمبر المقبل، موعد الافتتاح، لجهة تواصل ردود الأفعال حول القرعة المونديالية المثيرة، إلى جانب ترقب احتضان الدوحة في يونيو المقبل، لمباريات الملاحق المؤهلة للبطولة.

وكانت القرعة التي أجريت أمس الجمعة أسفرت عن مواجهات قوية، في ثمانٍ مجموعات، وضمت المجموعة الأولى كل من قطر، الإكوادور، السنغال وهولندا، والمجموعة الثانية كل من إنجلترا، إيران، الولايات المتحدة وويلز أو إسكتلندا أو أوكرانيا.

أما المجموعة الثالثة، فضمت كل من الأرجنتين، السعودية، المكسيك، وبولندا، في حين ضمت المجموعة الرابعة منتخبات كل من فرنسا، البيرو أو الإمارات أو أستراليا، الدنمارك، وتونس.

وضمت المجموعة الخامسة كل من إسبانيا، كوستاريكا أو نيوزيلندا، ألمانيا، واليابان، والمجموعة السادسة: بلجيكا، كندا، المغرب وكرواتيا، وضمت المجموعة السابعة كل من البرازيل، صربيا، سويسرا والكاميرون، والمجموعة الثامنة: البرتغال، غانا، الأوروغواي، وكوريا الجنوبية.

وعلى صعيد آخر، ينتظر أن تكون البطولة بقطر نسخة استثنائية للغاية، لعدة أسباب مختلفة، من بينها أنها أول نسخة تقام على أراضٍ عربية، وصغر مساحة قطر، ما سيسمح للمشجعين بمتابعة أكثر من مباراة في يوم واحد، بالإضافة إلى إقامتها في فصل الشتاء بدلاً من الصيف، علاوة على أنها ستكون المونديال الأخير لعدة نجوم كبار سجلوا أسماءهم بأحرف من ذهب في تاريخ البطولة، ومسرح لعدة مواهب صاعدة، ونجوم، لعرض إمكانياتهم بحثاً عن لفت انتباه الكشافة، والأندية الكبرى على حد سواء.

ميسي ورونالدو وليفاندوفسكي يتقدمون قائمة نجوم المونديال الأخير

يتقدم الأرجنتيني ليونيل ميسي (34 عاماً)، والبرتغالي كريستيانو رونالدو (37 عاماً)، قائمة النجوم الذين قد يلعبون كأس العالم الأخيرة في مسيرتهم الكروية الحافلة، إذ بحلول كأس العالم المقبلة في عام 2026 بالولايات المتحدة، كندا، والمكسيك، سيكون أغلبهم على مشارف سن الـ40، أو تجاوزه.

وينتظر كل من كريستيانو رونالدو، وليونيل ميسي، رقم تاريخي قياسي في مونديال قطر 2022، حيث يستعدان لمشاركتهما الخامسة بكأس العالم، والانضمام لقائمة خاصة في تاريخ المسابقة، إذ سيكونان رابع لاعبين يشاركان في 5 نهائيات لكأس العالم، بعد المكسيكي رافائيل ماركيز الثالث في عام 2018، ومواطنه أنطونيو كارباخال، والأسطورة الألمانية لوثار ماتيوس.

إلى جانب رونالدو وميسي، تستعد مجموعة من أفضل اللاعبين في العقد الأخير من لعب آخر مونديال، وأبرزهم حارس المرمى الألماني مانويل نوير (36 عاماً)، ولاعب الوسط الكرواتي لوكا مودريتش (36 عاماً)، والمهاجم الفرنسي كريم بنزيمة (34 عاماً)، والمدافع البرازيلي تياغو سيلفا (37 عاماً)، والمهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي (33 عاماً)، ولاعب الوسط الإسباني سيرجيو بوسكيتس (33 عاماً)، ومهاجمي الأوروغواي، لويس سواريز (35 عاماً)، وإدينسون كافاني (35 عاماً).

كأس العالم.. مسرح الأحلام على الدوام

وستكون كأس العالم 2022 بقطر، استثنائية حتى في موعد إقامتها بفصل الشتاء بدلاً من الصيف، في الفترة من 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022، أي أن المباراة النهائية للمسابقة، ستلعب قبل أيام قليلة من فتح سوق الانتقالات الشتوية، ما سيمنح اللاعبين الذين يبحثون عن مغامرة جديدة في مسيرتهم دافعاً أقوى للتألق، ويجعل من المونديال مسرحاً لعرض مواهبهم سواء بالنسبة للاعبين الصاعدين، أو نجوم اللعبة الأبرز.

وطوال تاريخه كان المونديال مسرح الأحلام بالنسبة للمواهب الصاعدة، وأكبر نجوم اللعبة، خاصة في النسخ الأخيرة، حيث تألق البعض في المسرح وصنعوا اسماً لأنفسهم في كأس العالم، وحققوا انتقالاً مثالياً في مسيرتهم من خلف تلك العروض.

ومن بين أبرز الصفقات من هذا النوع في السنوات الأخيرة انتقال الكولومبي خاميس رودريغيز إلى ريال مدريد من موناكو في صفقة قياسية قدرت بنحو 75 مليون يورو، وذلك عقب تألقه مع منتخب بلاده في كأس العالم 2014، حيث أنهى البطولة هدافاً لها بـ6 أهداف، كما قدم تمريرتين حاسمتين، منها هدف في الخسارة ضد البرازيل بهدفين لواحد في ربع النهائي.

ومثل خاميس ريال مدريد في 125 مباراة، وسجل 37 هدفاً، و42 تمريرة حاسمة، وحقق 9 ألقاب مع الفريقين منها لقبين بدوري الأبطال، ولقبين بالدوري الإسباني، ولقبين بكأس العالم للأندية.

وعلى الرغم من أنه كان قد اكتسب شهرة بالفعل في عام 2010، إلا أن أداء أنخيل دي ماريا مع الأرجنتين في كأس العالم بجنوب أفريقيا جعله يوقع مع العملاق الإسباني ريال مدريد خلال البطولة نفسها من بنفيكا مقابل 33 مليون يورو.

الجناح الأرجنتيني الماهر قضى حقبة ناجحة مع ريال مدريد بلعبه أكثر من 100 مباراة، وفوزه بـ6 ألقاب في السنوات الأربع التي قضاها في النادي، كما سجل 36 هدفاً، وصنع 85 هدفاً مذهلاً، بجميع المسابقات.

وأثار لاعب خط الوسط جيلبرتو سيلفا إعجاب أرسنال بمستواه في كأس العالم 2002، حيث توج مع السليساو باللقب، ليوقع عقب المونديال للنادي الإنجليزي من أتليتيكو مينيرو مقابل 9 ملايين يورو، ولعب معهم أكثر من 200 مباراة، وكان ركيزة أساسية في الفريق الأسطوري لأرسنال المتوج بالدوري الإنجليزي في عام 2004 من دون أي هزيمة.

وقدم كأس العالم أيضاً موهبة الأسطورة الإيطالية روبرتو باجيو في نسخة عام 1990، إذ سجل هدفين لبلاده، ودفع يوفنتوس إلى إغراء فيورنتينا بصفقة قياسية لضمه بعد البطولة بنحو 13 مليون يورو، وورث الرقم 10 من ميشيل بلاتيني.

واصطاد كشافة بايرن ميونيخ موهبة الإيراني على دائي في مونديال فرنسا 1998، ليوقع معه عقب تألقه اللافت في البطولة مقابل نحول 3 ملايين يورو من أرمينيا بيليفيلد.

كما انتقل الألمانيان سامي خضيرة، ومسعود أوزيل، إلى ريال مدريد من شتوتغارت، وبريمن، مقابل 14، و18 مليون يورو على التوالي، بعد تألقهما مع ألمانيا في كأس العالم 2010.

وأدت عروض المهاجم التشيلي مارسيلو سالاس في مونديال فرنسا 1998، وتسجيله لـ4 في 4 مباريات، إلى انتقاله إلى أوروبا من بوابة لاتسيو، بنحو 17.5 مليون يورو، قبل الانتقال إلى يوفنتوس في عام 2001.

وساهم كأس العالم أيضاً في انتقال صخرة الدفاع الإيطالية فابيو كانافارو إلى ريال مدريد مقابل 7 ملايين يورو من يوفنتوس، بعد تتويجه مع منتخب إيطاليا بكأس العالم 2006، بطولة عقبها أيضاً انتقال الثنائي الأرجنتيني الصاعد في ذلك الوقت كارلو تيفيز، وخافيير ماسكيرانو، من كورينثيانز إلى وست هام في صفقة بلغت قيمتها الإجمالية 30 مليون يورو.

ويدخل الأسطورة الرومانية جورج هاجي هذه القائمة بشكل مميز عن بقية الأسماء، بعدما ساهم كأس العالم في انتقاله مرتين إلى أكبر الأندية في العالم.

أكسبه أدائه في إيطاليا 1990 انتقالاً من ستيوا بوخارست إلى ريال مدريد مقابل 4 ملايين يورو، بينما تألقه في كأس العالم بالولايات المتحدة 1994 جعله ينضم إلى برشلونة من بريشيا مقابل 4 ملايين، الذي اشتراه من ريال مدريد في عام 1992.

سجل هاجي 3 أهداف في كأس العالم بالولايات المتحدة الأمريكية 1994، وقاد رومانيا إلى ربع النهائي حيث خسروا بركلات الترجيح أمام السويد.

وحصل هاجي على لقب أفضل لاعب روماني 7 مرات، وهو مدرج في قائمة نادرة من اللاعبين الذين لعبوا لكلا عملاقي الدوري الإسباني برشلونة، وريال مدريد.