الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الريال ضيف ثقيل على تشيلسي «المضطرب» في ربع نهائي «الأبطال»

الريال ضيف ثقيل على تشيلسي «المضطرب» في ربع نهائي «الأبطال»

تشيلسي وريال مدريد التقيا في نصف نهائي الموسم الماضي. (غيتي)

تبدأ الأربعاء مبارزة بين تشيلسي الإنجليزي حامل لقب دوري أبطال أوروبا في كرة القدم وريال مدريد الإسباني حامل الرقم القياسي في عدد مرات إحراز اللقب (13)، عندما يلتقيان في لندن في ذهاب الدور ربع النهائي.

ويعيش تشيلسي موسماً مضطرباً، نتيجة العقوبات المالية المفروضة عليه وعلى مالكه الملياردير رومان أبراموفيتش من الحكومة البريطانية التي تعتبره مقرباً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وذلك على خلفية الأزمة الروسية الأوكرانية.

وبرغم القيود المفروضة على نادي غرب لندن، يحاول البقاء بـ«مزاج جيد» على حدّ تعبير مدربه الألماني توماس توخل.

اقرأ أيضاً.. أنشيلوتي ما زال مصاباً بكورونا عشية مواجهة تشيلسي

وتعتبر المواجهة صعبة لتشيلسي أمام متصدر الدوري الإسباني، خصوصاً بعد خسارته القاسية والمفاجئة في البريمييرليغ أخيراً أمام ضيفه برنتفورد 1-4 الذي تغلب عليه للمرة الأولى منذ 1939.

حاول توخل التخفيف من وقع الخسارة ضد برنتفورد وطالب لاعبيه بالرد أمام ريال «يصعب تقبّل ذلك لأنه غير اعتيادي هذا ملخص لأحداث غريبة لكن يتوقف علينا معالجة الأمر وهذه غلطتنا».

أما ريال الذي يتصدر الدوري الإسباني ويتجه لحصد اللقب، فقد دقّ جرس الإنذار بعد خسارته الموجعة في أرضه أمام غريمه برشلونة صفر-4.

ويعوّل المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي على مهاجمه الفرنسي المخضرم كريم بنزيمة صاحب ثلاثية رائعة قلبت الطاولة على باريس سان جيرمان ونجومه في ثمن النهائي (صفر-1 و3-1)، إضافة إلى حارسه البلجيكي المتألق تيبو كورتوا.

وبرغم سيطرته على الدوري، ساهمت مباراة مدتها 90 دقيقة بتطيير إنجازات أنشيلوتي الذي يواجه انتقادات في أسلوب هجماته المرتدة، نقص التدوير في التشكيلة وشخصيته السلبية ضد باريس سان جيرمان في ذهاب ثمن النهائي.

وفي خمس مواجهات بين الطرفين، فاز تشيلسي 3 مرات، وتعادلا مرتين، بينها نهائي كأس الكؤوس الأوروبية 1971 عندما فاز تشيلسي 2-1 في مباراة معادة بعد التعادل في الأولى 1-1.

كما تواجه الفريقان في نصف نهائي دوري الأبطال الأخير، حيث تعادلا 1-1 في مدريد وفاز تشيلسي إياباً بهدفَي تيمو فيرنر ومايسون ماونت.

يبدو بايرن ميونيخ مرشحاً لتخطي فياريال الإسباني، حامل لقب الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ»، عندما يحلّ عليه ذهاباً الأربعاء.

لكن برغم القوة الهجومية الضاربة مع الهداف البولندي روبرت ليفاندوفسكي، يتعين على بطل أوروبا 6 مرات آخرها في 2020، الحذر من «الغواصة الصفراء» مع مدربها الخبير في البطولات القارية أوناي إيمري.

ولعب بايرن مرتين مع فياريال حيث خرج فائزاً 2-صفر و3-1 في دور المجموعات لدوري الأبطال 2011-2012.

يعوّل النادي البافاري على نجاعة ليفاندوفسكي ثالث أفضل هداف في تاريخ المسابقة (85)، بعد البرتغالي كريستيانو رونالدو (140) والأرجنتيني ليونيل ميسي (125)، وهو يأمل في تعزيز صدارته لهدافي النسخة الحالية (12) ومعادلة رقمه القياسي في موسم 2020 عندما سجل 15 هدفاً.