الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

5 مباريات قد تكون حاسمة لسباق البريمييرليغ بين مان سيتي وليفربول

5 مباريات قد تكون حاسمة لسباق البريمييرليغ بين مان سيتي وليفربول

بيب غوارديولا ويورغن كلوب. (غيتي)

يتجه سباق لقب الدوري الإنجليزي الممتاز إلى نهاية ملحمية، حيث انحصر سباق اللقب بين مانشستر سيتي، وليفربول.

وحسم التعادل الإيجابي بهدفَين لمثلهما مواجهة الفريقَين على ملعب «الاتحاد» في الجولة الماضية، إذ واصل مان سيتي الصدارة برصيد 74 نقطة، بينما رفع ليفربول رصيده إلى 73 نقطة في المركز الثاني.

لدى فريق بيب غوارديولا مجموعة أسهل من المباريات، مقارنة مع فريق يورغ كلوب، في آخر 7 مباريات متبقية لكلا الفريقَين. لكن يبقى الريدز مرشحاً قوياً للقب نظراً إلى مستواهم القوي منذ مطلع العام.

في هذه المساحة نستعرض معكم 5 مباريات قد تكون حاسمة لسباق البريمييرليغ بين مان سيتي وليفربول.

ـ ليفربول ضد مانشستر يونايتد (19 من أبريل)

يجدد ليفربول المواجهات مع غريمه مانشستر يونايتد مساء الثلاثاء المقبل. تعرض الشياطين الحمر لخسارة مذلة على أرضهم ضد ليفربول في مباراة الذهاب بخماسية نظيفة.

وتأتي مباراة العودة في وقت لا يزال فيه مانشستر يونايتد يتخبط في سلسلة نتائج سلبية. لكن تبقى هذه المباريات لا تخضع لأي ضوابط، ويمكن أن يشكل الفوز بها حافزاً لرفاق كريستيانو رونالدو لإنهاء الموسم بأفضل طريقة ممكنة. و لا تزال فرص مانشستر يونايتد كبيرة في بلوغ دوري الأبطال الموسم القادم، وقد يكون تأهلهم يمر عبر ضمان إفساد خطط ليفربول في التتويج بلقب البريمييرليغ. فريق رانجنيك لديه ما يكفي من القوة لتحقيق مفاجأة بالانتصار، أو على الأقل التعادل.

ـ ليفربول ضد إيفرتون (24 من أبريل)

تلعب مباراة العودة لديربي ميرسيسايد في «آنفيلد» يوم الـ24 من أبريل. يستضيف ليفربول منافسه اللدود إيفرتون في مباراة ستكون هامة لكلا الجانبين. بينما سيتطلع ليفربول للحصول على النقاط الثلاث لمواصلة مواكبة مان سيتي، سيبحث إيفرتون عن نتيجة إيجابية للنجاة من الهبوط.

على الرغم من المستوى السيئ لإيفرتون، فمن المتوقع أن يقدموا أفضل ما لديهم أمام غريمهم ليفربول، خاصة بعد تعرضهم ذهاباً لهزيمة مذلة (4 ـ 1) في «جوديسون بارك». وسيكون حرمان الريدز من فرصة التتويج باللقب دافعاً أكبر لإيفرتون لعرقلة ليفربول في منعطف حرج.

ـ ليفربول ضد توتنهام (7 من مايو)

يلتقي ليفربول مع توتنهام الطامح إلى نيل بطاقة المشاركة في دوري أبطال أوروبا، في مواجهة أخرى رفيعة المستوى ستحدد معالم بطل الدوري الإنجليزي. كان توتنهام في حالة رائعة في الأسابيع الأخيرة بفوزه في آخر 4 مباريات بالدوري مسجلاً 14 هدفاً، فيما استقبلت شباكهم هدفين فقط.

يحتل رجال أنطونيو كونتي حالياً المركز الـ4 في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز، ويبدو أنهم في أهبة الاستعداد للقتال على آخر البطاقات المؤهلة إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل. ستكون المباراة ضد ليفربول مهمة للغاية بالنسبة لهم، قبل ديربي شمال لندن ضد أرسنال في الأسبوع التالي.

سيكون لهذه المباراة بالتأكيد تداعيات على سباق لقب الدوري الإنجليزي الممتاز، وسباق المراكز الأربعة المؤهلة لدوري أبطال أوروبا.

اقرأ أيضاً.. تحديد موعد مباراة أوكرانيا وأسكتلندا في تصفيات المونديال

ـ وست هام يونايتد ضد مانشستر سيتي (15 من مايو)

يخوض وست هام يونايتد صراعاً قوياً على احتلال أحد المراكز الأربعة الأوائل المؤهلة إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل. يحتاج «الهامرز» إلى كسب أكبر عدد ممكن من النقاط في مبارياتهم الست المتبقية. عندما التقى الفريقان ببعضهما البعض في مباراة الذهاب في ملعب «الاتحاد» في نوفمبر 2021، فاز مان سيتي بهدفين لواحد.

ويمكن لرجال دافيد مويس أن يكونوا حاسمين في تحديد بطل الدوري الإنجليزي هذا الموسم. وبدأ وست هام الربع الأول من الموسم بقوة، لكن مستوياتهم أصبحت متذبذبة بعد ذلك بشكل كبير. تغلب وست هام يونايتد على فرق مثل ليفربول، تشيلسي، وتوتنهام، في الدوري هذا الموسم. لقد أثبتوا أنهم قادرون على إحداث مشاكل لأقوى الأندية في المسابقة.

ستكون هذه أيضاً هي المباراة ما قبل الأخيرة للفريقَين في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، وإذا كان كل من سيتي وليفربول لا يزالان متقاربان، فقد تكون هذه مواجهة حاسمة.

ـ مانشستر سيتي ضد أستون فيلا (22 من مايو)

ستكون هذه المباراة الأخيرة لمانشستر سيتي هذا الموسم. ستكون نهاية درامية للدوري الإنجليزي لو تمكن أستون فيلا بقيادة ستيفن جيرارد من عرقلة مانشستر سيتي في الجولة الأخيرة، ومساعدة فريقه السابق على الفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز، وستكون النهاية لا تصدق أكثر لو كان نجم الريدز السابق فيليب كوتينيو من المساهمة في ذلك.

لكن هذا يبقى سيناريو تخيلياً فقط بعيد عن الواقع حالياً. خسر أستون فيلا جميع مبارياته الأربع الأخيرة في الدوري الإنجليزي الممتاز، ويتخبطون في دوامة نتائج سلبية. ستكون هذه المباراة ذات صلة بسباق اللقب فقط، إذا بقي ليفربول فيه حتى الجولة الأخيرة.

إذا تمكنوا من القيام بذلك، وما زالوا بحاجة إلى تعثر مانشستر سيتي، فسيحتاج ليفربول إلى مساعدة أسطورتهم ستيفن جيرارد، وليس هناك شك في أنه سيفعل ما يلزم لتحقيق ذلك.