الخميس - 19 مايو 2022
الخميس - 19 مايو 2022

أكثر 5 قمصان مبيعاً في 2021

أكثر 5 قمصان مبيعاً في 2021

كريم بنزيمة (غيتي)

كشف دراسة أجرتها شركة «يوروميريكاس للتسويق الرياضي» المعتمدة من الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، عن قائمة الأندية الأوروبية الخمسة التي باعت أكبر عدد من القمصان في العام الماضي.

وتحقق مبيعات قمصان الأندية الأوروبية التي تعرف إقبالاً من المشجعين في مختلف بقاع العالم، مداخيل مهمة لخزائن الأندية، رغم أن شركات المعدات الرياضية المكلفة بالتصنيع تحصل على النسبة الأكبر من المبيعات. وتحصل الأندية عادةً على نسبة 7% إلى 15% فقط من مبيعات القمصان، في حين تحصل الشركة الراعية والمصنعة على غالبية الدخل.

وتختلف الأموال التي تجنيها أندية كرة القدم من بيع القمصان من نادٍ لآخر، بناءً على عوامل مثل عدد القمصان المبيعة، ونسبة العمولة التي تفاوضوا عليها مع مقدمي الخدمة حتى أكبر الأندية في العالم تحصل على نسبة صغيرة نسبياً من الإيرادات المتأتية من مبيعات القمصان، عادة نحو 7% إلى 15%.

اقرأ أيضاً.. كم تجني أندية كرة القدم من بيع القمصان؟

وهناك بعض الاستثناءات بالطبع. وبحسب ما ورد، فإن صفقة ليفربول الجديدة البالغة قيمتها 150 مليون جنيه استرليني (200 مليون دولار) ومدتها 5 سنوات (30 مليون جنيه استرليني سنوياً) مع شركة «نايكي»، يحصل بموجبها الريدز على عمولة بنسبة 20% من مبيعات القمصان.

وتجاوزت جميع الأندية الخمسة في القائمة حاجز بيع أكثر من 11مليون قميص خلال عام 2021، وجاء في صدارة القائمة نادي بايرن ميونيخ الألماني ببيع 3 ملايين و250 ألف قميص، غير بعيد عن ريال مدريد الثاني الذي باع 3 ملايين و50 ألف قميص.

واحتل ليفربول المركز الثالث ببيع نحو مليونين و450 ألف قميص، وفي المركز الرابع جاء مانشستر يونايتد بمليون و950 ألف قميص، وخامساً يوفنتوس بمليون و420 ألف قميص.

وكانت الملاحظة الأبرز في القائمة هي تفوق الأندية التي ترعاها شركة «أديداس» الألمانية، على حساب أندية شركة «نايكي» الأمريكية. حيث تواجدت 4 أندية لأديداس (بايرن ميونيخ، ريال مدريد، مانشستر يونايتد، يوفنتوس)، مقابل نادٍ واحد لشركة «نايكي» (ليفربول).