الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

أرسنال ضد توتنهام.. ديربي لندني حاسم في سباق دوري الأبطال

أرسنال ضد توتنهام.. ديربي لندني حاسم في سباق دوري الأبطال

أنطونيو كونتي وميكيل أرتيتا. (غيتي)

يستضيف توتنهام على ملعبه وأمام جماهيره غريمه أرسنال في ديربي شمال لندن، وذلك في مباراة مؤجلة من الجولة الـ22 من الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث سيقطع الفائز فيها خطوة كبيرة نحو حسم بطاقة التأهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، مع تبقي 3 جولات فقط على النهاية.

ويحتل أرسنال المركز الرابع في الدوري الإنجليزي الممتاز، آخر المراكز المؤهلة إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، بفارق نقطة واحدة عن تشيلسي الثالث، فيما يتمركز توتنهام في المركز الخامس برصيد 62 نقطة.

وتعود آخر مشاركة لأرسنال في دوري أبطال أوروبا إلى موسم (2016ـ2017)، حيث غادر المسابقة من ثمن النهائي بخسارته ضد بايرن ميونيخ (10 ـ 2) في مجموع مباراتي الذهاب والإياب، فيما كانت آخر مشاركة لتوتنهام في موسم (2018ـ2019)، وحقق أفضل مشوار في تاريخه في البطولة، بوصوله للنهائي الذي خسره أمام ليفربول بهدفين نظيفين.

تاريخ مواجهات الفريقين

ويملك الفريقان تاريخ مواجهات حافلاً بالندية، يملك فيه أرسنال التفوق بـ60 انتصاراً، مقابل 44 فوزاً لتوتنهام، فيما حسم التعادل 44 مواجهة أخرى، من أصل 148 لقاء التقى فيها الفريقان بجميع المسابقات.

وسجل أرسنال 228 هدفاً، فيما سجل توتنهام 198 هدفاً، ويعد مهاجم توتنهام هاري كين الهداف التاريخي لمواجهات الفريقين برصيد 11 هدفاً، يليه مهاجمو أرسنال السابقين إمانويل أديبايور بـ0 أهداف، والفرنسي روبرت بيريس (9 أهداف)، وأيان رايت (6 أهداف)، ومهاجم توتنهام السابق، الراحل جيمي غريفز (5 أهداف).

وفي الدوري الإنجليزي بالتحديد، تواجه الفريقان في 59 مباراة، فاز أرسنال في 22 منها، وتوتنهام في 14، وتعادلا في 23 مباراة أخرى. وسجل أرسنال 95 هدفاً، وتوتنهام 73 هدفاً.

ويتصدر هاري كين قائمة أفضل هدافي ديربي لندن بالبريمييرليغ بـ11 هدفاً، متقدماً على روبرت بيريس، وإمانويل أديبايور (8 أهداف)، وتيري هنري، وغاريث بيل (5 أهداف).

اقرأ أيضاً.. 3 أسباب وراء فشل برشلونة في التعاقد مع هالاند

المواجهة الأولى بين أنطونيو كونتي وميكيل أرتيتا

وستكون هذه أولى المواجهات بين أنطونيو كونتي، وميكيل أرتيتا. ولعب المدرب الإيطالي من قبل 8 مباريات ضد أرسنال كمدرب لتشيلسي، فاز في واحدة منها فقط، مقابل 3 تعادلات، و4 هزائم.

من جانبه لعب ميكيل أرتيتا 4 مباريات ضد توتنهام على رأس الإدارة الفنية لأرسنال، وفاز في مباراتين، وخسر مباراتين. وكان قد حقق نتيجة الفوز (3 ـ واحد) في آخر لقاء جمع أرسنال بتوتنهام هذا الموسم بالدوري الإنجليزي، على ملعب «الإمارات»، ضمن منافسات الجولة السادسة.