الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

3 عوامل تساعد مانشستر سيتي لهزيمة أستون فيلا والتتويج بالبريمييرليغ

3 عوامل تساعد مانشستر سيتي لهزيمة أستون فيلا والتتويج بالبريمييرليغ

جاك غريليش. (غيتي)

بعد تعادله بهدفين لمثلهما مع وست هام يونايتد أمس، الأحد، أصبح مانشستر سيتي حامل اللقب، على بعد فوز فقط من حصد لقبه الرابع في الدوري الإنجليزي الممتاز في آخر 5 سنوات.

ويتفوق السيتي بأربع نقاط عن ليفربول صاحب المركز الثاني. ومع ذلك، فإن فريق الريدز لديه مباراة مؤجلة، ويمكن أن يقلّص الفارق إلى نقطة واحدة، إذا فاز على ساوثهامبتون غداً الثلاثاء.

ولا خيار أمام فريق المدرب بيب غوارديولا سوى الفوز على أستون فيلا على ملعب «الاتحاد» يوم الأحد المقبل لرفع اللقب، بغض النظر عن نتائج ليفربول في مباراتَيْه المتبقيتين. الاحتمالات كلها تصبُّ لصالح «السيتيزينس» بعد أن حصلوا على نقطة ثمينة من خلال العودة من التأخر بهدفين أمام وست هام.

اقرأ أيضاً.. مستقبل كيليان مبابي.. موعد القرار النهائي.. والتفاصيل المالية للعقد الجديد

في هذه المساحة، نلقي نظرة على 3 عوامل قد تكون حاسمة في تأمين مان سيتي للقب الدوري الإنجليزي الثامن في تاريخه، والثاني توالياً.

مستوى جاك غريليش التصاعدي

نمت مكانة غريليش في خطط غوارديولا مع تقدم الموسم، وأداؤه بشكل أفضل في الجزء الأخير منه، لقد بدأ بانتظام مع السيتي في آخر مباريات الدوري، وقد فعل ما يكفي ليستحق دقائق لعب أكثر.

ضد وست هام أيضاً، تمكن غريليش من تسجيل الهدف الأول لفريقه بتسديدة قوية. كان هذا هو هدفه السادس هذا الموسم، ويريد بالتأكيد أن يضيف أهدافاً أخرى إلى رصيده يوم الأحد ضد نادي طفولته.

علاوة على ذلك، كان غريليش نقطة محورية في أسلوب لعب مان سيتي في عدة مباريات هذا الموسم. ضد وست هام، تم تنفيذ معظم هجمات السيتي في الشوط الثاني من الجهة اليسرى، بالاعتماد على ثنائية زينتشينكو وغريليش.

أصبح غريليش الآن أكثر مهارة في الاقتحام من الجهة اليسرى واختراق الدفاعات بمهاراته في المراوغة. يمكنه أيضاً الاحتفاظ بالكرة بشكل جيد جيداً، ويمكن أن يكون مفيداً في إضاعة بعض الوقت الثمين، إذا سجل مانشستر سيتي هدفاً مبكراً ضد أستون فيلا.

اقرأ أيضاً.. ليفربول وساوثهامبتون.. مباراة قد تحسم لقب البريمييرليغ

اللعب بستيرلينغ كمهاجم صريح

غالباً ما بدأ رحيم ستيرلينغ كمهاجم صريح لمانشستر سيتي في الموسم الجاري، على الرغم من أنه يكون أكثر راحة كجناح. وعلى الرغم من عدم بدايته في جميع المباريات، فقد تمكن ستيرلينغ من تسجيل 17 هدفاً في الموسم الجاري. ويجب أن يبدأ بشكل أساسي على حساب غابرييل جيسوس كمهاجم صريح ضد أستون فيلا.

تمتع جيسوس بسلسلة جيدة من التهديف في الآونة الأخيرة، وحصل أيضاً على ركلة جزاء ضد وست هام يوم الأحد. ومع ذلك، فإن ستيرلينغ مراوغ أسرع وأفضل في الثلث الأخير. هذا قد يساعد مانشستر سيتي على تسجيل هدف مبكر في المباراة ضد أستون فيلا.

يمتلك ستيرلينغ أيضاً القدرة على لعب ثنائيات سريعة مع زملائه المهاجمين، وبالتالي التسلل عبر دفاع الخصم. غوارديولا في حيرة من أمره فيما يتعلق بهجوم السيتي، لكن من المحتمل أن يختار ستيرلينغ في التشكيلة الأساسية يوم الأحد.

مساهمة دفاعية أكبر من رودري

كان دفاع مانشستر سيتي المستنفد قد لعب بفرناندينيو كقلب دفاع يوم الأحد، وبدا ضعيفاً في بعض الأحيان. لن يتمكن روبن دياز، ولا ناثان أكي، من اللعب ضد أستون فيلا. سيتعين على لاعب خط الوسط الدفاعي المخضرم أن يبدأ مرة أخرى كقلب دفاع.

بدا دفاع السيتي مهتزاً في مواجهة الهجمات المرتدة السريعة لوست هام، وكان بإمكان أنطونيو، وجارود بوين، التسجيل بسهولة في الشوط الثاني. وكان بوين قد سجل في وقت سابق هدفين في الشوط الأول، وبث الخوف في قلوب أنصار السيتي.

فرناندينيو ليس عادة أسرع لاعب على أرض الملعب، وبالتالي سيحتاج إلى مساعدة من إيمريك لابورت، ورودري، لإغلاق المساحات أمام المهاجمين.

غالباً ما يندفع رودري إلى الأمام عندما يسعى مانشستر سيتي للتسجيل، لكن سيتعين عليه كبح جماح غرائزه الهجومية، إذا تقدموا ضد أستون فيلا. قد يضطر إلى العودة للعب كقلب دفاع ثالث إلى جانب لابورت، وفرناندينيو، لإضافة قوة إلى دفاع السيتي.