الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

هالاند «السيتي».. ماكينة أهداف مرتقبة في البريمييرليغ

هالاند «السيتي».. ماكينة أهداف مرتقبة في البريمييرليغ

إيرلينغ هالاند. (إ ب أ)

لم ينتظر مانشستر سيتي نهاية السباق على لقب الدوري الإنجليزي لكرة القدم مع ليفربول، فافتتح فترة الانتقالات الصيفية بصفقة نارية شهدت التوصل إلى اتفاق لاستقدام الهدّاف النرويجي الشاب إرلينغ هالاند الذي قد يبدّل مصير الـ«سيتيزنز»، خصوصاً في دوري أبطال أوروبا.

بعمر الحادية والعشرين، سيترك هالاند بوروسيا دورتموند الألماني، ليشغل المركز الشاغر منذ 2021 برحيل الأرجنتيني سيرخيو أغويرو وتعثّر استقدام هدّاف توتنهام الدولي هاري كاين.

يملك النرويجي الفارع الطول (1.94 م) حاسّة تهديفية خارقة، وأرقامه مع دورتموند تثبت ذلك: 86 هدفاً في 89 مباراة.

لكن يتعيّن على الهداف الخارق التأقلم مع أسلوب اللعب المعقّد للمدرب الإسباني بيب غوارديولا، وليس مستبعداً أن يحتاج لبعض الوقت كي يجد نفسه مع الفريق الأزرق.

لكن سيتي يبقى متفائلاً نظراً للخبرة الكبيرة التي يتمتع بها هالاند برغم سِنّه الصغير، بالإضافة إلى قدرة غوارديولا على قيادة اللاعبين الشبان. على سبيل المثال، فان هالاند لا يشارك كثيراً في بناء الهجمة خلافاً لهاري كاين.

اقرأ أيضاً.. غوارديولا يواصل كتابة التاريخ في البريمييرليغ

ليس منقذاً

إذا كان دورتموند يحب استحواذ الكرة والفريق الأبطأ في بناء الهجمة في الدوري الألماني، فان سيتي يأخذ وقتاً أطول، ولن يكون متاحاً كثيراً لهالاند أن يخوض سباقات السرعة الرهيبة في ظهر الدفاع.

من جهة، لا رغبة لغوارديولا بتسريع إيقاع مبارياته، خصوصاً أنه في الدوري الإنجليزي لن يترك أي فريق نصف ملعبه خالياً ويسمح لهالاند القيام بانطلاقاته كما في البوندسليغا.

مع فريق لعب جيداً نحو موسمين دون لاعب رقم 9 حقيقي، حيث يستطيع ستة أو سبعة لاعبين التسجيل باستمرار، لن يصل هالاند كلاعب منقذ.

حتى أغويرو، رأس الحربة الصريح الذي فرض نفسه على مرّ السنين وسجل أهدافاً دخلت تاريخ النادي، فقد كانت طلبات غوارديولا ترهقه أحياناً.

اشتكى الكتالوني مطلع موسم 2017 من الهداف التاريخي «من الجيّد أن تسجل خمسة أهداف في مباراتين، هذه إحصائية جميلة (...) لكن يتعين عليه مساعدتنا في الموجة الأولى من الضغط، أن يركض كثيراً ويساعدنا بتحركاته. لا يمكن أن نكون مميزين ثم نختفي عندما نخسر الكرة».

منحنى تأقلم غريليش

يجب التذكير بمدى أهمية الانتقال من الدوري الألماني إلى الإنجليزي.

لاعبون آخرون لم يكن قدومهم سلساً إلى البريمييرليغ، على غرار كريستيان بوليسيك، تيمو فيرنر وكاي هافيرتس في تشلسي، أو جايدون سانشو مع مانشستر يونايتد هذا الموسم.

وبعد قدومه من أستون فيلا مقابل 120 مليون يورو، احتاج جاك غريليش إلى وقت للتأقلم في موسمه الأوّل مع سيتي بعد بداية بطيئة جداً، وهو مصير قد يواجهه هالاند.

وبرغم تلميح غوارديولا لعدم إجراء انتقالات جذرية، فإن خطوطاً أُخرى بحاجة للتعزيز.

رحيل البرازيلي المخضرم فرناندينيو وربما مواطنه المهاجم غابريال جيزوس أو رحيم سترلينغ والألماني إيلكاي غوندوغان ينبغي تعويضه ليبقى سيتي من المنافسين الأقوياء محلياً وقارياً.