الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

«صلاح ليفربول» و«بنزيمة الريال».. اختبار الأبطال

«صلاح ليفربول» و«بنزيمة الريال».. اختبار الأبطال

بنزيما وصلاح. (أ ف ب)

تؤكد الأرقام أن النجمين المصري محمد صلاح والفرنسي كريم بنزيمة أفضل لاعبين في الدوريات الخمسة الكبرى موسم 2021 ـ 2022، وأبرز نجوم قمة باريس المنتظرة بين فريقيهما ليفربول وريال مدريد الإسباني في نهائي أبطال أوروبا السبت المقبل.

ويبدو أن الصراع بين النجمين سيكون محتدماً، ليس في نهائي الأبطال فقط، وإنما أيضاً في سباق الفوز بجائزة الكرة الذهبية لعام 2022، مع أفضلية أكبر لبنزيمة الذي كان حاسماً مع فريقه في دوري الأبطال هذا الموسم، ولكن الفائز منهما بكأس ذات الأذنين سيعزز حظوظه كثيراً بالتتويج بـ«البالون دور».

مقارنة

ويمني الثنائي المصري والفرنسي النفس في الفوز بجائزة الكرة الذهبية للمرة الأولى في 2022، بعد موسم مميز من حيث الأرقام والجوائز، علماً أن بنزيمة احتل المركز الرابع بالجائزة عام 2021، فيما جاء صلاح في المركز السابع.

وإذا ما ذهبنا إلى مقارنة سريعة بين أرقام اللاعبين، نجد تفوقاً للنجم المصري من حيث القيمة السوقية، حيث تبلغ قيمته 100 مليون يورو، بينما تبلغ قيمة الفرنسي الدولي 25 مليوناً.

ملك الليغا

توّج بنزيمة بلقب هدّاف الدوري الإسباني «الليغا» برصيد 27 هدفاً بفارق 9 أهداف عن أقرب ملاحقيه، كما تصدر ترتيب صناع الأهداف بـ13 تمريرة حاسمة لزملائه.


وأحرز بنزيمة هذا الموسم لقب الدوري الإسباني مع ريال مدريد قبل 4 جولات من نهاية المسابقة، وحقق جائزتي أفضل لاعب في ريال مدريد وأفضل لاعب فرنسي محترف 2022.


ولعب الفرنسي دوراً حاسماً في وصول فريقه ريال مدريد إلى نهائي أبطال أوروبا، خصوصاً في الأدوار الإقصائية أمام باريس سان جيرمان وتشيلسي ومانشستر سيتي توالياً، حيث سجل 15 هدفاً في 12 مباراة، ليتصدر ترتيب هدّافي البطولة، إضافة إلى صناعته هدفين.

الحذاء الذهبي

في المقابل حقق صلاح العديد من الأرقام والجوائز الفردية في إنجلترا، منها جائزة الحذاء الذهبي بعد تصدره ترتيب هدّافي الدوري الإنجليزي الممتاز بـ23 هدفاً، نال جائزة أفضل صانع ألعاب في البريمييرليغ بـ13 هدفاً، كما توج بجائزة أفضل لاعب في إنجلترا 2022، الجائزة المقدّمة من رابطة النقاد والصحفيين الإنجليزية.

وعلى المستوى الجماعي أحرز النجم المصري مع ليفربول موسم 2021 ـ 2022 لقبي كأس الرابطة الإنجليزية وكأس الاتحاد الإنجليزي، وكان فريقه ليفربول قاب قوسين أو نقطة من لقب الدوري الإنجليزي عن البطل مانشستر سيتي، وخاض صلاح في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم 12 مباراة سجّل فيها 8 أهداف وصنع اثنين آخرين.

يذكر أن اللاعبين التقيا في نهائي دوري أبطال أوروبا 2018 وكان اللقب وقتها من نصيب بنزيمة، بعد الفوز على ليفربول بثلاثة أهداف لواحد، في مباراة لم يكملها صلاح لتعرضه لإصابة في الكتف بعد تدخل عنيف من راموس.