الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

دوري أبطال أوروبا.. كورتوا جاهز لصدّ وتنفيذ ركلات الترجيح

دوري أبطال أوروبا.. كورتوا جاهز لصدّ وتنفيذ ركلات الترجيح

كورتوا وبيكر. (أ ف ب)

لن يخشى البلجيكي تيبو كورتوا، حارس ريال مدريد الإسباني، تسديد ركلة ترجيحية ضد ليفربول الإنجليزي، إذا احتاجه فريقه في نهائي دوري أبطال أوروبا في كرة القدم السبت في باريس.

ويملك كورتوا رصيداً زاخراً في التصدي لركلات الجزاء، فقد أوقف ثلاث ركلات من أصل خمس واجهها، بينها واحدة للأرجنتيني ليونيل ميسي، أفضل لاعب في العالم سبع مرات، خلال مواجهة باريس سان جرمان الفرنسي في ذهاب دور الـ16.

كانت لحظة حاسمة، إذ قلب ريال تأخره ليفوز بمجموع المباراتين 3-2.

لعب البلجيكي دوراً محورياً في فوز ريال مدريد بركلات الترجيح على جاره أتلتيكو مدريد في نهائي الكأس السوبر الإسبانية، مبعداً ركلة الغاني توماس بارتي.

اقرأ أيضاً.. إبراهيموفيتش يرفض الاعتزال رغم الجراحة وعدم النوم لستة أشهر

يُذكر أن ريال مدريد فاز في آخر مباراة نهائية في دوري الأبطال وصلت إلى ركلات الترجيح، على مواطنه أتلتيكو مدريد عام 2016.

قال كورتوا إنه سيقوم بواجبه بين الخشبات وأضاف أنه مستعد لتولي تسديد الركلات في حال طُلب منه هذا الأمر «أتذكر في التحضيرات للموسم مع تشلسي ضد باريس سان جرمان سجلت ركلة، وفي درع المجتمع ضد أرسنال أهدرت أخرى».

وكان النجم المصري محمد صلاح تحدّث عن رغبته بالثأر من ريال مدريد بعد خسارة نهائي 2018، عندما تعرّض لإصابة قوية بكتفه وارتكب حارس مرماه الألماني لوريس كاريوس أخطاء فادحة منحت الفوز للفريق الملكي.

تعاقد ليفربول مع البرازيلي أليسون بيكر ليصبح أغلى حارس في العالم مقابل 75 مليون يورو، ومذ ذاك الوقت أصبح الحارس الأمين لعرين الفريق الأحمر.

وقال كورتوا «هو حارس رائع. واجهته في إنكلترا ومع ريال، هو أحد أفضل الحراس في العالم، هو من نوعية رائعة وأنقذ ليفربول في أكثر من مرة. في هذه الأيام، أنت بحاجة لدفاع وحارس جيد، وفي الطرف المقابل لمهاجمين يسجلون الأهداف لتصل إلى مبتغاك».

أردف «كانت الأمور مختلفة قبل 15 أو 20 سنة. كي تكون حارس مرمى اليوم، عليك أن تكون صانع ألعاب من الخلف، يجب أن تلعب كـ+ليبرو+ (لاعب حرّ) لتبني الكرة من الخلف وتجري وراءها لتنتزعها».

شرح الحارس البالغ طوله مترين «يتوقعونك أن تكون هادئاً مع الكرة وتمرّر كرات حاسمة، لكنك لا تملك من يقف خلفك لإنقاذك لأنك اللاعب الأخير.. أحياناً تحصل أخطاء، لكن أتمنى ألا يأتي دوري. لا أتمنى ذلك لأي حارس آخر».

ويبحث ريال مدريد عن تعزيز رقمه القياسي البالغ 13 لقباً، فيما يرغب ليفربول في إحراز الكأس للمرة السابعة.