السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

الرؤية والأبطال.. لعبة السحر التكتيكي تشتعل بين كلوب وأنشيلوتي

الرؤية والأبطال.. لعبة السحر التكتيكي تشتعل بين كلوب وأنشيلوتي

كارلو أنشيلوتي ويورغن كلوب. (ليفربول إيكو)

ساعات قليلة فقط تفصلنا عن نهائي باريس بين ريال مدريد وليفربول من أجل الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا في الموسم الحالي.

سبق وأن تواجه ريال مدريد أمام ليفربول ثماني مرات في دوري أبطال أوروبا وفاز ليفربول في 3 مناسبات مقابل 4 انتصارات لريال مدريد وتعادل وحيد وتواجه الفريقان من قبل مرتين في نهائي دوري أبطال أوروبا وفاز كل فريق في لقاء.

مثلما هناك معارك داخل الخطوط بين فينيسوس جونيور وألكسندر آرنولد وبين لويس دياز وداني كارفخال وبين فيرلاند ميندي ومحمد صلاح ومعارك في الوسط بين هيندرسون وتياغو وفابينيو من جانب وبين مودريتش وكروس وكاسيميرو من جانب آخر، هناك موقعة أخرى خارج الخطوط بين العبقري الألماني يورغن كلوب والمخضرم العنيد الإيطالي كارلو أنشيلوتي.

اقرأ أيضاً.. الرؤية والأبطال.. بايرن ميونيخ يساعد ريال مدريد أمام ليفربول

معركة خارج الخطوط

يعول الألماني يورغن كلوب بشكل مستمر على الضغط على صاحب الكرة وحرمان المنافس من الاستحواذ بحثاً عن سرعة افتكاك الكرة من المنافس بينما يتميز لاعبون مثل مودريتش وكروس بالقدرة على الاحتفاط بالكرة والثقة في حدوث ذلك حتى رغم ضغط المنافس.

أسلوب كلوب يعول على ارتباك مودريتش وكروس بسبب الضغط القوي لحرمان المنافس من بناء الهجمات بينما تعتمد طريقة أنشيلوتي في ظل بحث المنافس عن الكرة، ما ينتج عنه تغييرات في التمركز وثغرات في صفوف المنافس، ما سوف ينتج عنه مساحات في الوسط وفي دفاعات ليفربول.

طريقة كارلو أنشيلوتي هي سياسة «ردة الفعل» لكونه مدرباً يجيد غلق المساحات في الدفاع والتركيز على التحول السريع والهجوم المرتد، ولا شك أنه عندما يواجه فريقاً يضغط بقوة تظهر مساحات شاسعة في خط الدفاع، يستطيع من خلالها لاعبو ريال مدريد الوصول إلى مرمى أليسون بيكر.

حلول ليفربول كلوب الهجومية سوف تعتمد على تواجد ظهيري جنب بقدرات رائعة وهما أرنولد وروبيرتسون مع مهارات صلاح ودياز في الجناح الأيمن والأيسر وتغييرات في المراكز بين ماني ودياز بشكل مستمر بجانب التركيز على فابينيو وفان دايك وماتيب في الكرات العالية.