الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

في غياب الروح الرياضية.. نيران الخلافات تشعل الكرة المصرية

خلافات، بيانات رسمية، عقوبات، صوت مرتفع وتهديدات.. هكذا أصبح حال الكرة المصرية في الوقت الحالي، حيث تحول الصراع داخل الميدان في السوبر المصري إلى خلافات من أجل البحث عن متسيد وحيد للكرة المحلية في الوقت الحالي.

وكان الزمالك توج بلقب السوبر المصري في أبوظبي عقب التغلب على الأهلي الخميس الماضي بركلات الترجيح، ونال محمود عبد المنعم "كهربا" لاعب النادي الأهلي البطاقة الحمراء عقب انتهاء اللقاء بسبب الاعتراض على الحكم.

وشهدت المواجهة التي لعبت على ملعب محمد بن زايد اشتباكات بين نجوم الفريقين عقب نهاية اللقاء، ما تسبب في عقوبات قاسية من قبل اللجنة المؤقتة التي تدير الاتحاد المصري لكرة القدم.


عقوبات


أوقف كل من محمود عبد المنعم (كهربا) لاعب الأهلي وإمام عاشور لاعب الزمالك وأحمد زاهر إداري الزمالك حتى نهاية الموسم وغرامة مالية قدرها 100 ألف جنيه لكل منهم، كما أوقف محمود عبد الرازق (شيكابالا) لاعب الزمالك 8 مباريات وغرامة 100 ألف جنيه، وعبد الله جمعة لاعب الزمالك 3 مباريات وغرامة 50 ألف جنيه، وياسر إبراهيم وجنيور أجاي لاعبي الأهلي مباراتين وغرامة 50 ألف جنيه لكل منهمان إضافة إلى تغريم ناديي الأهلي والزمالك 100 ألف جنيه.

منع السيد مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك من المشاركة في أنشطة كرة القدم 3 مباريات وغرامة مالية 200 ألف جنيه،

الزمالك يقرر عدم استكمال الدوري

رفض الزمالك عقوبات لجنة الانضباط بالاتحاد المصري لكرة القدم وهدد بعدم المشاركة في قمة القطبين ضد الأهلي في الدوري مساء اليوم الاثنين.

وقال الزمالك في بيان: "قرر مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة مرتضى منصور بالإجماع عدم استكمال مباريات الدوري في ظل وجود اللجنة الخماسية غير الشرعية برئاسة عمرو الجنايني".

الأهلي يشتكي الاتحاد المصري للفيفا

قرر النادي الأهلي مقاطعة الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة عمرو الجناني وأكد في بيان أن اللجنة المؤقتة أصدرت قرارات متناقضة في الفترة الماضية والتي انحازت فيها للبعض على حساب الآخر، الأمر الذي يعكس عدم وقوفها على مسافة واحدة من الجميع.

وينوي الأهلي تقديم شكوى للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والمحكمة الرياضية الدولية (كاس) ضد الاتحاد المصري لكرة القدم.

الاتحاد المصري يدافع عن نفسه

دافع الاتحاد المصري لكرة القدم، عن نفسه مؤكداً أن لجنة الانضباط والأخلاق استندت في قراراتها الأخيرة، الخاصة بالأحداث التي أعقبت مباراة السوبر المصري، إلى "مواد فيلمية رسمية".

وأوضح أن تلك المواد التقطتها كاميرات الشركة الناقلة للمباراة، المتعاقدة مع الاتحاد الإماراتي لكرة القدم.

وأضاف "تسلم هذه المواد رسمياً مندوبو الاتحاد المصري المكلفين بمتابعة عمل تقنية VAR التي طبقت في المباراة من خلال 16 كاميرا، غطت كافة جوانب الملعب، من كل الزوايا".

تركي آل الشيخ يدعم مجلس الأهلي

ومرتضى ينتقد الجنايني

حظي مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة محمود الخطيب بدعم تركي آل الشيخ الرئيس الشرفي للنادي ورئيس هيئة الترفيه في المملكة العربية السعودية.

وقال تركي آل الشيخ باللهجة العامية المصرية، عبر حسابه على فيسبوك: "كله كوم ويعني أيه كهرباء لآخر الموسم؟!!! بقانون مين ده؟! فيه حاجة اسمها فيفا ومحكمة كاس!".

في المقابل، أكد مرتضى منصور رفضه للعقوبات المقررة ضده وضد نادي الزمالك، متهماً عمرو الجنايني رئيس اللجنة المؤقتة لإدارة الاتحاد المصري باستهدافه شخصياً.

وهدد منصور بانسحاب الزمالك من مباراته المقررة أمام الأهلي، اليوم الاثنين، كما هدد بالانسحاب من بطولة الدوري المصري، وقال في مداخلة هاتفية عبر قناة "الزمالك": "أنا رجل دولة بشوف أمن بلدي رقم واحد، مصر نمرة واحد"، مضيفاً أنه لم يحضر المباراة ولم يتم التحقيق معه، مطالباً وزير الشباب والرياضة بالتدخل.

خبير لوائح يعلق على قرارات لجنة الانضباط

علق الدكتور محمد فضل الله خبير اللوائح والقوانين الرياضية على قرارات لجنة الانضباط في الاتحاد المصري لكرة القدم، وكتب فضل الله عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك "العقوبات.. لا تتوافق مع ما نصت عليه القواعد الدولية أو الوطنية وإسنادهها القانونى يحتاج إلى مراجعة قانونية واصطلاح الموسم غير معترف به دولياً ووطنياً وكل العقوبات جائز الطعن عليها أمام لجنة الاستئناف".

أسباب الخلافات

هناك العديد من الأسباب التي أدت لما وصل إليه حال الكرة المصرية في الوقت الحالي بداية من كون عمرو الجنايني رئيس الاتحاد المصري الحالي لكرة القدم المعروف بتعصبه الشديد لنادي الزمالك، وهو ما ظهر من خلال تغريدات عبر حسابه في تويتر قبل توليه مهمة رئاسة الاتحاد المصري لكرة القدم بجانب عمله السابق في النادي الأبيض القاهري.

أمر آخر يؤدي للخلافات وهي تصريحات أحد المسؤولين التي لا تتوقف بالسباب من خلال وسائل الإعلام، وما ينتج عنه من غضب جماهيري كبير.

أدت أسباب أخرى لتحويل الكرة المصرية إلى فوهة البركان أبرزها غضب جماهير الزمالك من انتقال لاعب الفريق السابق "كهربا" للنادي الأهلي دون نيله عقاب حتى الآن، بينما هناك غضب بين جماهير الأهلي تجاه اللاعب عبدالله جمعة ظهير أيسر الزمالك الذي استفز الجماهير من خلال ترديد عبارة "اضرب يا بدري" نسبة إلى تسجيل التونسي أنيس البدري لاعب الترجي السابق هدف في شباك الأهلي في نهائي دوري الأبطال الأفريقي الموسم قبل الماضي.

وما يزيد من الخلافات في الوقت الحالي عقوبات الاتحاد المصري لكرة القدم عقب لقاء السوبر والتي جاءت قاسية ضد النادي الأهلي بسبب إيقاف كهربا حتى نهاية الموسم، كما شملت إيقاف مرتضى منصور رئيس الزمالك 3 مباريات بجانب غرامة مالية وهو ما تسبب في غضب قطبي الكرة المصرية تجاه الاتحاد المصري لكرة القدم.

احتفال الجنايني بفوز الزمالك بالسوبر في أبوظبي كان سبب رئيس لزيادة الغضب الجماهيري، أن تكون في منصب بحجم رئاسة الاتحاد المصري يلزمك أن تكون على الحياد في تلك المناسبات المهمة.

أمر آخر يؤدي لغياب الانضباط في الكرة المصرية وهو دفاع كل ناد عن لاعبيه بشتى الطرق الممكنة بدلاً من أن تكون الإدارة هي أول من تعاقب لاعبيها وتبحث عن الانضباط، شعور اللاعبين بأن هناك من يحميها عندما يرتكبون أخطاء ينعكس على سلوكياتهم وتصرفاتهم في الملعب وخارجه بشكل سلبي.

دروس من الكلاسيكو

أيام قليلة فقط تفصلنا عن كلاسيكو الليغا الأحد المقبل على ملعب بيرنابيو بين ريال مدريد صاحب الديار وبرشلونة الضيف.

وينتظر أن تشهد المواجهات الكثير من المشاحنات داخل الملعب بين نجوم الفريقين، لكن عقب انتهاء اللقاء يجري طي تلك الصفحة ويعود الود بين اللاعبين، العلاقة من دون شك قوية بين نجوم المنتخب الإسباني أمثال بيكيه وراموس وفاسكيز وناتشو وبوسكيتس وكارفخال كما هناك صداقة بين نجوم الكرة البرازيلية آرثر ميلو وفينيسيوس جونيور ومارسيلو وكاسيميرو وفي السابق نيمار والحال نفسه ينطبق على العديد من اللاعبين.

أمر آخر يميز الكرة الإسبانية يتمثل في إدراك المسؤولين بأهمية دورهم في نبذ التعصب واحترام الروح الرياضية وهو يختلف تماماً عما يقوم به العديد من المسؤولين وأصحاب المناصب الكبرى في الكرة المصرية والعربية في الوقت الحالي.