الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

تحذيرات لإخوان تونس من التوظيف السياسي لمباراة الترجي والزمالك

يستضيف الترجي الرياضي التونسي،الجمعة، نظيره الزمالك المصري في إياب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا، ويتطلع لتعويض خسارته ذهاباً 3 ـ1، عندما يواجه الفريق المصري في ملعب رادس.

وكانت مباراة الذهاب شهدت الكثير من الأحداث والمشاحنات، نتج عنها إيقافات في صفوف أنصار الترجي بعد رفع عدد من الجمهور شعارات مناوئة للرئيس المصري.

وفي تونس، تواصلت تداعيات هذه المقابلة، إذ في الوقت الذي دعا فيه عدد من الصحف القريبة من حركة النهضة إلى استغلال الفرصة لرفع صور الرئيس الإخواني محمد مرسي، أصدر ائتلاف الكرامة القريب من حركة النهضة بياناً ندد فيه بالنظام المصري مستغلاً الحدث، وهذا ما دانه عدد من الناشطين والسياسيين والإعلاميين الذين رفضوا استغلال الإسلاميين لمقابلة في كرة القدم لتصفية حساباتهم مع النظام المصري.

وفي هذا السياق اعتبر الإعلامي منصف بن مراد أن هناك محاولات من الإسلاميين لتسميم العلاقات التونسية المصرية من خلال استغلال لقاء في كرة القدم لتأكيد حقدهم على النظام المصري الذي نجح في القضاء على الإسلام السياسي الذي مازالت تونس تعاني تداعياته.

ودعا عدد من الناشطين على شبكة التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إدارة نادي الترجي الرياضي ورئيسه رجل الأعمال حمدي المدب إلى ضرورة الانتباه للمندسين الذين يمكن أن يستغلوا هذه المقابلة لتوظيفها سياسياً.

وفي هذا السياق، قال عميد الصحافيين الرياضيين الهادي السنوسي لـ«الرؤية» إن ما حدث في مصر لا يشرّف تونس فلا يوجد أي مبرر لرفع شعارات ضد النظام المصري لأن الرياضة في جوهرها هي عنوان محبة ولا دخل لها بالخلافات السياسية حتى إن وجدت.

وأضاف: «لا دخل للجمهور التونسي بالسياسة المصرية ولا بسياسة دولة أخرى، وما حدث في القاهرة يجب ألا يتكرر، فلا دخل للجمهور التونسي بالسياسة المصرية، والمصريون أحرار في إدارة دولتهم».

واعتبر السنوسي أن مقابلة يوم الجمعة ستمثل تحدياً كبيراً للجمهور التونسي والأمن المطالب بضمان حسن سير المباراة.

ومن جهته، اعتبر الناشط السياسي المستقل علي معيز أن سلوك البعض من جمهور الترجي في القاهرة كان بمثابة فضيحة، وأضاف في تصريح لـ«الرؤية» أن تونس ستعاني مثل هذه الممارسات التي تمس سمعة تونس في العالم بسبب اختراق بعض السياسيين للجمهور الرياضي الذي حضر المقابلة في القاهرة، وقد يتكرر السيناريو نفسه في مقابلة تونس.

ويذكر أن مصالح الأمن وافقت ظهر الثلاثاء 3 مارس على حضور الجمهور مباراة ربع نهائي العودة في بطولة رابطة أبطال أفريقيا بعدما تسربت أخبار عن تنظميها دون جمهور بسبب الخوف من فيروس كورونا.