الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

فيروس كورونا يجمّد النشاطات الرياضية حول العالم.. وكرة القدم أكبر المتضررين

فيروس كورونا يجمّد النشاطات الرياضية حول العالم.. وكرة القدم أكبر المتضررين

أدى فيروس كورونا المستجد إلى فوضى في روزنامة الأحداث الرياضية، وطال منافسات مختلفة في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة وأميركا الجنوبية، وصولاً إلى التسبب بشلل شبه كامل في مختلف النشاطات.

في ما يلي أبرز الأحداث الرياضية التي ألغيت، تأجلت، أو باتت إقامتها مهددة بسبب الفيروس الذي أودى حتى صباح الجمعة 20 مارس بأكثر من عشرة آلاف شخص، بحسب حصيلة لوكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسمية.

أولمبياد طوكيو 2020

تزايدت الدعوات إلى إرجاء دورة الألعاب المقررة في طوكيو، بعدما طلب الاتحادان الأميركي والإسباني لألعاب القوى، والاتحادان الأميركي والفرنسي للسباحة، واللجنة الأولمبية النروجية، عدم إقامتها في موعدها المقرر (24 يوليو-التاسع من أغسطس) بسبب فيروس كورونا المستجد.

وتأتي هذه الدعوات بعد تأكيد اللجنة الأولمبية الدولية أنها لا ترى حاجة لاتخاذ قرارات «جذرية» راهناً بشأن الأولمبياد، وأنها «تبقى ملتزمة بشكل كامل بدورة الألعاب، وأي تكهنات في هذه الفترة ستكون غير منتجة».

من جهته، قال رئيس اللجنة الألماني توماس باخ لصحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية في 20 مارس: «بالطبع نحن ندرس سيناريوهات مختلفة، لكن على عكس العديد من الهيئات الرياضية أو البطولات المحترفة، نحن لا نزال على بعد أربعة أشهر ونصف شهر من موعد الألعاب».



وتابع: «بالنسبة لنا (التأجيل) لن يكون خطوة مسؤولة الآن، وسيكون من السابق لأوانه البدء بالتكهنات أو اتخاذ قرار، في وقت ليست لدينا بعد أي توصية من لجنة العمل الخاصة التي تم تشكيلها لبحث هذا الأمر".

ومن جهته، أكد رئيس وزراء الياباني شينزو آبي أن الدورة ستبقى في موعدها المقرر، وقال في تصريحات في 14 مارس: «سنقوم بتعاون وثيق مع المسؤولين ومن بينهم اللجنة الأولمبية الدولية. لم يتغير أي شيء».

وأظهر استطلاع لوكالة «كيودو» للأنباء نشر في 16 مارس شمل عينة من ألف شخص، أن 69,9 بالمئة منهم يرون أن طوكيو لن تكون قادرة على إقامة الألعاب في موعدها.

كرة القدم

أرجأ الاتحاد الأوروبي (يويفا) كأس أوروبا من 12 يونيو-12 يوليو 2020، إلى 11 يونيو-11 يوليو 2021، وعلّق مسابقتي الأندية (دوري الأبطال و«يوروبا ليغ») حتى إشعار آخر، وأوقف المباريات القارية الرسمية والودية لمنتخبات الرجال والسيدات.

و أرجأ اتحاد أميركا الجنوبية بطولة كوبا أميركا إلى صيف العام 2021.

وصادق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في 18 مارس على قرار الاتحادين القاريين، مؤكداً إرجاء النسخة الأولى من كأس العالم للأندية بصيغتها الجديدة، والتي كانت مقررة أيضاً في صيف العام 2021.

وأعلنت الكاميرون في 17 مارس تأجيل بطولة كأس الأمم الإفريقية للمحليين («شان») التي كانت مقررة بين الرابع من أبريل و25 منه.

وأكد نادي يوفنتوس الإيطالي في 21 مارس إصابة مهاجمه الأرجنتيني باولو ديبالا بالفيروس، ليصبح ثالث لاعب من بطل «كالشيو» مصاب به بعد دانييلي روغاني ولاعب الوسط الفرنسي بليز ماتويدي.

وأعلن نادي ميلان في 21 مارس إصابة نجمه السابق باولو مالديني ونجله دانيال بعد اتصال الأول بأحد المصابين بالفيروس.

وفرض نادي السيدة العجوز إجراءات العزل الصحي على لاعبيه.

وعلى النسق نفسه، أعلن نادي سمبدوريا تطبيق إجراءات مماثلة تشمل وضع لاعبيه والمدرب كلاوديو رانييري والطواقم الفنية والطبية في الحجر الصحي الطوعي، بعد فحوص إيجابية لخمسة من لاعبيه وطبيب.

وانضم المهاجم الإيطالي باتريك كوتروني إلى لائحة المصابين مع إعلان ناديه فيورنتينا تسجيل حالتين إضافيتين في صفوفه، تعودان له ولزميله الأرجنتيني جرمان بيسيلا، لينضما إلى الصربي دوشان فلاهوفيتش، قبل أن يترفع العدد في 18 مارس الى عشر إصابات.

كما أعلن نادي أتالانتا وضع لاعبيه وأفراد الفريق في الحجر الصحي بعد ثبوت حالات إصابة في صفوف فالنسيا الإسباني، نظراً لأن الفريقين التقيا في إياب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري الأبطال في 10 مارس.

وأعلن نادي هيلاس فيرونا إصابة لاعبه ماتيا زاكانيي بالفيروس، ووضع كل أفراد الفريق في العزل المنزلي حتى 25 مارس، كما أصيب بالفيروس عضوان من نادي بريشيا من دون تحديد هويتهما.

وبدوره، أكد نادي أرسنال الإنجليزي لكرة القدم ليل 12 مارس إصابة مدربه الإسباني ميكل أرتيتا بفيروس كورونا المستجد. وبعد ساعات، أكد نادي تشلسي إصابة لاعبه الشاب كالوم هادسون-أودوي، وسط شكوك بأن الفيروس طاول أيضاً عدداً من لاعبي أندية إنجليزية أخرى أبرزها إيفرتون.



وأدى ذلك إلى تعليق منافسات دوريات كرة القدم في إنجلترا حتى الرابع من أبريل قبل أن يتم تمديدها حتى 30 منه.

وعلّق نشاط الدوري المحلي في إيطاليا ضمن إجراءات واسعة شملت وقف كل النشاطات الرياضية حتى الثالث من أبريل المقبل. وفي 18مارس، أعرب رئيس الاتحاد الإيطالي للعبة غابرييلي غرافينا عن أمله في استئناف المنافسات في الثاني من مايو.

وعلقت منافسات الدوري الفرنسي لكرة القدم بدرجتيه الأولى والثانية «حتى إشعار آخر»، وأرجئ نهائي مسابقة كأس الرابطة من الرابع من أبريل الى موعد لاحق لم يحدد بعد، يتوقع ان يكون في مايو.

وأعلن مدير رابطة الدوري الألماني لكرة القدم كريستيان سيفرت في 16 مارس أن أندية الدرجتين الأولى والثانية وافقت على اقتراح الرابطة تأجيل مبارياتهما حتى الثاني من أبريل المقبل على الأقل.

وأعلنت رابطة الدوري الإسباني في 12 مارس تعليق المنافسات لمرحلتين على الأقل، بعد وضع لاعبي ريال مدريد في الحجر الصحي إثر اكتشاف إصابة أحد لاعبي فريق كرة السلة في النادي الملكي بالفيروس.

وأكد نادي فالنسيا أن اختبارات 35% من تشكيلته وموظفيه جاءت ايجابية، لكن دون وجود حالات خطيرة. كما أعلن ألافيس في 18 مارس، تسجيل 15 إصابة في صفوفه.

وفي 21 مارس، أكد الاتحاد الصيني لكرة القدم أن المهاجم وو لي مصاب بالفيروس، بعد أيام من إعلان ناديه إسبانيول الإسباني تسجيل ست إصابات في صفوفه بين اللاعبين وأفراد الجهاز الفني.

وأعلن نجل رئيس ريال مدريد السابق لورنزو سانز وفاة والده عن 76 عاماً بعد اصابته بالفيروس.



كما أرجأ الاتحاد الإسباني نهائي مسابقة كأس الملك بين ريال سوسييداد وأتلتيك بلباو الذي كان مقررا في 18 أبريل.

وقررت رابطة الدوري الياباني إرجاء كل المباريات بما يشمل مسابقة الكأس، حتى 15 مارس، في حين تم تأجيل الدوري الصيني الذي كان من المقرر أن ينطلق في 22براير الماضي، بالاضافة «إلى جميع المنافسات الرياضية من مختلف الأنواع وعلى جميع الأصعدة».

وأفادت الهيئات الصحية الصينية في 18 مارس عن تسجيل إصابة لاعب برازيلي من أحد أندية الدرجة الثانية بالفيروس.

وأرجئ دوري الدرجتين الأولى والثانية في سويسرا حتى 23 مارس.

و أعلنت الأرجنتين تعليق النشاط الرياضي المقرر في مارس.

كما أعلن الاتحاد البرازيلي لكرة القدم إيقاف جميع المباريات حتى إشعار آخر.



وأرجأ الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة الى مونديال 2022 وكأس آسيا 2023، والتي كانت مقررة في مارس ويونيو. كما أعلنفيفا تأجيل الجولتين الأولى والثانية من التصفيات الأميركية الجنوبية المؤهلة لمونديال 2022.

وأعلن الاتحاد الآسيوي مباريات دوري الأبطال وكأس الاتحاد.

وعلّق الاتحاد الأميركي الجنوبي «كونميبول» مسابقة كوبا ليبرتادوريس التي تعادل مسابقة دوري الأبطال الأوروبي إلى مايو.

وأكد فيفا تأجيل الكونغرس السبعين الذي كان مقررا في الخامس من يونيو في أديس أبابا، الى 18 سبتمبر، وتأجيل اجتماع مجلسه الذي كان مقرراً في 20 مارس إلى صيف العام الحالي.

وأعلن الاتحاد الإفريقي (كاف) في 13 مارس إرجاء مباريات مقررة في مارس، أبرزها التصفيات المؤهلة الى كأس الأمم 2021.

وعلّقت رابطة دوري كرة القدم في الولايات المتحدة منافسات بطولة «أم أل أس» حتى 10 مايو، وألغيت المباريات الدولية الودية المقررة لمنتخبي الرجال والسيدات في مارس وأبريل.

وعلقت تركيا تعليق بطولات أبرزها دوري كرة القدم حتى إشعار آخر.

كما علّقت بلجيكا دوري كرة القدم حتى الأول من مايو.

وبدورها، أكدت البرتغال تعليق دوري الدرجتين الأولى والثانية حتى إشعار آخر، فيما قررت اليونان عدم المضي قدما في الدور الفاصل لتحديد هوية البطل والفرق الهابطة الى الدرجة الثانية، فيما تم تعليق المباريات في هولندا حتى آخر مارس.

وأرجئت المباريات في اسكتلندا حتى إشعار آخر.

وأعلن اتحاد «كونكاكاف» (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) إرجاء بطولة مؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية، كان من المقرر أن تنطلق في 20 مارس الحالي في المكسيك. وأكد الاتحاد في 13 مارس، تعليق كل نشاطاته المقررة على مدى الأيام الـ30 المقبلة.

وأعلنت رابطة الدوري المكسيكي تعليق منافسات الدرجتين الأولى والثانية ومنافسات السيدات «حتى إشعار آخر».

وأعلنت جنوب إفريقيا تعليق الدوري.

و قرر الاتحاد الأسترالي في 16 مارس مواصلة منافساته لكن خلف أبواب موصدة في وجه المشجعين.

وأعلن الاتحاد أنه سيعدل من برنامج المباريات مع تبقي ست مراحل على النهاية، لتقام في فترة ما بين ثلاثة وأربعة أسابيع، وإقامة نهائي دوري السيدات كما هو مقرر.

وأكدت روسيا وقف كل النشاطات الرياضية بما فيها دوري كرة القدم، حتى 10 أبريل.

وأعلنت الأرجنتين في 17 مارس وقف منافسات كأس كرة القدم، وهي أبرز مسابقة للعبة لا تزال مستمرة بعد نهاية الدوري في 10 منه.



المنطقة العربية

أعلن الاتحاد العماني لكرة القدم ايقاف نشاطاته حتى سبتمبر، بعد توصيات وزارة الشؤون الرياضية وقف الأنشطة.

ومن جهته، أوقف السودان جميع النشاطات الرياضية.

و أعلنت وزارة الرياضة السعودية تعليق النشاط حتى إشعار آخر، وألغت دورة ألعاب كانت مقررة بين 23 مارس والأول من أبريل.

وأعلن الاتحاد العربي لكرة القدم تأجيل مباريات الدور نصف النهائي لبطولة الأندية العربية.

و اتخذت وزارة الداخلية المغربية سلسلة إجراءات تشمل تعليق كامل النشاطات الرياضية والثقافية حتى إشعار آخر.



وأعلنت الجزائر منع كل التجمعات بما يشمل الرياضية منها.

وعلقت مصر في 14 مارس النشاطات لأسبوعين على الأقل.

وعلقت وزارة الشباب والرياضة اللبنانية الأنشطة حتى نهاية مارس.

ومددت اللجنة الأولمبية الكويتية تعليق النشاطات حتى إشعار آخر.

وأعلن الاتحاد الرياضي العام في سوريا إيقاف كل النشاطات حتى نهاية شهر رمضان (بحدود أواخر مايو).

وأعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم ان مباريات الدوري سترجأ بدءاً من الأربعاء 11 مارس بسبب الأوضاع، على أن تعاود في 23 منه.

وأعلنت اللجنة الأولمبية الأردنية تعليق كامل النشاط الرياضي.

وعلق الاتحاد الاماراتي لكرة القدم في 15 مارس تعليق الدوري والنشاط المتعلق باللعبة لمدة أربعة أسابيع.

كرة السلة



أعلنت رابطة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين «ان بي ايه» تعليقاً «حتى إشعار آخر» للمباريات، بعد تلك التي أقيمت الأربعاء 11 آذار/مارس، في أعقاب تأكيد إصابة لاعبين بالفيروس.

واتسعت رقعة المصابين بالفيروس في صفوف أندية الـ «ان بي ايه»، بعدما شهد ليل 19-20 مارس إعلان لوس أنجلوس ليكرز إصابة اثنين من لاعبيه، ولاعب بوسطن سلتيكس ماركوس سمارت، وثلاثة من أفراد فريق فيلادلفيا سفنتي سيكسرز، وأحد أفراد نادي دنفر ناغتس.

وبذلك، بلغ عدد اللاعبين المصابين 10، بما يشمل أربعة لاعبين من بروكلين نتس أبرزهم كيفن دورانت، والفرنسي رودي غوبير، أول لاعب ثبتت إصابته، وزميله في يوتا جاز دونافان ميتشل، وكريستيان وود من ديترويت بيستونز.

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة السلة «فيبا» تعليق النشاطات بدءا من 13 مارس. واتخذت رابطة دوري كرة السلة الأوروبي («يورو ليغ») قرارا بتعليق المنافسات القارية حتى إشعار آخر.

كرة المضرب



أعلنت رابطتا المحترفين والمحترفات في 18 مارس تمديد تعليق المنافسات حتى السابع من يونيو.

وأكد الاتحاد الفرنسي لكرة المضرب في 17 مارس إرجاء بطولة فرنسا المفتوحة (رولان غاروس)، ثانية البطولات الأربع الكبرى، الى 20 سبتمبر بعد أن كانت بين 24 مايو و7 يونيو.

و أعلن الاتحاد الدولي للعبة إرجاء نهائيات كأس الاتحاد لمنتخبات السيدات التي كانت مقررة في بودابست في أبريل المقبل.

الرياضات الميكانيكية



تأجل انطلاق موسم بطولة العالم للفورمولا واحد حتى يونيو على أقل تقدير بعدما اتخذ في 19 مارس قرار إرجاء سباقي إضافيين مقررين في مايو هما هولندا وإسبانيا، وإلغاء سباق موناكو.

وكان من المقرر أن ينطلق الموسم من حلبة ألبرت بارك الأسترالية في ملبورن (13-15 مارس)، لكن السباق ألغي كما أرجئت جائزتا البحرين وفيتنام.

وانضمت الأخيرتان بذلك الى المرحلة الرابعة، جائزة الصين الكبرى المؤجلة سابقاً، بعد ظهور الفيروس في مدينة ووهان.

وأعلن بطل العالم للفورمولا1 البريطاني لويس هاميلتون في 21 مارس انه وضع نفسه في العزل الصحي الطوعي بعد مشاركته في مناسبة اجتماعية حضرها شخصان ثبت في ما بعد إصابتهما بالفيروس.

وتم الإعلان عن إرجاء أو إلغاء أو تعديل المراحل الأربعة الأولى من بطولة العالم للدراجات النارية. ولم تقم سوى المرحلة الأولى، واقتصرت على منافستي موتو 2 وموتو 3. وبذلك، بات الانطلاق الرسمي لمنافسات الفئة الأولى «موتو جي بي» مقررا في الثالث من مايو في جائزة إسبانيا الكبرى، بتأخير نحو شهرين عن موعده.

و ألغيت المراحل الأربعة الأولى من منافسات «اندي كار» الأميركية.



و أعلن منظمو سباق لومان 24 ساعة الشهير، أحد أبرز الأحداث التقليدية في سباقات التحمّل للسيارات، تأجيله من 13-14 يونيو المقبل إلى 19-20

سبتمبر.



الماراثون وألعاب القوى

أعلن منظمو الدوري الماسي لألعاب القوى إرجاء اللقاءات الثلاثة الأولى لموسمه الذي كان من المقرر أن ينطلق في أبريل المقبل.

وتم تأجيل ماراثون باريس المقرر في 5 أبريل المقبل بمشاركة نحو 60 ألف عداء وعداءة، إلى 18 أكتوبر، فيما تم إلغاء مشاركة نحو 38 ألف هاوٍ في ماراثون طوكيو الذي أقيم في الأول من مارس، وماراتون بيونغ يانغ الذي يقام عادة في أبريل.

وطال الإرجاء ماراثون بوسطن الأميركية (من 20 أبريل إلى 14 سبتمبر) ولندن (من 26 أبريل الى 4 أكتوبر)، وبرشلونة الإسبانية (من 15 مارس إلى أكتوبر.

وتم ترحيل بطولة العالم لألعاب القوى داخل قاعة المقررة في مدينة نانكين الصينية من 13 إلى 15 مارس، حتى العام 2021.

كرة الطاولة

أرجئت بطولة العالم لكرة الطاولة التي كان من المقرر ان تقام في مارس في مدينة بوسان الكورية الجنوبية.

ملاكمة

علقت في لندن في 16 مارس، منافسات دورة ملاكمة لرياضيي أوروبا مؤهلة الى دورة الألعاب الأولمبية، كما تم تعليق إقامة التصفيات الأميركية والعالمية الى موعد غير محدد.

و نقلت اللجنة الأولمبية الدولية الى الأردن، تصفيات آسيا وأوقيانوسيا المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو، بعدما كانت مقررة في مدينة ووهان الصينية.

واختتمت التصفيات في 11 مارس.

غولف

أعلن منظمو بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، إحدى أبرز دورات رياضة الغولف، إرجاءها في 17 مارس، بعدما كان من المقرر إقامتها بين 14 مايو و17 منه. وانضمت الدورة بذلك الى دورة الماسترز التي كانت مقررة بين التاسع من أبريل و12 منه، وتم إرجاؤها أيضاً.

هوكي على الجليد

ألغيت بطولة العالم للهوكي على الجليد، المقررة بين 8 و24 مايو في سويسرا.