السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

الأولمبية الأمريكية تلمح إلى دعم التعبير السياسي للرياضيين

الأولمبية الأمريكية تلمح إلى دعم التعبير السياسي للرياضيين

ألمحت اللجنة الأولمبية الأمريكية إلى أنها ستبحث في تعديل القواعد التي تمنع الرياضيين من التعابير ذات الطابع السياسي على هامش المنافسات، بعد تظاهرات مناهضة للعنصرية شهدتها البلاد مؤخراً.

وتشهد مدن أميركية عدة تظاهرات على خلفية مقتل المواطن الأسود جورج فلويد في 25 مايو الماضي، على يد شرطي أبيض وضع ركبته على عنقه لدقائق عدة، ولم يكترث لمناجاته بعدم قدرته على التقاط أنفاسه.

وليل الاثنين، بعثت الرئيسة التنفيذية للجنة الأولمبية والبارالمبية سارة هيرشلاند برسالة إلى الرياضيين الأمريكيين، اعتبرت فيها أن المسؤولين فشلوا في الاستماع إلى أصواتهم وتسامحوا مع العنصرية.

وكانت اللجنة نفسها قد تعرضت لانتقادات العام الماضي، على خلفية معاقبتها رامية المطرقة غوين بيري ولاعب المبارزة رايس إمبودن لقيامهما بحركات تضامن ذات طبيعة سياسية على منصة التتويج في دورة الألعاب الأمريكية في ليما عام 2019.

وتمنع قوانين اللجنة الأولمبية الدولية أي تعابير ذات طبيعة «سياسية، دينية أو عرقية» على هامش المنافسات.

لكن هيرشلاند ألمحت إلى أن اللجنة المحلية ستبحث في مراجعة هذه السياسة، مع تأسيس مجموعة يقودها رياضيون، تهدف إلى «تحدي القواعد والأنظمة في مؤسستنا التي تضع عوائق أمام التقدم، بما فيها حق الاحتجاج».

وتأتي هذه الخطوة بعدما عقدت هيرشلاند اجتماعات مع عشرات الرياضيين الأسبوع الماضي للاستماع إلى آرائهم في هذا الشأن.

وتوجهت هيرشلاند على وجه الخصوص إلى الرياضيين السود، مشيرة إلى «أنكم تحدثتم لعقود من الزمن عن عدم المساواة والوحدة وضحيتم بلحظاتكم على المنصة من أجل طلب التغيير».

وتابعت: «لقد فشلنا في الاستماع وتسامحنا مع العنصرية وعدم المساواة. أنا آسفة. تستحقون أفضل من ذلك. حياة السود تهمّ».

ورأت أن: «الوقت حان لنلاقي شجاعتكم، لكي نزيل العوائق، ونغيّر القواعد، وندعم سماعاً لصوت السود».

وعلّقت بيري التي طالبت اللجنة الأولمبية الأمريكية في الأسبوع الماضي بالاعتذار منها على معاقبتها، بإيجابية على بيان هيرشلاند.

وقالت: «أعتقد أنه يظهر أن الاحتجاج السلمي للرياضيين كان قوياً وهو قادر على الترويج للتغيير»، وذلك بحسب ما نقلت عنها صحيفة «واشنطن بوست».