الاثنين - 26 يوليو 2021
الاثنين - 26 يوليو 2021
تدريبات منتخب الإمارات في معسكر صربيا. (الرؤية)

تدريبات منتخب الإمارات في معسكر صربيا. (الرؤية)

3 مكاسب لمنتخب الإمارات من قرار الآسيوي

رغم مفاجأة قرار الاتحاد الآسيوي الذي أصدره بتأجيل تصفيات كأس العالم 2022 وآسيا 2023، إلا أن شريحة واسعة من جمهور الأبيض رحبت بالقرار ورأته فرصة رائعة للمنتخب للإعداد بجودة أكبر والعمل على البناء من القاعدة بموازنة معدل الأعمار بالشكل الذي يساعد على تجهيز الأبيض للتصفيات المشتركة بشكل أفضل.

ويرى رياضيون أن قرار الآسيوي مفيد للأبيض لأنه يمنح مدرب المنتخب الكولومبي بينتو فرصة أكبر للعمل بأريحية أكثر وحضور مباريات الدوري لاختيار عناصره التي تخدم أسلوب لعبه بنفسه، موضحين أن أهداف اتحاد الكرة ورؤيته للمرحلة المقبلة يحددان إطار عمل المدرب وخياراته.

وشددوا على أهمية تعديل روزنامة الموسم الكروي بمنح مدربي الأندية فرصة لتطوير مستويات اللاعبين بتوسيع الفاصل الزمني بين المباريات، ما يصب في مصلحة المنتخب في نهاية الأمر.

تغيير الرؤية

قال المحلل الفني محمد مطر غراب إن تأجيل التصفيات فرصة لمدرب المنتخب للتعرف على اللاعبين الذين اختارهم مساعد المدرب وفقاً لرؤيته مع لجنة المنتخبات بسبب ضيق الوقت وعدم وجود بطولة دوري يختار منها مدرب المنتخب عناصره وفقاً لرؤيته هو.

وأوضح غراب «لا شيء أفضل لأي مدرب من مشاهدة اللاعبين بنفسه في الملعب واختيارهم خصوصاً مدربي المنتخبات والفرصة متاحة لبينتو لمشاهدة اللاعبين في دوري الأبطال الآسيوي الذي تشارك فيه الأندية الكبرى».

ومن فوائد تأجيل التصفيات وفقاً لغراب تغيير الرؤية في العديد من الجوانب الخاصة بالمنتخب بمعنى أن يوضح اتحاد الكرة للمدرب ماذا يريد في المرحلة المقبلة أيريد منتخباً لخوض التصفيات فقط؟ أم يريد منتخباً للحاضر والمستقبل يكون هجيناً ولكنه متقاربٌ في معدل الأعمار؟ أم يريد بناء منتخب جديد للمستقبل؟

معالجة المشكلات

أكد المحلل الرياضي مسعد الحارثي أن التأجيل فرصة جيدة لمعالجة مشكلات الأبيض التي طال عليها الأمد منذ مغادرة مهدي علي وما تلاه من إخفاق التأهل لمونديال روسيا 2018، موضحاً انطباق مقولة إن التأجيل يؤثر سلباً على المتصدر ويأتي في صالح المتأخر الذي يسعى لتعديل أموره.

وأضاف: «لا يمكن حصر مشكلات الأبيض في معدل الأعمار لنقول إن التأجيل فرصة لاختيار عناصر أقل عمراً، فالأبيض يعاني من تشويش في الرؤية واستراتيجية العمل الذي يُدار به لذلك هذا التأجيل فرصة لمراجعة الجميع لأنفسهم بما يساعد على التعديل والتصويب».

جدول

من المنتظر أن يصدر الاتحاد الآسيوي جدول مواعيد مباريات التصفيات المشتركة الجديد ليمكن الاتحادات الأعضاء من تغيير أوقات مباريات الموسم الكروي للبطولات المحلية.

وأصرت لجنة المنتخبات على استمرار معسكر المنتخب الوطني التحضيري المقام حالياً وحتى يوم 23 أغسطس الجاري في بلغراد الصربية، رافضة فضه بهدف إتاحة الفرصة للجهاز الفني للمنتخب لإكمال برنامجه الإعدادي وخوض المباريات الودية في أيام فيفا كما تمت برمجتها مسبقاً.

وكان المنتخب دشن تحضيراته بالعين 22 يوليو الماضي بمعسكره الأول، ثم بمعسكره الثاني في العين 3 أغسطس قبيل المغادرة إلى صربيا في الخامس من الشهر نفسه.

وكان مقرراً أن يلتئم الأبيض في تجمع ثالث في الدولة في الأول سبتمبر المقبل لمدة 10 أيام لخوض مباراتين وديتين إعداديتين واحدة منهما أمام منتخب الأردن على أن يتم تحديد المباراة الثانية لاحقاً.

موقف الأبيض

يحتل المنتخب المركز الرابع في جدول ترتيب المجموعة السابعة الآسيوية للتصفيات المشتركة برصيد 6 نقاط حققها من فوزين وخسارتين، لتبقى أمامه 4 مباريات تم تأجيلها إلى العام 2021 أمام منتخبات ماليزيا وإندونيسيا وتايلاند وفيتنام.

ويتصدر منتخب فيتنام المجموعة برصيد 11 نقطة يليه منتخب ماليزيا بـ9 نقاط، ثم تايلاند بـ8 نقاط، ويتذيل المنتخب الإندونيسي المجموعة بصفر من النقاط.

#بلا_حدود