السبت - 12 يونيو 2021
السبت - 12 يونيو 2021

رابطة «المحترفين».. جواز عبور «دورينا» للعالمية

منذ إنشائها في 2008، وفي كل موسم ظلت رابطة المحترفين الإماراتية تتحف المتابعين بمبادرات وخطط تسويقية، تصب جميعها في إطار تطور ونهضة الكرة الإماراتية، في الوقت الذي لا تزال فيه الطموحات كبيرة، بفتوحات أكبر للرابطة، تنقل عبرها دوري الخليج العربي إلى مصاف المسابقات العالمية. وتشرف الرابطة منذ أن رأت النور على عدد من المنافسات المحلية في عالم الساحرة المستديرة، وهي (دوري الخليج العربي، كأس الخليج العربي، كأس سوبر الخليج العربي، ومسابقة فرق الرديف تحت 21 عاماً)، وتركز في الآونة الأخيرة بشكل كبير، على دوري الخليج العربي باعتباره المسابقة الأهم، وذلك من أجل تسويقه بالشكل الذي يليق باسم الكرة الإماراتية.

خطوة نحو العالمية

يعد المنتج التلفزيوني من أهم الأصول التجارية والتسويقية لرابطة المحترفين الإماراتية، والأساس الذي تتكئ عليه من أجل زيادة نسبة المشاهدات وجذب الرعاة وزيادة الإيرادات، وذلك عبر إطلاق الرابطة مؤثرات مرئية جديدة مع مطلع الموسم الجاري، تماشياً مع أبرز الممارسات في الدوريات العالمية، كما أنتجت هوية صوتية جديدة لبطولاتها المحلية تمزج بين موسيقى التحدي والتحفيز، بالتعاون مع وارنر تشابل الشركة التي تعمل في مجال المؤثرات الصوتية لأفلام هوليوود، إضافة إلى مبادرة مبتكرة تفرد بها دورينا ألا وهي إطلاق مؤثرات صوتية من خلال البث التلفزيوني لتعويض غياب الجماهير وإضفاء عنصر الحماس على المباريات.


تحدي كورونا

تسببت جائحة فيروس كورونا في إصابات مالية بليغة في جسد الساحرة المستديرة، قدرت بالمليارات على المستوى العالمي، ولكن لم تتعطل عجلة رابطة المحترفين في الأشهر الماضية ووقعت عقود رعاية جديدة، كما جددت عقود كل من شركة اتصالات وشركة النابودة للسيارات لموسم 2020-2021 لتحقيق المزيد من المداخيل بهدف تطوير الكرة الإماراتية.

ما قبل كورونا

يبقى تسويق دوري الخليج العربي الهم الأكبر لرابطة المحترفين الإماراتية التي ظلت قبل وبعد جائحة فيروس كورونا تبذل جهوداً منفردة لتسويق الدوري كمنتج لجذب الرعاة والشركات والجماهير، عبر حزمة من الفعاليات والمبادرات نفذتها في الفترة الماضية وأخرى للموسم الجديد.

وأبرز مبادرات الرابطة كانت في موسم 2018 ـ 2019 «جوائز الأفضل الشهرية» لتحفيز اللاعبين وتقدم لأفضل لاعب وأفضل حارس وأفضل مدرب في كل شهر ببطولة دوري الخليج العربي، إضافة إلى مبادرة جوائز فانتازي دورينا، تماشياً مع الخطة الاستراتيجية التي استهدفت تفعيل تكنولوجيا التطبيقات الذكية، وخصصت جوائز مالية للفائزين بها.

عوائد مليونية

كشف رابطة المحترفين عن 400 مليون درهم عوائد مالية في السنوات الثلاث الماضية، من حقوق البث التلفزيوني، والحقوق الرقمية للبطولات التي تقام تحت مظلتها.

وأوضح الرابطة في تقرير بشهر مارس 2020 أن حقوق النقل التلفزيوني حققت عائداً قدره 390 مليون درهم في آخر 3 سنوات، إلى جانب 8 ملايين درهم أخرى من بيع الحقوق الرقمية لبطولات المحترفين، في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا و2 مليون درهم أخرى للبيع الرقمي خارج منطقة الشرق الأوسط في أوروبا وأستراليا ونيوزيلندا.

وذكر التقرير وقتها استحداث الرابطة باقة دعائية مبسطة في المباريات، لجذب أصحاب المشروعات الناشئة، والنظام الإلكتروني لبيع التذاكر، وفعاليات مصاحبة تستقدم من رعاة جدد للرابطة.

جوائز جماهيرية

No Image Info



سُلط التقرير آنذاك على جهود الرابطة في الفترة الماضية، لتشجيع الأندية وتوسيع قاعدتها الجماهيرية، إذ خُصصت 8 ملايين درهم لدعم المبادرات التسويقية، التي شهدت جوائز تحفيزية للجماهير في جميع المباريات، وسحوبات على 30 سيارة خلال مباريات دوري الخليج العربي في نسختيه السابقتين.

وكشف التقرير عن زيادة نسبة زيادة المشاهدات التلفزيونية من 3.5 مليون شخص موسم 2016 ـ 2017، إلى 18 مليوناً موسم 2017 ـ 2018، وأسهم إنتاج وتوزيع برامج تلفزيونية حول العالم عن دوري الخليج العربي باللغتين العربية والإنجليزية، في وصول حجم المتابعات إلى 128 مليون مشاهدة موسم 2018 - 2019.

حملة ترويجية

بذلت الرابطة في السنوات الثلاث الماضية جهوداً كبيرة في تسويق مسابقاتها المحلية وقامت بحملة ترويجية استهدفت 4 ملايين و100 ألف شخص من المقيمين في الدولة، كما قامت بحملة تفاعلية للمدارس استهدفت 30 ألف طالب، وفعاليات أخرى على مدار 160 يوماً في كل مناطق الدولة.

وأسهمت مساعي الرابطة في الترويج للمسابقات المحلية في وصول عدد المتفاعلين على وسائل التواصل الاجتماعي إلى 76 ألف متفاعل شهرياً.

وعلى ضوء المبادرات التسويقية التي قدمتها رابطة المحترفين - ولا تزال تقدمها - تربع دوري الخليج العربي على عرش الكرة الآسيوية بعد تتويجه بلقب أفضل دوري محترف ملهم في آسيا عام 2018 وتفوق وقتها الدوري الإماراتي على أعرق الدوريات الآسيوية، وجاء الفوز بهذه الجائزة بعد استيفاء الدوري للشروط والمعايير المطلوبة.

#بلا_حدود