الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

فينغر يستبعد أن يبصر الدوري السوبر الأوروبي النور قريباً

فينغر يستبعد أن يبصر الدوري السوبر الأوروبي النور قريباً

الفرنسي أرسين فينغر. (رويترز)

شكّك المدرب الأسطوري السابق لأرسنال الإنجليزي، الفرنسي أرسين فينغر الذي يشغل منذ أواخر 2019 منصب رئيس قسم تطوير كرة القدم العالمية في الاتحاد الدولي «فيفا»، بأن يبصر دوري السوبر الأوروبي النور في المستقبل القريب، لكنه أقر بأن الأمر ممكن بعد 5 أعوام من الآن.



ويعتقد فينغر أن «فيفا» اتخذ قرار الوقوف في وجه الأندية وإيقاف هذا المشروع أقله حتى 2024، مهدداً بمعاقبتها في حال المضي قدماً في هذا الدوري، لكن هناك مخاوف من أن يبصر النور بعد الفترة التي حددها الاتحاد الدولي.



وفي مقابلة له مع القناة الإنجليزية لشبكة «بي إن سبورتس»، قال فينغر: «على الصعيد الشخصي، لا أريد رؤية كيان كروي جديد لمنافسة ما لدينا الآن (دوري أبطال أوروبا ويوروبا ليغ)، لكني لست ضد فكرة إصلاح دوري الأبطال إذا كانت الأندية الكبرى ترى بأن هناك طريقة أفضل للعمل».



ورأى الفرنسي الذي أشرف على أرسنال من 1996 حتى 2018 وقاده إلى لقب الدوري الممتاز 3 مرات والكأس الإنجليزي 7 مرات ونهائي دوري أبطال أوروبا مرة واحدة، أن «أي انفصال (عن المسابقتين القاريتين الحاليتين)، سيكون له آثار ضارة على الأدنى ترتيباً، بل وحتى تأثيرات طويلة المدى على الأطراف (الأندية) الأدنى في التسلسل الهرمي، ولهذا السبب آمل أن يتم قتل الفكرة».



وفي أواخر أكتوبر، كشفت الصحف البريطانية عن الخطوط العريضة لهذه البطولة، بينها شبكة «سكاي سبورت» التي أفادت بأن المفاوضات الخاصة بإنشاء هذه المسابقة على وشك التحقق.



ومن المفترض أن تجمع هذه البطولة «السوبر» أفضل 18 نادياً في البطولات الأبرز في أوروبا، مع إجراء مباريات فاصلة في نهاية كل موسم، على طريقة نظام التجمع الذي أقيم في أغسطس الماضي بين 8 أندية في دوري الأبطال الأخير في لشبونة، بعد تفشي فيروس كورونا.



ويمكن لمشروع مماثل أن يصطدم بالعديد من المنتقدين: الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الضامن لنظام أكثر جدارة، حيث يتعين على الأندية التأهل من خلال بطولاتها المحلية إلى المسابقات القارية.



ثم هناك المدافعون عن الأندية المتوسطة والصغيرة التي سيتم إقصاؤها على الأرجح من دوري السوبر، أو تكون عاجزة عن الاستمرار بجدول مباريات مزدحم.



وكان رئيس الاتحاد الأوروبي السلوفيني ألكسندر تشيفيرين قد استبعد في أغسطس الماضي في مقابلة مع وكالة فرانس برس فكرة دوري السوبر «أي دوري سوبر بين 10، 12، 24 نادياً سيصبح مملاً، عندما تستمعون إلى نشيد دوري الأبطال، تعرفون عمّا نتحدث... لا أرى كيف يمكن أن يكون ناجحاً، حتى لو حاولوا القيام بذلك».



رأي مماثل عبّر عنه رئيس رابطة الدوري الإسباني خافيير تيباس في مقابلة مع فرانس برس أيضاً قال فيها إن «هذه المشاريع تحت الأرض تبدو جيدة فقط عندما تفكر فيها الساعة الخامسة صباحاً بعد ليلة تقضيها في الحانة»، متهماً رئيس الفيفا جاني إنفانتينو بمساندة مشروع الدوري السوبر خلافاً لقرار منظمته العلني.



يشكّل هذا المشروع المنبوذ من رؤساء روابط الدوريات، رافعة اقتصادية جدية لأندية تهاوت ميزانياتها في أزمة تفشي فيروس «كوفيد-19» بدءاً من الربيع الماضي.