الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

هدى سويدان.. إدارية برتبة كشّافة مواهب في الفجيرة

على الرغم من مرور مدة طويلة على توقف بطولات الشيخ مكتوم الرياضية إمارة الفجيرة، فإن أثر ذلك الحدث الضخم لا يزال موجوداً في الساحل الشرقي، وهو أمر يؤكد حجم العمل الذي تم في تلك الفعالية الرمضانية.

ومن جملة فاعلين ومؤثرين بالبطولة، تطل الإماراتية هدى سويدان، التي لعبت دوراً كبيراً في إقناع الأسر والعائلات بالإمارة بضرورة السماح بمشاركة بناتهم في أول بطولات رياضية رسمية خاصة بالسيدات بالمنطقة، والتي تأتي ضمن (بطولات الشيخ مكتوم الرياضية) التي أقيمت خلال الشهر الفضيل بصالة مربح الرياضية برعاية الشيخ مكتوم بن حمد الشرقي رئيس نادي الفجيرة الرياضي.

وبالفعل نجحت سويدان في استقطاب عدد كبير من المشاركات، سواء من فئة الطالبات والأمهات أو موظفات للمشاركة في الرياضات التي تضمنتها البطولات مثل كرة الطائرة، كرة اليد، كرة القدم والسلة والتي كانت بمثابة متنفس لهن خلال الشهر الفضيل، إلى جانب أن البطولات ساهمت في ظهورهن بشكل لافت، بل وتعاقدت معهن أندية كبيرة مثل الوصل، الجزيرة، وعجمان لكرتي الطائرة واليد بعقود احترافية، ومثلن المنتخبات الوطنية.

تقول سويدان التي شغلت منصب رئيسة بطولات مكتوم النسائية منذ 2012 مع مجموعتها التطوعية (أنامل نسائية إماراتية) واستمرت حتى دورة 2014 وهي آخر نسخة نظمت فيها البطولة: «فخورة بتكوين فريق من لاعبات لم يسبق لهن اللعب في أي نادٍ، تم اكتشافهن ببطولات مكتوم الرمضانية ووقعن عقوداً احترافية منهن لاعبة منتخب الإمارات للكرة الطائرة علياء النقبي، فضلاً عن الثلاثي أسماء المسماري، ليلى خميس، وعنود سالم، وجميعهن محترفات في كرة اليد بنادي الجزيرة».

وما يبرهن على عمل سويدان ونظرتها الفاحصة، هو مساهمة الثلاثي (أسماء المسماري، ليلى خميس، وعنود سالم) بفعالية في القائمة الذهبية لفريق سيدات يد الجزيرة الذي نال في ديسمبر الماضي وصافة دوري سيدات اليد الذي توجت به سيدات النصر، وقبله قدن الجزيرة للفوز بالعديد بالبطولات سواء بالدوري أم كأس صاحب السمو رئيس الدولة، فضلاً عن إنجازاتهن مع منتخب سيدات الإمارات لكرة اليد.

رسالة

بعثت سويدان عبر «الرؤية» برسالة إلى الشيخ مكتوم بن حمد الشرقي رئيس نادي الفجيرة الرياضي، مطالبة بتكوين فريق نسائي يتبع إلى نادي الإمارة في منشطي الكرة الطائرة وكرة اليد، خصوصاً أن الساحل الشرقي لديه مواهب رياضية نسائية كثيرة في اللعبتين، تبحث عن من يحتضنها، متمنية تحقيق طلبها وهو رغبة الكثير من سيدات المنطقة للترويح عن أنفسهن ولترك بصمة رياضية بالفجيرة تعزز المكانة المرموقة لرياضة الإمارة محلياً ودولياً وتصب بالآخر في مصلحة المنتخب.

الإمبراطور عشق الطفولة

لا تعتبر سويدان غريبة على المجال الرياضي، إذ ترعرعت بين إخوان يعشقون الوصل واللون الأصفر، وتقول عن ذلك: «الوصل عشق الطفولة، كبر معي حب الأصفر، وجميع إخواني وأخواتي يشجعونه، ونتابع مبارياته من داخل الملعب، ولدينا عضوية بالنادي نجددها سنوياً».

ولا يبدو وضع الوصل كروياً مطمئناً لسويدان، التي أبدت قلقها من تراجع مستواه، وهو الذي حقق بطولات مميزة بتاريخه الكروي، متمنية عودة تألقه بعد التعديلات التي طالته مؤخراً بتغيير الجهاز الفني على رأسه البرازيلي هيلمان والذي وعد بإعادة الإمبراطور إلى منصات التتويج.

أكثر من موهبة

لسويدان عدد من المواهب والاهتمامات الأخرى بعيداً عن الرياضة، فهي كاتبة ومخرجة مسرحيات نسائية، لديها العديد من المسرحيات مثل (صرخة) والتي عرضت على مسرح مركز وزارة الثقافة بالفجيرة، واختارت جميع أفراد طاقم المسرحية من العنصر النسائي، وتساهم بريع المسرحيات إلى الجمعيات الخيرية.

وشاركت في مسابقة الشيخة شمسة بنت سهيل للنساء المبدعات ونالت جائزة المشارك المتميز عن فئة المسرح عام 2012، ونالت أيضاً جائزة أبوظبي للصناعة عام 2008 للتفوق الدراسي والخدمات المجتمعية، وشغلت منصب منسق إداري في شركة أبوظبي الوطنية «أدنوك»، ومشرف في مجموعة بريد الإمارات.

وتحمل سويدان درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كليات التقنية العليا، وأسست مجموعة «أنامل إماراتية التطوعية النسائية» وتديرها منذ التأسيس عام 2007، وتشغل حالياً منصب مدير خدمات في شركة الإمارات للاتصالات «اتصالات»، وسبق أن ترشحت لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي عام 2019.