الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

كرة القدم الإنجليزية تنتفض في وجه «عنصرية السوشيال ميديا»

كرة القدم الإنجليزية تنتفض في وجه «عنصرية السوشيال ميديا»

أرنولد تعرض لإساءات عنصرية متكررة. (الغارديان)

تستعد أندية الكرة الإنجليزية لتنفيذ أكبر تحرك عملي ضد انتشار الإساءات العنصرية للاعبين على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا)، وذلك بمقاطعة النشر على تلك الوسائل لمدة 4 أيام، في خطوة تهدف، بحسبهم، إلى لفت نظرها ومطالبتها بوضع حد لاستهداف اللاعبين على حسب لون بشرتهم.



وستقوم أندية في الدوري الإنجليزي الممتاز، والتشامبيونشيب، وبريمييرليغ السيدات، ودوري السوبر للسيدات، بإغلاق حسابتها على مواقع كل من فيسبوك وإنستغرام وتويتر، لمدة 4 أيام، احتجاجاً على تساهل الأخيرة مع منشورات التمييز ضد لاعبي كرة القدم في إنجلترا.



وبحسب الغارديان البريطانية، ستدخل المقاطعة حيز التنفيذ في الـ3:00 من مساء يوم الجمعة الموافق 30 أبريل، وتنتهي في الـ11:59 من صباح يوم الاثنين الموافق 3 مايو، ويتوقع أن يحدث ذلك ضجة كبيرة، لجهة التفاعل الكبير من قبل الجماهير مع تلك الصفحات، خصوصاً في عصر كورونا الحالي، والذي لا يسمح به بحضور التدريبات والمباريات.



ويأتي هذا القرار في أعقاب الإساءات العنصرية المتكررة على وسائل التواصل الاجتماعي للاعبي كرة القدم، وكان آخرهم ثلاثي ليفربول ساديو ماني وإلكساندر أرنولد ونابي كيتا، عقب وداع فريقهم دوري أبطال أوروبا على يد ريال مدريد الإسباني.



وكان لاعب أستون فيلا تيرون مينغز آخر ضحايا الإساءات العنصرية على السوشيال ميديا، وذلك بعد أن نشر أخيراً على حسابه الشخصي على تويتر صفحة لإساءة عنصرية تعرض لها من قبل مشجع على حسابه الآخر على موقع إنستغرام.



وبدوره، قال الاتحاد الإنجليزي قائد الحملة إن الرياضة أثبتت مقدرتها وسلطتها في تغيير الكثير من الأشياء السلبية، واستشهد، في بيان له، بما فعلته الجماهير إبان أزمة دوري السوبر الأوروبي الأخيرة، كما أكد الاتحاد، أيضاً، أن المقاطعة هذه لن تكون الأخيرة في سلسلة إجراءات تعتزم كرة القدم الإنجليزية اتخاذها لمحاربة العنصرية.



وكانت الأندية التي ستقوم بالمقاطعة قد دعت في فبراير الماضي منصات التواصل الاجتماعي إلى التفاعل بشكل أكثر حسماً مع المحتوى العنصري ضد اللاعبين، كما طالبتها بحذف أي منشور عنصري، وإيقاف حساب صاحبه، لكن الأندية ترى الآن أن وسائل التواصل تتقاعس عن دورها المنوط بها.