الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

يورو 2020.. يويفا يسمح لكل منتخب بضم 26 لاعباً

يورو 2020.. يويفا يسمح لكل منتخب بضم 26 لاعباً

قرّر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) الثلاثاء السماح لكل منتخب مشارك في كأس أوروبا 2020 المقرّرة من 11 يونيو إلى 11 يوليو المقبلين، بضمّ 26 لاعباً رسمياً بدلاً من 23 كما جرت العادة.

وقال الاتحاد القاري في بيان بأنه قام بهذه الخطوة «من أجل التخفيف من مخاوف المنتخبات في ما يتعلق بنقص اللاعبين المتاحين في بعض المباريات جراء إمكانية الإصابة بجائحة كوفيد-19 وبالتالي الاضطرار إلى الحجر الصحي».

وأشار يويفا في المقابل إلى أنه سيسمح فقط لـ23 بالتواجد في ورقة المباراة.

وكان بعض مدربي المنتخبات الوطنية، لا سيما إيطاليا (روبرتو مانشيني) وبلجيكا (الإسباني روبرتو مارتينيز) وفرنسا بطلة العالم (ديدييه ديشان)، طالبوا برفع عدد اللاعبين في كل تشكيلة، وذلك لمنح الفرق المزيد من الخيارات بسبب إمكانية تعرض اللاعبين للإصابة بفيروس كورونا.

ويملك مدربو المنتخبات الوقت حتى الأول من يونيو لتقديم اللوائح الرسمية، لكن بين هذا التاريخ وموعد أول مباراة يستطيعون استبدال أي لاعب بآخر بحرية في حال «الإصابة أو الأمراض الجدية».

ولتوضيح النقطة الأخيرة، قال الاتحاد في بيان «اللاعبون الذين يخضعون لفحص إيجابي بكوفيد-19، أو الذين يخضعون للعزل الصحي في حال التخالط، يدخلون ضمن فئة (الأمراض الجدية)».

في المقابل، يمكن تبديل حراس المرمى قبل كل مباراة «في حال عدم القدرة الجسدية حتى لو كان حارس أو اثنان متاحين».

ويأتي هذا القرار بعد حوالي الشهر من سماح الاتحاد القاري باستخدام 5 تبديلات لكل فريق خلال مباريات البطولة، وذلك على غرار ما يحصل حالياً في التصفيات المؤهلة لمونديال قطر 2022.

وتم رفع العدد المسموح به في التبديلات من 3 إلى 5 بعد استئناف المنافسات الموسم الماضي إثر توقف قسري بسبب الجائحة، ويُعتمد في دوري الأبطال، الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ)، وغالبية الدوريات في أوروبا باستثناء الدوري الإنجليزي الممتاز ضمن البطولات الخمس الكبرى.