الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

3 سيناريوهات تحسم «البقاء والهبوط» بين الفجيرة وعجمان

3 سيناريوهات تحسم «البقاء والهبوط» بين الفجيرة وعجمان

عجمان فاز 2 ـ 1 على الفجيرة في الذهاب يناير الماضي. (من المصدر)

فرضت الظروف «المعقدة» نفسها على تحديد الفريق الهابط من دوري الخليج العربي في موسم 2020-2021 إلى دوري الدرجة الأولى في الموسم المقبل، من بين فريقي عجمان والفجيرة.



وسيرافق الخاسر منهما حتا الذي تأكد هبوطه رسمياً من دوري النخبة.



ورغم نهاية الدوري غداً، فإن مصير الهابط ربما يؤجل حتى السبت المقبل موعد مباراة الفجيرة المؤجلة أمام الوحدة، وذلك في حال تعادل الفريقين في مباراة اليوم.



وساهمت نتائج الفريقين في الجولة الماضية من الدوري في الوصول إلى هذه الحالة من التعقيد، حيث خسر عجمان بثلاثية نظيفة من الشارقة، في حين تعادل الفجيرة سلبياً مع خورفكان، ليلتقي الفريقان مجدداً عند النقطة 15 لكل منهما.



وشاءت الظروف أن تجمع الجولة الأخيرة في الدوري بين الفريقين المتنافسين على الهروب من شبح الهبوط في مباراة تجمعهما غداً الاثنين، وتجمع معها معظم السيناريوهات الحاسمة لتحديد الموقف النهائي من الهبوط، والذي يمتلك فيه الفجيرة «نظرياً» أفضلية نسبية عن عجمان من واقع تبقي مباراة مؤجلة له أمام الوحدة.



السيناريو الأول هو فوز عجمان، وبالتالي رفع رصيده إلى 18 نقطة ووقتها يؤكد بقاءه رسمياً في دوري الخليج العربي بغض النظر عن نتيجة مباراة الفجيرة المتبقية مع الوحدة، لأنه حتى في حالة فوز «الذئاب» بها سيتساوى مع «البرتقالي» في رصيد النقاط لكن قاعدة «المواجهات المباشرة» ستبتسم لعجمان.



السيناريو الثاني هو فوز الفجيرة، وهو ما يعني بقاءه رسمياً في «الأضواء» وهبوط عجمان، حيث سيرفع رصيده الى 18 نقطة، وتكون مباراته المؤجلة مع الوحدة تحصيل حاصل حتى إذا خسرها.



السيناريو الثالث، وهو تعادل الفريقين، وفي هذه الحالة يؤجل الحسم إلى المباراة المؤجلة بين الفجيرة والوحدة، حيث يبقى «الذئاب» في دوري الخليج العربي في حالة فوزه أو حتى تعادله مع «العنابي»، أما عجمان فستتوقف آماله على «أقدام» لاعبي الوحدة، حيث ينتظر وقتها «هدية» فوز «العنابي» على الفجيرة ليبقى هو في المحترفين مستفيداً مرة ثانية من قاعدة المواجهات المباشرة ولكن هذه المرة بناء على مواجهة الفريقين في الدور الأول للدوري والتي انتهت بفوز «البرتقالي» 2-1.