الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

من بايلز إلى أوساكا.. رياضيون عانوا أزمات «نفسية»

من بايلز إلى أوساكا.. رياضيون عانوا أزمات «نفسية»

نجمة الجمباز الأمريكية سيمون بايلز. (أ ف ب)

صدمت نجمة الجمباز الفني الأمريكية سيمون بايلز أخيراً أنصارها بعد انسحابها من منافسات اللعبة في الفريق، الفردي العام ونهائي الحركات الأرضية وحصان القفز والعارضتين غير المتوازيتين، قبل أن ترجع أسباب القرار المفاجئ إلى رغبتها في الحفاظ على صحتها النفسية.

ومن المتوقع أن تعود الموهبة الأمريكية البالغة من العمر (24 عاماً) غداً الثلاثاء إلى المنافسات بنهائي مسابقة نهائي عارضة التوازن للفرق غداً الثلاثاء، بعد أن أعلن الاتحاد الأمريكي للجمباز عن ذلك أمس.

وشاركت بايلز الفائزة بـ23 ميدالية ذهبية في بطولات العالم ودورات الألعاب الأولمبية، فقط في تصفيات الفردي العام وحصان القفز للفرق في أولمبياد طوكيو.

وأرجعت بايلز الانسحاب إلى رغبتها بالحفاظ على صحتها الذهنية، وتحدّثت عن «الالتواءات» (فقدان التوازن وإدراك المكان في الهواء)، وهي ظاهرة معروفة في عالم الجمباز والترامبولين.

وأعادت بايلز بقرار الانسحاب والعودة، إلى السطح حالات مماثلة لرياضيين عانوا أزمات متعلقة بالصحة النفسية، باعترافهم شخصياً.

السباح فيلبس.. محاولة انتحار



ينظر إلى السباح الأمريكي مايكل فليبس على أنه أكثر الرياضيين حصداً للميداليات في تاريخ الأولمبياد بـ23 ميدالية ذهبية، قبل اعتزاله.

ويتواجد فيلبس الآن في طوكيو، وذلك بعمله محللاً وناقداً تلفزيونياً.

ومنذ بدايات مسيرته عانى فيلبيس من كثير من الأرق، ووصل به الأمر نحو تدخين المخدرات في بعض الأحيان.

وبعد وصوله سن الـ30 اعترف فيلبس لصحيفة سويسرية بأنه كانت تراوده أفكار بالانتحار بسبب الضغوط.

أوساكا.. ضغوط ومقاطعة الإعلام



كانت اليابانية ناومي أوساكا مثار الضوء في مايو الماضي، عندما أعلنت خلال مشاركتها في بطولة رولان غاروس في فرنسا مقاطعة وسائل الإعلام بسبب ما أسمته ضغوطاً نفسية، بسبب عدم مبالاة الإعلام بالحالة النفسية للاعبين.

وكانت تقارير أشارت إلى أن اللاعبة المصنفة رقم 2 عالمياً والبالغة من العمر 23 عاماً، كانت تعاني أزمات نفسية منذ بطولة أمريكا المفتوحة في 2018، قبل أن يتفاقم الأمر هذا العام.

جاكي باومان.. قلق وفقدان شغف



فاجأت البطلة والعداءة الألمانية جاكي باومان الجميع بعد إعلان اعتزالها الرياضة العام الماضي بعمر 24 عاماً فقط، وعزت الأسباب إلى مشاكل نفسية، اختصرتها إجمالاً في فقدانها الشغف وعدم استمتاعها بالرياضة، إلى جانب معاناتها من الضغوط بشكل مستمر.



وتوجت العداءة بلقب العالم في سباق 400 متر موانع في 2015 و2016، وكانت مرشحة بقوة في الأولمبياد الحالي، قبل أن تعتزل.



يذكر أن جاكي هي نجلة العداء الألماني والبطل الأولمبي في سباق 5000 متر ديتر باومان.



مارك كافانديش.. ضغوط بلا نهاية



يعد الدراج البريطاني مارك كافنديش من أشهر الدراجين، وله أرقام مميزة في طوافي فرنسا وجيرو إيطاليا للدراجات الهوائية.

وفي العام الماضي اعترف كافنديش في حوار مع صحيفة التايمس عن معاناته المستمرة مع الضغوط التي كثيراً ما تحولت إلى أرق، ما دفعه لطلب دعم نفسي في أكثر من مرة.



بير ميرتساكر.. قلق وآلام المعدة



رغم الأحاديث الكثيرة التي تدور حول معاناة اللاعبين من القلق والاضطرابات النفسية، فإن الدولي الألماني بير مرتساكر يعد واحداً من اللاعبين القلائل الذين اعترفوا بمعانته نفسياً.

وأوضح ميرتساكر في حوار مجلة دير شبيغل في 2018 عن معاناته كثيراً من الخوف والقلق، وهو أمر يتجاوز الضغط الذهني، ليتحول إلى الجانب الفيسيولوجي، إذ إن كثيراً ما عانى النجم الألماني من آلام المعدة وإسهال قبل كل مباراة كبيرة.