الاحد - 26 سبتمبر 2021
الاحد - 26 سبتمبر 2021
جاك غريليش (غيتي)

جاك غريليش (غيتي)

ميسي.. رونالدو.. وراموس.. سوق انتقالات صيفية تاريخية

صنفت سوق الانتقالات الصيفية التي أغلقت الثلاثاء الماضي (31 أغسطس 2021)، على أنها أفضل سوق انتقالات في تاريخ كرة القدم، بعدما شهدت صفقات من العيار الثقيل، كانت تعتبر مستحيلة حتى وقتٍ قريب، أبرزها انتقال أسطورة برشلونة ليونيل ميسي إلى نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، في صفقة انتقال مجانية، إلى جانب عودة النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، قادماً من نادي يوفنتوس الإيطالي، بعد 12 عاماً على رحيله.

وعرفت نافذة الانتقالات الصيفية المنقضية أيضاً عدة صفقات أخرى تاريخية كعودة روميلو لوكاكو إلى تشيلسي، من إنتر ميلان، وخروج قلبي دفاع ريال مدريد، رافائيل فاران، وسيرجيو راموس، نحو مانشستر يونايتد، وباريس سان جيرمان على التوالي، وعودة أنطوان غريزمان إلى أتلتيكو مدريد من برشلونة في صفقة مفاجئة في آخر ساعات الميركاتو، إضافة إلى انتقال أسطورة مانشستر سيتي سيرجيو أغويرو إلى برشلونة، وتوقيع ريال مدريد مع نجم بايرن ميونيخ دافيد ألابا، في صفقتين مجانيتين، وضم مانشستر سيتي لنجم أستون فيلا جاك غريليش في صفقة قياسية بلغت 117 مليون يورو.

صفقات مجانية من العيار الثقيل

كانت الصفقات المجانية العنوان الأبرز في سوق الانتقالات الصيفية الماضية، حيث اعتمدت أبرز الأندية الأوروبية على تعزيز صفوفها باللجوء إلى إبرام صفقات مجانية، مع لاعبين انتهت عقودهم مع أنديتهم، كسلاح ضد تراجع المداخيل بسبب تأثير جائحة فيروس كورونا.

أبرز الصفقات المجانية كانت هي انتقال ليونيل ميسي إلى باريس سان جيرمان، بعد فشل برشلونة في تجديد عقده، بسبب الأزمة المالية التي يمر منها النادي، وانضمام دافيد ألابا إلى ريال مدريد، بعد 13 عاماً مع بايرن ميونيخ، وانتقال قائد ريال مدريد سيرجيو راموس إلى باريس سان جيرمان، عقب 16 عاماً مع النادي الإسباني.

كما كانت أيضاً أبرز الصفقات المجانية توديع سيرجيو أغويرو لمانشستر سيتي، بعد 10 سنوات مع النادي، كتب خلالها التاريخ، متجهاً نحو برشلونة، الذي أبرم أيضاً صفقة مجانية أخرى بارزة، بضمه للمهاجم الهولندي المميز ممفيس ديباي، قادماً من ليون.

وسجلت سوق الانتقالات الصيفية صفقات مجانية أخرى مميزة كانتقال حارس المرمى الشاب جيانلويجي دوناروما من ميلان، وجيورجينيو فاينالدوم من ليفربول إلى باريس سان جيرمان، وهاكان تشالهان أوغلو من ميلان إلى إنتر، وإريك غارسيا من مانشستر سيتي إلى برشلونة.

أغلى 10 صفقات في سوق الانتقالات الصيفية



يعتبر تعاقد مانشستر سيتي مع جناح أستون فيلا جاك غريليش أغلى صفقة في نافذة الانتقالات الماضية، حيث قدرت بنحو 117 مليون يورو، يليه عودة روميلو لوكاكو إلى تشيلسي من إنتر ميلان مقابل 115 مليون يورو، فيما كانت ثالث أغلى الصفقات هي انضمام الجناح الإنجليزي جادون سانشو إلى مانشستر يونايتد من بوروسيا دورتموند مقابل 85 مليون يورو.

وحل الظهير الأيمن المغربي أشرف حكيمي رابعاً بكلفة 60 مليون يورو مقابل توقيعه لباريس سان جيرمان من إنتر ميلان، فيما خامساً حل لاعب الوسط الإنجليزي بن وايت بانتقاله من برايتون إلى أرسنال مقابل 58.50 مليون يورو، وسادساً جاء توقيع بايرن ميونيخ مع دايوت أوباميكانو من لايبزيغ مقابل 42 مليون يورو، فيما في المراكز الأربعة الأخيرة ضمن أغلى 10 صفقات في سوق الانتقالات الصيفية، حل فاران سابعاً بانتقاله من ريال مدريد إلى مانشستر يونايتد (40 مليون يورو)، وتامي أبراهام ثامناً من تشيلسي إلى روما (40 مليون يورو)، وإبراهيما كوناتي تاسعاً من لايبزيغ إلى ليفربول (40 مليون يورو)، وأخيراً في المركز العاشر انتقال الأرجنتيني إيمي بوينديا من نوريتش سيتي إلى أستون فيلا (38.40 مليون يورو).

أكثر 10 أندية إنفاقاً في سوق الانتقالات



سيطرت الأندية الإنجليزية على قائمة أكثر 10 أندية إنفاقاً في سوق الانتقالات الصيفية، إذ تواجدت 6 أندية من الدوري الإنجليزي في القائمة، منها 4 أندية في المراكز الأربعة الأولى.

ويتصدر أرسنال قائمة الأندية الأعلى إنفاقاً في سوق الانتقالات الصيفية بصرفه 165.60 مليون يورو على جلب 6 لاعبين جدد هم: بن وايت (58.50 مليون يورو)، مارتن أوديغارد (35 مليون يورو)، آرون رامسديل (28 مليون يورو)، تاكيهيرو تومياسو (18.60 مليون يورو)، ألبرت لوكونغا (17.50 مليون يورو)، ونونو تافاريس (8 ملايين يورو).

وحل ثانياً نادي مانشستر يونايتد الذي أنفق 140 مليون يورو، على ضم 3 لاعبين هم: جادون سانشو (85 مليون يورو)، رافائيل فاران (40 مليون يورو)، كريستيانو رونالدو (15 مليون يورو).

واحتل المركز الثالث في القائمة مانشستر سيتي بإنفاقه 127.50 مليون يورو على ضم لاعبين هما: جاك غريليش (117 مليون يورو)، وكايكي (10 ملايين يورو).

وجاء في المركز الرابع تشيلسي بصرفه 120 مليون يورو على ضم روميلو لوكاكو (115 مليون يورو)، وساؤول على سبيل الإعارة (5 ملايين يورو).
#بلا_حدود