الاثنين - 18 أكتوبر 2021
الاثنين - 18 أكتوبر 2021
 الأيرلندي كونور ماكغريغور. (غيتي)

الأيرلندي كونور ماكغريغور. (غيتي)

أعلى الرياضيين دخلاً 2021.. نجوم لم تتأثر مداخيلهم بجائحة كورونا

قضى أبرز الرياضيين في كل أنحاء العالم عاماً سيئاً بكل المقاييس على المستوى الرياضي، بسبب جائحة فيروس كورونا، لكن على المستوى المالي، لا يمكن أن تكون الأمور أفضل مما آلت إليه بالنسبة لقائمة أعلى الرياضيين دخلاً عام 2021، حسب دراسة كشفت عنها مؤخراً مجلة «فوربس»، وشملت الفترة ما بين فاتح مايو 2020 وفاتح مايو 2021.



وحصل الرياضيون العشرة الأوائل في القائمة على أرباح إجمالية قبل الضريبة بلغت 1.05 مليار دولار، خلال الاثني عشر شهراً التي شملتها الدراسة، بزيادة قدرها 28% عن إجمالي أرباح العشرة الأوائل في القائمة بالعام الماضي.

ورغم جائحة فيروس كورونا، وتأثيرها الاقتصادي المدمر، لم تنخفض أرباح الرياضيين العشرة الأوائل الأعلى دخلاً في العالم، بل كانت أقل ببضعة ملايين فقط عن الرقم القياسي البالغ 1.06 مليار دولار، والذي سُجل في عام 2018، حين اعتلى الملاكم الأمريكي فلويد مايويذر القائمة بمداخيل إجمالية وصلت إلى 285 مليون دولار، معظمها تقريباً كانت من مواجهته ضد كونور مكغريغور في عام 2017.



واعتلى الأيرلندي كونور ماكغريغور قائمة أعلى الرياضيين دخلاً في العالم، مستفيداً من شعبيته التي لا مثيل لها في فنون القتال المختلطة «UFC». وجمع ماكغريغور ما مجموعه 180 مليون دولار خلال الاثني عشر شهراً التي شملتها الدراسة، وجاءت معظم أرباحه من بيع حصته الأكبر في شركة الكحول التي يمتلكها، مقابل 150 مليون دولار.



واعتلى ماكغريغور (32 عاماً) صدارة القائمة للمرة الأولى، في ثاني ظهور له في المراكز العشرة الأولى، بعدما احتل المركز الرابع بـ99 مليون دولار في عام 2018، بعد قتاله ضد مايويذر.



وحقق ماكغريغور 158 مليون دولار خارج حلبة القتال على مدار الـ12 شهراً الماضية، ليصبح ثالث رياضي فقط، بعد روجر فيدرر، وتايغر وودز، يكسب أكثر من 70 مليون دولار خارج الملعب في عام واحد، بينما لا يزال ينافس بنشاط.



كما تجاوز إجمالي أرباح 3 رياضيين آخرين في قائمة أعلى الرياضيين دخلاً في عام واحد 100 مليون دولار، وهم: نجما كرة القدم ليونيل ميسي، وغريمه كريستيانو رونالدو، إلى جانب «داك بريسكوت» لاعب كرة القدم الأمريكية.



مداخيل سنوية تحطم أرقاماً قياسية:

سجل ليونيل ميسي رقماً قياسياً لأعلى دخل سنوي للاعب كرة القدم، بإجمالي مداخيل بلغت 130 مليون دولار في عام 2021، حيث حل ثانياً في القائمة خلف ماكغريغور، متقدماً على كريستيانو رونالدو الثالث، الذي جنى أرباحاً إجمالية بلغت 120 مليون دولار، فيما حل بريسكوت رابعاً بإجمالي أرباح قدرت بنحو 107.5 مليون دولار، محطماً الرقم القياسي لأعلى دخل سنوي للاعب في اتحاد كرة القدم الأمريكية، بفضل حصوله على مكافأة توقيع بقيمة 66 مليون دولار من «دالاس كاوبويز».



انضم الرياضيون الأربعة الأوائل في القائمة هذا العام إلى 5 رياضيين آخرين فقط، سبق أن تجاوزت أرباحهم 100 مليون دولار في عام واحد، هم: فيدرر، مايويذر، نيمار، ماني باكياو، وودز.



وحافظ ليبرون جيمس نجم «لوس أنجلوس ليكرز» على مركزه ضمن نخبة الرياضيين الأعلى دخلاً، بحلوله خامساً، إذ جنى 96.5 مليون دولار في عام 2021، وهو رقم قياسي للاعب من الدوري الأمريكي لكرة السلة للمحترفين.



رقم قياسي آخر سجلته قائمة الرياضيين الأعلى دخلاً في عام 2021، وهو تجاوز سقف 75 مليون دولار سنوياً، لدخول قائمة العشرة الأوائل، في حين كان السقف هو 65.4 مليون دولار في العام الماضي. كما حقق العشرة الأوائل لهذا العام مجتمعين 512 مليون دولار خارج الملعب، محطمين الرقم القياسي السابق البالغ 407.5 دولار مليون في عام 2020.



ولا يعني أن جائحة فيروس كورونا لم تؤثر على أرباح الرياضيين بشكل كامل. تم تخفيض رواتب الرياضيين في أنديتهم، بنسبة 20% هذا الموسم، نظراً للتأثير الكارثي لانتشار فيروس كورونا على مداخيل الأندية. ولكن مع تحقيق الرياضيين أرباحاً أكثر من أي وقت مضى خارج الملعب، فإن الانخفاض هو مصدر إزعاج أكثر من كارثة.

#بلا_حدود