الجمعة - 30 يوليو 2021
الجمعة - 30 يوليو 2021

موانئ دبي : على المستثمرين أن يعيدوا تقييم أي اتفاقيات مع حكومة جيبوتي

أكدت موانئ دبي العالمية مواصلتها اللجوء إلى الإجراءات القانونية كافة للدفاع عن حقوقها كمُساهمة وصاحبة امتياز في شركة المشروع المشترك لمحطة دوراليه للحاويات في جيبوتي، والتصدي لتجاهل الحكومة الجيبوتية الصارخ لسيادة القانون وعدم احترامها للعقود والاتفاقات التجارية.

وقالت في بيان لها «قامت حكومة جيبوتي في التاسع من سبتمبر بنقل حصص «بورت جيبوتي أس إيه» في شركة المشروع المشترك إليها وأرفقت المرسوم ببيان صحافي أوردت فيه العديد من المغالطات والمعلومات غير الصحيحة والتي لا تمتُّ للواقع بصلة، ومن بينها الإشارة إلى دفع تعويض عادل لموانئ دبي العالمية تماشياً مع القانون الدولي».

وأضافت «اتفاقية الامتياز الموقعة في 2006 والتي تمنح موانئ دبي العالمية حق إدارة محطة الحاويات في جيبوتي، يحكمها القانون الإنجليزي بحل النزاعات المتعلقة بالاتفاقية من خلال محكمة لندن للتحكيم الدولي وتكون قراراتها مُلزمة، وإجراءات التحكيم لا تزال قائمة، وحكومة جيبوتي لم تقدم أي عرض للتعويض».

وشدد البيان «يجب على المستثمرين في جميع أنحاء العالم أن يفكروا مليّاً في الاستثمار في جيبوتي وأن يعيدوا تقييم أي اتفاقيات قد يكونوا أبرموها مع حكومة لا تحترم الاتفاقيات القانونية وتغيرها بصورة فردية دون موافقة أو اتفاق مُسبق مع أطرافها كافة».

 
#بلا_حدود