الخميس - 07 يوليو 2022
الخميس - 07 يوليو 2022

4 بورصات خليجية تواصل الهبوط والبنوك تدعم الكويت

4 بورصات خليجية تواصل الهبوط والبنوك تدعم الكويت

لامست مؤشرات 4 بورصات خليجية مستويات متدنية جديدة في نهاية تعاملات الخميس، حيث نالت مخاوف الركود الاقتصادي من المعنويات، بينما التقطت البورصة الكويتية بدعم الأسهم المصرفية.

ونزل مؤشر البورصة السعودية طفيفاً بنسبة 0.08% بالغاً 11311 نقطة مع هبوط سهم عملاق البتروكيماويات «سابك» بنسبة 1.18% وتراجع سهم الأهلي أكبر البنوك السعودية من حيث الأصول بنسبة 0.31% وتراجع سهم إم آي إس مسجلاً أدنى إغلاق منذ أكثر من عام. فيما ارتفع في المقابل سهم مصرف الراجحي بنسبة 0.97% وتصدرت أسهم الأسماك وتهامة للإعلان والمتحدة للتأمين ارتفاعات اليوم بالنسبة القصوى والتي بلغت قرابة 10%.

قال مساعد مدير إدارة البحوث والدراسات قطاع مينا في شركة الاستثمارات الوطنية الكويتية، رأفت هاشم، إن قال مساعد مدير إدارة البحوث والدراسات قطاع مينا في شركة الاستثمارات الوطنية الكويتية، رأفت هاشم، إن مؤشرات أسواق الخليج تأثرت بشدة بالتوجهات لرفع معدلات الفائدة وزيادة مخاوف من التضخم الذي قد يؤدي لركود وشيك.

وبدوره، قال محمد عطا مدير التداول بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية إن الأسواق تراجعت مع استمرار حالة عدم اليقين وسط زيادة القلق من حدوث تباطؤ اقتصادي وتأثير ذلك على الإنفاق الاستهلاكي وسوق العمل وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى ركود.

وأشار إلى أنه من الملاحظ أن هناك حذراً من قبل المستثمرين مع تزايد المخاوف من تداعيات استمرار الصراع العسكري الروسي الأوكراني على أسعار الغذاء والنفط. ولفت إلى أن أسواق المنطقة على المدى المتوسط لا تزال أفضل من الأسواق العالمية في التأثر بالأزمة الحالية حيث إن ارتفاع أسعار البترول فوق مستوى 100 دولار حتى الآن سيزيد من عوائد الإنفاق على تطوير القطاعات غير النفطية بدول المنطقة ومنها أسواق المال والاكتتابات الأولية القوية التي نشهدها.

وعلى مستوى باقي أسواق المنطقة، بددت بورصة قطر مكاسبها وهبطت مؤشرها بنسبة 1.59% مع هبوط سهم استثمار القابضة 6.07% ونزول سهم صناعات قطر 4.4% وسهم الإجارة القابضة 4.39% وإزدان القابضة 4.26%.

وتراجعت بورصة البحرين بنسبة 0.67% مع انخفاض سهم البحرين للسينما 3.4% وفنادق الخليج 2.63% والأهلي المتحد- البحرين 2.35% وألومنيوم البحرين «ألبا» بنسبة 1.7% والاتصالات البحرينية- بتلكو 0.2%.

وانخفض مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية بنسبة 0.52% مع نزول سهم الصفاء للأغذية 9.43% ومنتجات الألمنيوم 5.62% والدولية للاستثمارات 4.5% وبنك صحار 3.8% وجلفار للهندسة والمقاولات 2.86%.

فيما ارتفع المؤشر الأول للبورصة الكويتية بنسبة 0.16% مع صعود سهم بيت التمويل الكويتي «بيتك» بنسبة 0.74% وارتفاع سهم البنك الأهلي الكويتي 2.24% وبنك بوبيان 1.06% في مقابل نزول سهم بنك الكويت الوطني 0.39%.