الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

الهبوط الحاد لأسعار البيتكوين يدفع شركات التعدين لتتخلى عن حيازتها

الهبوط الحاد لأسعار البيتكوين يدفع شركات التعدين لتتخلى عن حيازتها

اضطرت شركات تعدين البيتكوين إلى الاستفادة من مخزونها من العملات المشفرة بسبب انخفاض الأسعار وارتفاع تكاليف الطاقة وزيادة المنافسة على الربحية.

وأشار باحثون في «ماكروهيف» MacroHive إلى أن عدد العملات المشفرة التي أرسلتها شركات التعدين إلى منصات التداول تشهد ارتفاعات مستمرة منذ السابع من شهر يونيو الجاري، في إشارة إلى أن المعدنين يقومون بتصفية عملاتهم بشكل متزايد في البورصات، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وباع العديد من مُعدني البيتكوين بشكل عام أكثر من 100% من إجمالي إنتاجهم في شهر مايو الماضي حيث تراجعت قيمة البيتكوين بنسبة 45%، وفقاً لتحليل أجرته «أركان ريسيرش» Arcane search.

وقال جاران ميلرود المحلل في «أركان ريسيرش»: إن الظروف ساءت في يونيو الجاري مما يعني أنه من المرجح بيع المزيد، وتابع: «لقد أجبر الانخفاض الحاد في ربحية التعدين هؤلاء المعدنين على زيادة معدل بيعهم إلى أكثر من 100% من إنتاجهم في شهر مايو الماضي».

وتوسعت مساحة التعدين المشفرة بسرعة في عام 2021 حيث تضاعفت قيمة البيتكوين أكثر من أربعة أضعاف، لكن هذا النمو زاد من الضغط على الهوامش حيث تم تصميم العملية لتصبح أكثر صعوبة مع زيادة عدد المعدنين.

قال جو بورنيت، المحلل في شركة بلوكوير سوليوشنز للتعدين في البيتكوين: «على مدى الأشهر الستة الماضية زاد معدل التجزئة وصعوبة التعدين وانخفض سعر البيتكوين وكل ما سبق سلبيات بالنسبة لعمال المناجم الحاليين».

وتؤثر أسعار الطاقة المرتفعة أيضاً على عمال مناجم البيتكوين الذين يستخدمون حسب بعض التقديرات كهرباء أكثر من الفلبين، وفقاً لمؤشر استهلاك الكهرباء في كامبردج بيتكوين.

وتعرضت أسهم شركات التعدين المدرجة في البورصة الأمريكية لضغوط بيعية أكثر من عملة البيتكوين، حيث انخفض مؤشر Valkyrie Bitcoin Miners ETF بنسبة 59% هذا الربع مقارنة بانخفاض 53% لعملة البيتكوين.