السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

خط ائتمان بقيمة 20 مليون دولار بين «أبوظبي للصادرات» وبنك «إيكواس» الأفريقي

وقّع مكتب أبوظبي للصادرات «أدكس» التابع لصندوق أبوظبي للتنمية، الثلاثاء، اتفاقية تمويل مع بنك «إيكواس» للاستثمار والتنمية في أفريقيا، بحيث تقتضي الاتفاقية فتح خط ائتمان بقيمة 20 مليون دولار بهدف تعزيز التعاون الاستراتيجي، وزيادة حجم التبادل التجاري بين الإمارات والدول الأعضاء التابعين للبنك في غرب أفريقيا.

وتدعم الاتفاقية إنشاء خطوط ائتمان إضافية، وتوفير السبل الميسرة والداعمة لعمليات التمويل المشترك، بما يسهم في تعزيز تواجد الصادرات الوطنية في الأسواق الأفريقية.

وقّع الاتفاقية التي جرت بواسطة الاتصال المرئي، مدير عام مكتب أبوظبي للصادرات بالإنابة خليل فاضل المنصوري، ورئيس مجلس إدارة بنك «إيكواس» للاستثمار والتنمية في أفريقيا الدكتور جورج أجيكوم دونكور.

حضر التوقيع مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية محمد سيف السويدي، رئيس اللجنة التنفيذية للصادرات، ونائب المدير العام خليفة عبدالله القبيسي، وعدد من المسؤولين في كلا الجانبين.

وبحسب السويدي تعكس الاتفاقية حرص مكتب أبوظبي للصادرات على دعم جهود دولة الإمارات في تنمية الصادرات الوطنية وتعزيز مسيرة التنويع الاقتصادي، كما تساهم في تمكين الشركات الإماراتية من التواجد في الأسواق الأفريقية.

وذكر السويدي أن «أبوظبي للصادرات» سيعمل بموجب الاتفاقية على فتح خط ائتمان لبنك الاستثمار والتنمية بهدف إعادة إقراضه للمشترين والمستوردين من الدول الأعضاء التابعين للبنك لشراء السلع والخدمات من مصدّر إماراتي، ما يسهم في تطوير العلاقات التجارية وتحقيق المصالح المشتركة للطرفين، وتسريع وتيرة النمو الاقتصادي.

بدوره قال خليل المنصوري، إن هذه الاتفاقية تأتي استكمالاً للجهود التي يبذلها مكتب أبوظبي للصادرات لتوسيع نطاق شراكاته مع الدول الأفريقية، لا سيّما أنها جاءت بشكل مُكمل للاتفاقية التي وقعها (أدكس) خلال العام الماضي مع بنك التجارة والتنمية لشرق وجنوب أفريقيا.

ومن جانبه قال الدكتور جورج دونكور، «تمهد الاتفاقية الطريق لبناء علاقات استراتيجية بين دول غرب أفريقيا ودولة الإمارات، كما تساهم في تعزيز حركة التبادل التجاري بين الجانبين».