الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

أسعار الواردات الألمانية ترتفع 30.6% على أساس سنوي في مايو

أسعار الواردات الألمانية ترتفع 30.6% على أساس سنوي في مايو

أعلن المكتب الاتحادي للإحصاء في مدينة فيسبادن بألمانيا اليوم الخميس، أن أسعار السلع التي استوردتها ألمانيا في مايو الماضي ارتفعت بنسبة 6ر30% على أساس سنوي مشيراً إلى أن هذا يمثل تراجعاً في وتيرة الارتفاع في هذه الأسعار.

وكانت أسعار السلع المستوردة في ألمانيا قد ارتفعت في أبريل الماضي بنسبة 7ر31% لتسجل بذلك أقوى نسبة ارتفاع على هذه السلع منذ سبتمبر 1974،عندما ارتفعت الأسعار بصورة ملحوظة على وقع أزمة النفط آنذاك.

وأوضحت بيانات المكتب أن أسعار الواردات في مايو الماضي تراجعت مقارنة أبريل الماضي من 8ر1% إلى 9ر0%.

واستمر الارتفاع القوي في أسعار الطاقة حيث ارتفعت أسعار واردات الطاقة في الشهر الماضي بنسبة 8ر143% مقارنة بنفس الشهر من 2021 ويرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى الارتفاع القوي في أسعار الغاز الطبيعي المستورد الذي ارتفع بمقدار ثلاثة أمثال سعره قبل عام. وارتفعت أسعار المنتجات البترولية بنسبة 6ر104% والنفط الخام بنسبة 2ر80%.

تجدر الإشارة إلى أن أسعار الواردات تمثل أحد مستويات الأسعار العديدة التي تؤثر على أسعار المستهلكين وهي التي يبني عليها البنك المركزي الأوروبي سياسته النقدية.

وكان المركزي الأوروبي قد أعلن اعتزامه رفع أسعار الفائدة اعتباراً من الشهر المقبل بسبب التضخم المرتفع للغاية، وذلك على غرار ما فعلت بنوك مركزية أخرى مثل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي في بريطانيا.