الأربعاء - 10 أغسطس 2022
الأربعاء - 10 أغسطس 2022

مصر توقّع 3 اتفاقيات مع شركات عالمية للتحول الطاقي وخفض الانبعاثات الكربونية

مصر توقّع 3 اتفاقيات مع شركات عالمية للتحول الطاقي وخفض الانبعاثات الكربونية

شهدت فعاليات منتدى مصر للتعدين توقيع 3 مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون للهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية مع مؤسسات وشركات عالمية، للمساهمة في تطوير الكوادر البشرية ودعم البنية الأساسية لمواقع التعدين والتعاون المتبادل مع كبريات الشركات العالمية بقطاع البترول والغاز، للوقوف على فرص استكشاف المعادن المهمة لتلبية الطلب على تنفيذ مشروعات التحول الطاقي وخفض الانبعاثات الكربونية.

وشمل التوقيع مذكرة تفاهم بين هيئة الثروة المعدنية وغرفة التجارة الأمريكية للتعاون في مجال تدريب وبناء قدرات العنصر البشري في مجال التعدين.

وبمقتضى المذكرة، تقوم الغرفة بدعم تنفيذ رؤية الوزارة لتطوير وتحديث قطاع التعدين من خلال تقديم برنامج تدريبي لكوادر هيئة الثروة المعدنية، ويستهدف تنمية الخبرات بشأن الرؤي واستراتيجيات العمل والنواحي الاقتصادية الخاصة بالاستثمارات والشركات والمؤسسات العالمية في مجال التعدين بحيث يستنتج المشاركون أفضل طرق توسيع الشراكة مع مثل هذه المؤسسات.

ويضم البرنامج جانباً فنياً عن طريق تقديم 9 محاضرات فنية مبنية على محاضرات من مؤسسة المعهد الكندي للتعدين CIM المشهود لها بالريادة في عالم التعدين.

كما شهد المؤتمر توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة أيوك برودكشن التابعة لشركة إيني الإيطالية للتعاون بين الطرفين في تحديد واكتشاف الفرص المحتملة للمعادن المستخدمة في عملية الانتقال الطاقي ومشروعات الطاقة النظيفة بمناطق التعاون مثل الليثيوم والنيكل والكوبالت والمنجنيز والجرافيت.

وبموجب المذكرة، سيتم تبادل المعلومات والبيانات الجيولوجية ودراسة وتقييم التنفيذ بمناطق التعدين، وتقديم البيانات والخدمات الفنية.

ووقّعت الهيئة مذكرة تفاهم مع شركة MSALAB وذلك لتطوير العاملين بالهيئة على أعمال الاختبار الشامل لفحص الذهب والمعادن الأساسية لعينات التربة والصخور والحفر في مرسى علم.