الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

الصين تعبر عن قلقها بشأن تعريفة الجمارك الأمريكية

الصين تعبر عن قلقها بشأن تعريفة الجمارك الأمريكية

الولايات المتحدة تعتزم تقليل التعريفات الجمركية على الواردات الصينية لمواجهة التضخم

عبر نائب رئيس الوزراء الصيني، والمبعوث الخاص للمحادثات المتعلقة بالحرب التجارية بين بيكين وواشنطن ليو خه، عن قلقه بشأن الرسوم الجمركية الأمريكية على الواردات الصينية.
جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية الثلاثاء بين ليو ووزيرة الخزانة الأمريكي جانيت يلين، حسبما أعلنت وزارة التجارة الصينية، لكن الوزارة لم تعط أي مؤشر على إحراز تقدم نحو حل مجموعة من النزاعات بين الجانبين، كما ذكر بيان الوزارة أن ليو ويلين ناقشا أيضاً مشكلات الاقتصاد العالمي. وجاء في البيان ”الجانب الصيني عبر عن قلقه بشأن قضايا مثل إلغاء الولايات المتحدة للتعريفات والعقوبات المفروضة على الصين والمعاملة العادلة للشركات الصينية»، ولم يصدر أي تعليق من وزارة الخزانة حول المحادثات حيث أغلقت المكاتب والشركات أبوابها في الولايات المتحدة الاثنين بسبب عطلة عيد الاستقلال.
وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في 18 يونيو الماضي إنه «بصدد اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان سيلغي بعض الزيادات في الرسوم الجمركية على الواردات الصينية، التي فرضها سلفه دونالد ترامب وسط نزاع حول طموحات بيكين التكنولوجية وفائضها التجاري»، كما دعت يلين إلى إلغاء بعض هذه التعريفات لتقليل التضخم في الولايات المتحدة. وعبر مسؤولون أمريكيون آخرون، بينهم الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي، عن قلقهم بشأن رفع الرسوم الجمركية مع فشل الصين في الوفاء ببعض وعودها بشراء واستيراد المزيد من السلع الأمريكية. ولا يزال يجري مبعوثون تجاريون من الحكومتين محادثات عبر الهاتف والدوائر التلفزيونية المغلقة بانتظام، لكنهم لم يعلنوا عن موعد لاستئناف الاجتماعات المباشرة.