الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

تايلاند: التضخم لأعلى مستوى في يونيو منذ 14 عاماً

تايلاند: التضخم لأعلى مستوى في يونيو منذ 14 عاماً

ارتفاع التضخم في تايلاند يعزز التوقعات بإمكانية رفع معدل الفائدة مطلع الشهر المقبل

ارتفع معدل التضخم في تايلاند ليصل إلى أعلى مستوى منذ 14 عاماً خلال شهر يونيو الماضي، ما يعزز من التوقعات بإمكانية رفع معدل الفائدة مطلع الشهر المقبل، وفي ظل تحذيرات من وزارة التجارة بأن ارتفاع الأسعار سوف يستمر حتى الربع الثالث. ونقلت صحيفة بانكوك بوست عن وزارة التجارة الثلاثاء أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع بنسبة 7.66% مقارنة بالعام الماضي، ويرجع ذلك إلى ارتفاع أسعار الطاقة.

وقال المتحدث باسم الوزارة رونارونج بولبيبات في مؤتمر صحفي إنه من المتوقع ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين بوتيرة مماثلة للربع الثاني، الذي ارتفعت الأسعار خلاله بنسبة 6.46%.مع ذلك، من المتوقع انخفاض أسعار المستهلكين خلال الربع الأخير من العام.

على الرغم من أنه من الصعب التنبؤ بوتيرة التضخم بسبب عوامل مختلفة تشمل ضعف العملة المحلية "البات"، فإن الوزارة أبقت على توقعاتها بالنسبة لمعدل التضخم خلال هذا العام عند 4.5%. في الوقت نفسه، توقع بنك تايلاند أن يبلغ معدل التضخم 6.2% خلال هذا العام.



ومن المتوقع أن يرفع البنك المركزي معدل الفائدة من نسبة منخفضة قياسية تقدر بـ0.50% خلال اجتماعه المقبل في 10 أغسطس المقبل لاحتواء ارتفاع معدل التضخم.