الجمعة - 12 أغسطس 2022
الجمعة - 12 أغسطس 2022

مؤشر مديري المشتريات اللبناني عند أعلى مستوى منذ 77 شهراً

مؤشر مديري المشتريات اللبناني عند أعلى مستوى منذ 77 شهراً

ارتفعت القراءة الرئيسية لمؤشر مديري المشتريات PMI لبنك بلوم لبنان في يونيو 2022 إلى أعلى مستوى منذ 77 شهراً، مشيرةً إلى بوادر تراجع الضغوط على شركات القطاع الخاص اللبناني.

وبحسب التقرير الصادر عن البنك، ارتفعت القراءة الأخيرة للمؤشر PMI من 48.6 نقطة في مايو إلى 49.1 نقطة في يونيو 2022.

وبالإجمال كانت القراءة الأخيرة لمؤشر PMI الأعلى منذ يناير 2016 وأشارت إلى تدهور النشاط الاقتصادي لشركات القطاع الخاص اللبناني في يونيو 2022 بوتيرة أدنى.

وسجل مؤشرا الإنتاج والطلبيات الجديدة انخفاضات بطيئة، بينما ارتفعت أعداد الموظفين بأسرع وتيرة منذ فبراير 2018.

وأشار التقرير إلى أن الشركات المشاركة في المسح قدمت تقارير تفيد بزيادة معدل تضخم أسعار المشتريات في يونيو 2022 بسبب التقلبات غير المؤاتية في سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار.

وأشارت شركات القطاع الخاص اللبناني إلى أن مشكلات نقص السيولة بالدولار تُعزى إلى تدهور أداء الموردين وتراجع الأنشطة الشرائية.

ولفتت الأدلة المنقولة إلى أن التقلبات غير المؤاتية في سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار عززت فعلياً ارتفاع أسعار المشتريات، وارتفع معدل تضخم أسعار المشتريات إلى أعلى مستوى في 6 أشهر في يونيو 2022، وارتفعت تكاليف الموظفين نتيجة لزيادة أعداد الموظفين في شركات القطاع الخاص اللبناني.

وأشارت بعض الشركات إلى زيادة الرواتب نظراً لارتفاع تكاليف المعيشة.

وقررت شركات القطاع الخاص اللبناني رفع أسعار سلعها وخدماتها لمواجهة ارتفاع الضغوط على تكاليف المشتريات في يونيو 2022، وكان معدل تضخم تكاليف المشتريات الأعلى منذ شهر يوليو 2021.

وظلت الشركات اللبنانية متشائمة في توقعاتها المستقبلية بشأن الأعمال للعام المقبل في ضوء الدرجة الكبيرة من عدم اليقين بشأن الظروف السياسية والاقتصادية التي تعيشها البلاد، ومع ذلك، ارتفع مؤشر الإنتاج المستقبلي إلى أعلى مستوى له في 10 أشهر.