الجمعة - 12 أغسطس 2022
الجمعة - 12 أغسطس 2022

الأسواق الناشئة تعاني.. أطول سلسلة تخارج للاستثمارات منذ 2015

الأسواق الناشئة تعاني.. أطول سلسلة تخارج للاستثمارات منذ 2015

عانت الأسواق الناشئة في يونيو استمرار تخارج محافظ الاستثمارات الخارجية للشهر الرابع على التوالي، في أطول سلسلة خسائر في سبع سنوات، في وقت تثير فيه مخاوف الركود والتضخم انزعاج المستثمرين.

وأظهرت بيانات من معهد التمويل الدولي أن شهر يونيو شهد عمليات تخارج محفاظ غير المقيمين بقيمة بلغت 4.0 مليار دولار، حسب البيانات التي نشرت الأربعاء، مقارنة بقيمة التخارج التي بلغت 5.1 مليار دولار في مايو على النقيض من تدفقات دخلت للأسواق الناشئة بقيمة بلغت 55.8 مليار دولار في يونيو 2021.

ويتشابه سيناريو التخارج الحالي مع سلسلة من عمليات التخارج على مدى أربعة أشهر انتهت في أكتوبر 2015.

وحسب معهد التمويل الدولي، بلغ صافي عمليات التخارج خلال الأشهر الأربعة الماضية 27.8 مليار دولار.

وقال الخبير الاقتصادي بمعهد التمويل الدولي جوناثان فورتون في بيان «نعيش في خضم معدل فائدة عالمي وصدمة تضخم زائد، وارتفعت عائدات السندات الحكومية طويلة الأجل بشكل حاد في الاقتصادات المتقدمة، ما أدى إلى صعوبة الأوضاع المالية، والضغط على النمو، وزيادة المخاوف من المخاطرة، هذه الآلية تؤثر بالسلب على التدفقات إلى الأسواق الناشئة».

كانت عمليات التخارج في شهر يونيو التي بلغت قيمتها 19.6 مليار دولار من محافظ الأسهم في الأسواق الناشئة باستثناء الصين وهو الأكبر في أي شهر منذ مارس 2020، عندما أُصيبت الأسواق بالذعر مع بدء فرض إجراءات العزل العام بسبب جائحة كوفيد-19.