الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

رفع أسعار الفائدة لم يُجدِ.. المجر تفشل في وقف نزيف «الفورنت»

رفع أسعار الفائدة لم يُجدِ.. المجر تفشل في وقف نزيف «الفورنت»

يسعى مسؤولو السياسة المالية في المجر إلى دعم العملة الأضعف في الأسواق الناشئة، لكن أكبر زيادة لسعر الفائدة في الدولة الأوروبية منذ عام 2008 فشل في وقف هبوط قيمة «الفورنت». ووفقاً لوكالة «بلومبيرغ» للأنباء، رفع البنك المركزي المجري الخميس سعر الفائدة على الودائع لأسبوع واحد بمقدار 200 نقطة أساس إلى 9.75% وهو أعلى مستوى في الاتحاد الأوروبي.

لكن المكاسب الأولية سرعان ما تلاشت أمام انخفاض الفورنت بنسبة 1.3% مقابل اليورو، ما زاد خسائره إلى نحو 13% تقريباً منذ انطلاق الحرب في أوكرانيا فبراير الماضي. ويتجنب المستثمرون الأصول ذات المخاطر العالية، وسط مخاوف متزايدة من احتمال أن يدفع تشديد السياسة النقدية أجزاء من الاقتصاد العالمي إلى الركود.

وتعهد نائب محافظ البنك المركزي المجري، برناباس فيراج، الأربعاء برفع «حاسم» لسعر الفائدة لوقف شهور من الضعف المستمر الذي قال إنه يهدد استقرار الأسعار. وتأتي هذه الخطوة بعد أن رفع صانعو السياسة المالية في المجر، بشكل غير متوقع الأسبوع الماضي، السعر الأساسي بمقدار 100 نقطة أساس.



ونتيجة نوبات متكررة من ضعف الفورنت، اضطر البنك المركزي لتشديد السياسة النقدية على أساس أسبوعي تقريباً في معظم هذا العام.