الاحد - 07 أغسطس 2022
الاحد - 07 أغسطس 2022

وزير سابق: الصين يمكن أن توسع العجز لدعم الاقتصاد

وزير سابق: الصين يمكن أن توسع العجز لدعم الاقتصاد

ذكر وزير المالية الصيني السابق لو جي واي، اليوم السبت، أن البلاد يمكنها دراسة زيادة العجز في ميزانيتها لتوفير مزيد من الدعم للشركات الصغيرة المتضررة من تفشي كوفيد19- وضعف الاستهلاك، بحسب وكالة بلومبيرغ للأنباء.

وقال لو جي واي، الذي شغل رئاسة وزارة المالية من 2013 إلى 2016، في قمة كايشين الصيفية في بكين «العجز المالي في ميزانية الحكومات المركزية والمحلية يمكن أن يزيد عند الضرورة».

وقال وزير المالية السابق إن الحكومة المركزية يمكن أن تعزز تحويل المدفوعات للسلطات الإقليمية لمساعدتهم على دعم التجار والشركات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وأضاف أن الحكومات المحلية يمكن أن تستثمر المزيد في المشاريع العامة.

ويلعب التحفيز المالي دوراً أكثر أهمية في مزيج السياسات التي تنتهجها السلطات الصينية العام الجاري، في الوقت الذي تواجه فيه الحكومات المحلية، في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، تراجع العائدات ونفقات أكبر على قيود مكافحة مرض كوفيد -19.

وذكرت وكالة بلومبيرغ للأنباء الأسبوع الجاري أن بكين طلبت من السلطات المحلية تسريع بيع السندات الخاصة لتمويل مشاريع البنية التحتية، وقد تسمح لها بأن تبيع في النصف الثاني من العام الجاري سندات أُخرى بقيمة ببيع 1.5 تريليون يوان (220 مليار دولار) مخصصة لعام 2023.

ومن بين خيارات الصين الأُخرى لتمويل الإنفاق المتزايد؛ إصدار سندات سيادية خاصة، والطلب من الشركات المملوكة للدولة أو البنك المركزي تحويل المزيد من الأرباح، بحسب ما قاله خبراء الاقتصاد في شركة سيتي جروب في مذكرة أمس الجمعة.