الأربعاء - 10 أغسطس 2022
الأربعاء - 10 أغسطس 2022

تايلاند تعتزم بناء مدينة ذكية باستثمارات 37 مليار دولار

تايلاند تعتزم بناء مدينة ذكية باستثمارات 37 مليار دولار

تعتزم تايلاند إقامة مدينة ذكية في أحد المراكز الصناعية بالقُرب من العاصمة بانكوك باستثمارات قدرها 37 مليار دولار، في ظل تدفق الاستثمارات إلى المركز الصناعي من جانب شركات صناعة السيارات وأنظمة الإنسان الآلي والرعاية الصحية والخدمات اللوجيستية.

وذكرت وكالة بلومبيرغ للأنباء أن لجنة برئاسة رئيس الوزراء برايوت شان أوشا وافقت خلال اجتماع اليوم على الخطة الرئيسية للمدينة الذكية التي ستُقام بمنطقة هواي ياي بإقليم تشونبوري على بعد حوالي 160 كيلومتراً جنوب شرق بانكوك.

ستُقام المدينة التي لم يتحدد اسمها حتى الآن على مساحة 2340 هكتاراً، وستتكلف حوالي 1.34 تريليون بات (37 مليار دولار) على مدى 10 سنوات، بحسب المسؤولين.

يتكون المشروع من 5 مراكز أعمال للشركات؛ لكي تؤجر مساحات تجارية، بحسب كانيت سانجسوبان أمين عام لجنة الممر الاقتصادي الشرقي في تايلاند.

وسيتضمن المشروع مركزاً للمقار الإقليمية للشركات، ومركزاً مالياً ومناطق للأجهزة الطبية الدقيقة، ومركزاً دولياً للأبحاث والتطوير، ومنطقة للصناعات المستقبلية مثل الطاقة النظيفة وتكنولوجيا أجهزة اتصالات الجيل الخامس.

في الوقت نفسه، سيستوعب الحي السكني في المدينة الجديدة حوالي 350 ألف شخص بحلول 2032، وتوفر حوالي 200 ألف فرصة عمل مباشرة بحسب كانيت. وسيكون أغلب سكان الحي من العاملين في المناطق الصناعية، والتي تستهدف جذب استثمارات بنحو 2.2 تريليون بات خلال السنوات الخمس المقبلة.