السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

أمريكا: توقعات بوصول التضخم في يونيو لـ 8.8%

أمريكا: توقعات بوصول التضخم في يونيو لـ 8.8%

يتوقع الخبراء في البيت الأبيض، أن يصل مؤشر أسعار المستهلكين لشهر يونيو إلى معدلات مرتفعة للغاية، حيث يعاني الأمريكيون من زيادات كبيرة في كُلفة الوقود والطعام.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان، الاثنين، إن أسعار الغاز والمواد الغذائية لا تزال تتأثر بسبب الحرب في أوكرانيا.

ويتوقع خبراء اقتصاديون استطلعت وكالة بلومبيرغ آراءهم، أن تقرير التضخم الذي سيصدر الأربعاء، سيظهر ارتفاعاً في أسعار المستهلك بنسبة 8.8% في يونيو الماضي مقارنة بالعام السابق، والذي سيكون أعلى مستوى له في 40 عاماً بعد وصوله لـ8.6% في مايو.

وأشارت المتحدثة باسم البيت الأبيض إلى أن الأسعار انخفضت منذ قراءة المؤشر، موضحة أن بيانات مؤشر أسعار المستهلكين لشهر يونيو قديمة بالفعل، وذلك لأن أسعار الطاقة انخفضت بشكل كبير هذا الشهر ومن المتوقع أن تواصل الانخفاض.

وأوضحت وكالة بلومبيرغ أن شهر يونيو قد يكون الثالث خلال الأشهر الأربعة الماضية، الذي يشهد ارتفاعاً في مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 1% على الأقل.

وقد يدفع ارتفاع التضخم المجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع سعر الفائدة القياسي إلى 75 نقطة أساس للاجتماع الثاني على التوالي المقرر في 27 يوليو.