الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

الاتحاد الأوروبي جمّد أرصدة روسيّة قيمتها 13.8 مليار يورو

الاتحاد الأوروبي جمّد أرصدة روسيّة قيمتها 13.8 مليار يورو

قال ديدييه ريندرز مفوض العدل بالاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، إن الاتحاد جمّد -حتى الآن- أرصدة قيمتها 13.8 مليار يورو (13.83 مليار دولار) يملكها مشمولون بالعقوبات من كبار الشخصيات، وغيرهم من الأفراد والكيانات في روسيا بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف أن الأغلبية الساحقة من هذه الأرصدة موجودة في خمس دول فقط من دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27، وطالب الدول الأُخرى الأعضاء بأن تفعل المزيد.

وهناك في الوقت الحاضر 98 كياناً وقرابة 1160 شخصاً على القائمة السوداء للاتحاد الأوروبي بسبب الحرب في أوكرانيا.

وقال ريندرز «في الوقت الحالي لدينا أرصدة مجمّدة خاصة بشخصيات كبيرة وكيانات أُخرى قيمتها 13.8 مليار يورو، وهو مبلغ ضخم حقاً».

ولم يحدد الدول الخمس التي جُمدت فيها الأرصدة، كما رفضت المفوضية الأوروبية، وهي الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي والتي يعمل فيها ريندرز، الكشف عن الدول تلك.

وأبلغت الدول الأعضاء المفوضية الأوروبية بأن الأرصدة المجمدة هي مزيج من الأموال الموجودة في حسابات مصرفية، وكذلك القيمة المقدرة لليخوت والعقارات المُتحفظ عليها ضمن أرصدة أُخرى.

ولا تشمل هذه الممتلكات أرصدة البنك المركزي الروسي المجمدة، والتي ذكرت المفوضية في مايو أنها 24 مليار يورو، ولم تحدث المفوضية هذا الرقم منذ ذلك الوقت على أساس أن الدول الأعضاء ليست ملزمة بالإبلاغ عن هذا الإجراء.