الأربعاء - 10 أغسطس 2022
الأربعاء - 10 أغسطس 2022

ألمانيا تسجل تباطؤاً بمعدل التضخم في يونيو

ألمانيا تسجل تباطؤاً بمعدل التضخم في يونيو
رغم استمرار ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء، سجلت ألمانيا تباطؤاً في معدل التضخم خلال يونيو الماضي. وأعلن مكتب الإحصاء الاتحادي في مقره بمدينة فيسبادن الأربعاء مؤكداً تقديرات أولية سابقة أن معدل التضخم ارتفع في ذلك الشهر إلى 7.6% على أساس سنوي، بعد أن سجل 7.9% في مايو الماضي.

وتراجعت الزيادة في أسعار المستهلك في يونيو الماضي بسبب التخفيضات المطبقة على أسعار الوقود وتذاكر النقل العام منذ بداية ذلك الشهر، وتسعى الحكومة الألمانية إلى تخفيف الأعباء عن المواطنين من خلال هذه الإجراءات التي قررت تطبيقها على مدار 3 أشهر فقط.

وبحسب البيانات، لا يمكن تحديد تأثير التخفيضات التي طبقت على الوقود بدقة بسبب تقلب أسعار النفط الخام، وبوجه عام زادت أسعار الطاقة بنسبة 28% في يونيو على أساس سنوي، وارتفعت أسعار المحروقات على أساس سنوي بنسبة 33.2%، مقابل 41% في مايو الماضي، كما ارتفعت كلفة زيت التدفئة الخفيف بنسبة 108.5%، والغاز الطبيعي بنسبة 60.7%، والكهرباء بنسبة 22% على أساس سنوي.


وارتفع التضخم السنوي لأسعار المواد الغذائية في يونيو إلى 12.7%، مقابل 11.1% في مايو الماضي، و8.6% في أبريل الماضي، ومقارنة بمايو، ارتفعت أسعار المستهلك في يونيو الماضي بنسبة إجمالية قدرها 0.1%.


ولم تشهد ألمانيا الموحدة - أي منذ عام 1990 - معدلات تضخم بالمستوى الحالي، لكن سجلت ألمانيا الغربية السابقة (جمهورية ألمانيا الاتحادية ) معدلات مماثلة في شتاء 1974/1973، عندما ارتفعت أسعار النفط بشكل حاد نتيجة لأزمة النفط الأولى.